كيف نعالج الغباء والنسيان بطريقة سريعة ومضمونة

كيف نعالج الغباء والنسيان بطريقة سريعة

كيف نعالج الغباء والنسيان بطريقة سريعة ومضمونة، حيث يسكن عالمنا جميع أنواع الأشخاص بمستويات ذكاء متفاوتة بشكل كبير، فقد يعتبر الجميع تقريبًا أنفسهم أذكياء، وقد يكون من الصعب جدًا الحصول على تقييم دقيق لذكائنا، وبعد كل شيء، تميل أفكارنا دائمًا إلى أن تبدو ذكية في رؤوسنا، أليس كذلك؟، إن الذكاء مهم جدًا، ولكن الأشخاص الأقل ذكاءًا غالبًا ما يكون لديهم عادات غبية وربما تكون أيضًا كارثية في عدد من الظروف.

سمات الأغبياء

هذه هي الاختلافات الخمسة الأساسية بين الأغبياء والأذكياء:[1]

الأغبياء يلومون الآخرين على أخطائهم

إنه أمر ملحوظ للغاية وشيء لن يفعله أي شخص ذكي أبدًا، فالأغبياء لا يحبون تحمل مسؤولية أخطائهم، كما أنهم يفضلون الانغماس في الشفقة على الذات أو إلقاء اللوم على الآخرين.

يشعر الأشخاص الأغبياء دائمًا بأنهم على حق

عند النزاع، يكون الأذكياء الأقرب للتعاطف مع الآخرين وفهم حججهم، كما أنهم قادرون على دمج هذه الحجج في أفكارهم وإعادة النظر في آرائهم وفقًا لذلك، ومن ناحية أخرى، سيستمر الأشخاص الأغبياء في الجدال إلى الأبد ولن يتزحزحوا عن موقفهم، بغض النظر عن أي حجج صحيحة ضدهم، وهذا يعني أيضًا أنهم لن يلاحظوا ما إذا كان الشخص الآخر أكثر ذكاءً وكفاءة، حيث يُطلق على هذا التقدير المبالغ فيه تأثير دانينغ كروجر.

يتفاعل الأشخاص الأغبياء مع الصراعات بالغضب والعدوان

من الواضح أنه حتى أذكى الناس يمكن أن يغضبوا حقًا من وقت لآخر، ولكن بالنسبة للأشخاص الأقل ذكاءً، هذا هو رد الفعل عندما لا تسير الأمور في طريقهم، وعندما يشعرون أنهم لا يملكون السيطرة على الموقف بالقدر الذي يرغبون فيه، فإنهم يميلون إلى استخدام الغضب والسلوك العدواني لتأمين مركزهم.

يتجاهل الأغبياء احتياجات ومشاعر الآخرين

يميل الأذكياء إلى أن يكونوا موفقين جدًا في التعاطف مع الآخرين، حيث يجدون من السهل تفهم وجهة نظرهم، أما الأشخاص الأقل ذكاءً يستصعب عليهم تخيل أن الناس يمكن أن يفكروا بشكل مختلف عنهم، وبالتالي سيختلفون معهم، كما أن مفهوم القيام بشيء لشخص ما دون توقع خدمة في المقابل هو أكثر غرابة بالنسبة لهم.

يعتقد الأغبياء أنهم أفضل من أي شخص آخر

يحاول الأذكياء تحفيز الغير ومساعدتهم، وهذا يرجع إلى ثقتهم، وأنهم لا يخافون من أن يطغى عليهم أحد، كما أن لديهم القدرة لتقييم كفاءتهم بدقة، على العكس، يميل الأغبياء إلى التشهير بالآخرين من أجل الظهور بشكل أفضل، حيث يعتقدون أنهم فوق أي شخص آخر ويسارعون دائمًا إلى الحكم على الآخرين.

