اعلى الغازات نسبة في الغلاف الجوي هو غاز

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 25 ديسمبر 2020 , 21:12 - آخر تحديث : 25 ديسمبر 2020 , 20:12
اعلى الغازات نسبة في الغلاف الجوي هو غاز

اعلى الغازات نسبة في الغلاف الجوي هو غاز خاص، ويتميز بخصائص فيزيائية وكيميائية مختلفة عن باقي الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، والذي يسمى أيضًا بالمجال الجوي، ويتمثل في طبقة مكونة من خليط من غازات متعددة تحيط بالكرة الأرضية، وتبقى على بعد معين عنها بفعل الجاذبية الأرضية، كما تسمى هذه الغازات بالهواء، والذي يحيط بكوكب الأرض على ارتفاع يقدر ب 880 كيلو متر.

مكونات الغلاف الجوي

قبل تحديد اعلى الغازات نسبة في الغلاف الجوي من الضروري التطرق إلى مكونات الغلاف الجوي، والذي يسمى باللغة الإنجليزية “Atmosphere of Earth”، وهو ينقسم حسب درجات الحرارة، ووفقًا للبعد عن سطح الأرض إلى الطبقات الآتية:[1]

  • المتكور الدوار: وتسمى بالإنجليزية “troposphere”، وتمتد من سطح الأرض إلى ارتفاع ما بين 7 كم عند القطبين، و17 كم عند خط الاستواء، وفيها تتشكل الظواهر المناخية، وأحوال الطقس.
  • الستراتوسفير: أو الطبقة الوسطى، وتسمى بالإنجليزية “stratosphere”، وهي طبقة ترتفع ب50 كم فوق سطح الأرض، وتضم طبقة الأوزون المسؤولة عن امتصاص الأشعة الضارة القادمة من الشمس.
  • المتكور الأوسط: وتسمى باللغة الإنجليزية “mesosphere”، وتبدأ من 50 كم حتى ارتفاع 80 إلى 85 كم، وهي أبرد طبقة في المجال الجوي، إذ تحترق معظم الشهب والنيازك القادمة إلى سطح الكرة الأرضية فيها.
  • المتكور الحراري: أو بالإنجليزية “thermosphere”، تبدأ من 85 كم إلى 640 كم، وتتميز بانخفاض ضغط الهواء، وتقع فيها محطة الفضاء الدولية.
  • المتكور الشاردي: “ionosphere” وتسمى أيضًا الغلاف الأيوني، وهي طبقة متواجدة في المتكور الحراري، وتتميز بكون الغازات فيها متشردة أي متأينة، وذلك نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
  • المتكور الخارجي: أو “exosphere”، وهي الطبقة الأخيرة في الغلاف الجوي، وتمتد حتى تختلط مع فراغ الفضاء.

اعلى الغازات نسبة في الغلاف الجوي هو غاز

إنّ اعلى الغَازات نسبة في الغّلاف الجوي هو غاز النيتروجين بنسبة 78.09%، بالإضافة إلى 20.95% من غاز الأكسجين، و0.93% من الآرغون، وكذا 0.04% من ثنائي أكسيد الكربون، وبخار الماء، والهيدروجين، وغاز هيليوم، والنيون، والزينون، والنيتروجين، والذي يسمى أيضًا الأزوت، أو باللغة الإنجليزية “Nitrogen”، هو عنصر كيميائي يقع ضمن عناصر الدورة الثانية وعلى رأس المجموعة الخامسة عشر في الجدول الدوري للعناصر.[1]،[2]

أهمية الغلاف الجوي

اعلى الغازات نسبة في الغلاف الجوي هو غاز النيتروجين، وهو من أهم الغازات الضرورية لاستمرار الحياة على سطح الكرة الأرضية، ومن بين فوائد الغلاف الجوي نذكر ما يأتي:[3]

  • حماية الكرة الأرضية، من خلال امتصاص الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.
  • المحافظة على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.
  • تخزين المياه، فيعد الغلاف الجوي بمثابة مستودع للمياه، إذ يقوم بنقلها حول الأرض.
  • دعم العمليات الحيوية، فيستخدم الأكسجين، وثنائي أكسيد الكربون في التنفس، والبناء الضوئي، والاحتراق، بينما تقوم البكتيريا بتحويل النيتروجين إلى أسمدة كيميائية للنباتات.

اعلى الغازات نسبة في الغلاف الجوي هو غاز النيتروجين ويشكل مع باقي الغازات الدرع الواقي، والحامي للكرة الأرضية، والكائنات الحية فيها، والتي أصبحت تحت تهديد خطر الاحتباس الحراري، والذي يتمثل في ازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في العالم، مع زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون،وغاز الميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو، أو ما يسمى بالغازات الدفيئة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Atmosphere of Earth , 25/12/2020
  2. ^ britannica.com , atmosphere , 25/12/2020
  3. ^ byjus.com , What is the importance of the atmosphere? , 25/12/2020
506 مشاهدة