كيف نعالج الغباء بتغيير الروتين اليومي

إذا كنت تريد زيادة معدل ذكائك، فلابد أن يكون لديك نظام حياتي صحي، إليك بعض طرق علاج الغباء والنسيان:[2]

افعل الأشياء اليومية بشكل مختلف

تحدي عقلك لتكوين روابط ومسارات جديدة عن طريق القيام بالأشياء التي تقوم بها عادةً، ولكن بشكل مختلف، فمثلاً نظف أسنانك بيدك غير المسيطرة، وتجول كما لو كنت تعود إلى الوراء عبر الزمن، وتحدث إلى نفسك بلغة مختلفة، وكل ما يمكنك فعله بهذا الشكل، قم به.

تأمل

إن التأمل ليس مفيدًا فقط لمستويات التوتر والمزاج، ولكنه مفيد أيضًا لعمل الدماغ، فلقد ثبت أنه يحسن تدفق الدم إلى الدماغ، والتركيز، والذاكرة، وهو مريح تمامًا أيضًا، لهذا، جرب 30 دقيقة كل يوم، كما يمكنك تقسيمهم إلى 10 أو 15 دقيقة 2-3 مرات في اليوم، لكن من الأفضل أن تفعل ذلك عند الاستيقاظ وبعد التمرين وفي الليل قبل النوم مباشرة.

تناول المكملات الغذائية

البديل الأكثر أمانًا لأخذ الأدوية هو تناول المكملات الغذائية الطبيعية، فقط تأكد من أنك تتناول الكمية المناسبة من خلال التحدث إلى طبيبك، وإليك بعض هذه المكملات:

  • مادة الكافيين.
  • الكرياتين.
  • الجنكة بيلوبا.
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3.

ابدأ بممارسة التمارين الهوائية بانتظام

يبدو أن التمارين الهوائية أكثر فائدة، لذا تمرن مرتين يوميًا لمدة 45 دقيقة عند الاستيقاظ وقبل الخلود إلى الفراش، ويفضل أن تقرن هذا بالتأمل بعد التمرين، وهذا مفيد لفقدان الوزن أيضًا، واللياقة البدنية بدورها يمكن أن تحسن مزاجك، فكلما زاد عدد الإندورفين الذي تطلقه في جلسات التمرين، زاد نشاط عقلك وشعرت بتحسن.

نم عندما يريد عقلك ذلك بالفعل

بما أن الجميع مختلفون، فنم عندما يريد عقلك ذلك، فإذا كنت تقوم بعمل أفضل ما لديك في الليل، فبالتالي نم متأخرًا، كذلك اهدف إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم لمدة 7-9 ساعات كل ليلة أيضًا، فعندما تكون متعبًا، لا يعمل دماغك بنسبة 100٪، إن هذا يضعك نوعًا ما في وضع السبات، ويجعلك تفعل فقط ما يبقيك على قيد الحياة، فالنوم غير الكافي المستمر يمنع عقلك من التطور إلى أقصى إمكاناته، وكذلك يؤدي إلى العديد من الأمراض العقلية والجسدية.

شاهد أيضًا: لماذا تزداد ضربات القلب عند النوم

كيف نعالج الغباء بتنمية المهارات

تعد ممارسة المهارات إحدى الطرق المضمونة لزيادة معدل الذكاء والعلاج من الغباء، وقد يشمل ذلك ما يلي:[2]

اقرأ المزيد

إن التعليم هو عامل كبير يساهم في تحسين معدل الذكاء الخاص بك، لذا حاول القراءة عن العلوم، مثل الرياضيات والفيزياء، حيث تزيد العلوم من فهمك للعالم، مما يؤدي بدوره إلى تحسين الفهم والقدرات العقلية.

قم بحل الألغاز

لدرء الخرف ولإبقاء عقلك متماوجًا بسرعات عالية، حاول القيام بحل الألغاز بانتظام.

احصل على تجارب جديدة

عندما تفعل الشيء نفسه يومًا بعد يوم، فإن الدماغ نوعًا ما يعمل كإنسان آلي، فيتوقف عن تناول المنبهات، ومرتاحًا في محيطه، لكن عندما تكون لديك تجارب جديدة، يستيقظ الدماغ ويستوعب كل شيء، ويسرع من أجل التغيير، فحتى مجرد زيارة مكان جديد أو تناول طعام جديد هي تجربة جيدة.

علم نفسك شيئًا جديدًا

التعلم النشط لأشياء جديدة ينشط عقلك، وقد يساعدك على إنشاء روابط لم تكن ممكنة من قبل، إن تعلم مهارة جديدة مثل كيفية لعب الشطرنج أو أي شيء لم تفعله من قبل، كما يعد تعلم لغة أخرى طريقة رائعة لجعل الدماغ يعمل على مسارات جديدة.

شاهد أيضًا: ما الذي يقلل نشاط الدماغ

كيف نعالج الغباء بواسطة النظام الغذائي

بالطبع أن النظام الغذائي له دور ملموس في تحسين وظائف الدماغ، إليك بعض النصائح:[2]

تناول الكثير من البروتين في وجبة الإفطار

يتمتع البروتين بالقدرة على زيادة إنتاج المخ من الناقلات العصبية، ويزيد مستويات النوربينفرين والدوبامين، وكل ذلك يزيد من يقظتك ومهاراتك في حل المشكلات، وهذا مهم بشكل خاص لوجبة الإفطار، كما يؤدي تناول السكر في وجبة الإفطار إلى الإجهاد في غضون ساعتين، مما يؤدي إلى إبطائك، ويجعلك تشعر بالجوع أكثر من ذي قبل.

تناول وجبة خفيفة من الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة مليئة بمضادات الأكسدة ومحملة بالفلافونول، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والفيتامينات A و B1 و B2 و D و E.3، وهم مصدر قوة لمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي هذا يضمن بقاء أجسامنا صحية وقوية.

احصل على المزيد من فيتامين ب

تزيد هذه المغذيات من تدفق الدم إلى المخ، حيث يمكنك العثور على فيتامين ب في الخضروات الورقية الخضراء والقمح واللحوم والبيض والجبن، فقط تأكد من أنك لا تحصل على الكثير منها، إن حمض الفوليك، والريبوفلافين، والثيامين، والنياسين، جميعهم جزء من بنية فيتامين ب، فعندما تحصل على فيتامين ب، تحصل على تلك الأشياء الجيدة كلها في واحد.

تجنب الأطعمة المصنعة

إن اتباع نظام غذائي صحي يرتبط بارتفاع معدل الذكاء، خاصةً عند الأطفال، وللحفاظ على نشاط عقلك، ابتعد عن الوجبات السريعة، مثل البسكويت ورقائق البطاطس والأطعمة المصنعة، فقط قم بالطهي في المنزل لمساعدة عقلك.

فكر في الصيام بشكل متقطع

إن الصيام المتقطع قد يؤدي إلى زيادة قوة الدماغ ورفع مستوى الأداء، يمكنك أيضًا استخدام هذه التقنية للتحكم في وزنك، حيث يصوم الكثير من الناس بشكل متقطع ويرون نتائج رائعة من حيث فقدان الوزن، فقط تأكد من أنك تقوم بذلك بأمان، فالصيام ليس للجميع، كما في حالة كبار السن، والحوامل، والأطفال الصغار.

شاهد أيضًا: يتركب البروتين من سلسلة من الأحماض الأمينية يتم تصنيعها في

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال كيف نعالج الغباء والنسيان بطريقة سريعة ومضمونة الذي تحدثنا فيه عن سمات الأغبياء، وكيف نعالج الغباء بتغيير الروتين اليومي، وكيف نعالج الغباء بتنمية المهارات، وأخيرًا كيف نعالج الغباء بواسطة النظام الغذائي.

المراجع

  1. ^ independent.co.uk , 5 HABITS OF STUPID PEOPLE THAT SMART PEOPLE DON’T HAVE , 19/08/2021
  2. ^ wikihow.com , How to Increase Your IQ , 19/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *