اعلى جبل على وجه الارض

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 21:09
اعلى جبل على وجه الارض

اعلى جبل على وجه الارض ؟ على الرغم من أن الوصول إلى قمّة العالم هي مهمّة شاقّة، وقد تكون مميتة بسبب الارتفاع الشديد والانهيارات الجليديّة والمخاطر الأُخرى. إلاّ أن الجبل يقع بالقرب من خط الاستواء، على خط عرض 28 درجة تقريبًا.

اعلى جبل على وجه الارض

اعلى جبل على وجه الارض هو جبل ايفرست الذي يقع في قارّة آسيا، على الحدود بين نيبال والتيبت التي تتبع للصين، وتحديداً في منطقة زاغامارثا في نيبال. في الواقع يبلغ ارتفاع جبل إيفرست حوالي 8.848 متراً، بينما النتوء الموجود فيه فيبلغ حوالي 8848.86 متراً.

شاهد أيضًا: ما أعلى جبال قارة أمريكا الشمالية

معلومات عن جبل ايفرست

في السياق نفسه حول اعلى جبل على وجه الارض، وهو جبل إيفيرست. لا سيما أنّه أعلى جبال العالم؛ لذلك نقدّم بعض المعلومات عنه على سبيل المثال:

  • يبلغ ارتفاع جبل إفرست اعلى جبل على وجه الارض حوالي 29.035 قدمًا. كما تحتوي قمّة إيفرست على ثلث ضغط الهواء الموجود عند مستوى سطح البحر، ممّا يقلّل بشكلٍ كبيرٍ من قدرة المتسّلق على تنفّس ما يكفي من الأوكسجين. لهذا السبب، فقد قرّر العلماء أن جسم الإنسان غير قادر على البقاء إلى ما فوق 19000 قدمًا إلى أجل غير مسمى.
  • عندما يتحرّك المتسلقون إلى أطول جبل على وجه الارض وهو إيفرست، يقل امتصاصهم للأوكسجين، حيث تتعرّض أجسامهم بشكلٍ متزايد لخطر الإصابة بعددٍ من الأمراض. لا سيما الوذمة الرئويّة، والوذمة الدماغيّة وانسداد الشرايين. كما تزداد فرص الإصابة بقضمة الصقيع بشكلٍ كبيرٍ في مثل هذا الارتفاع، حيث يعمل القلب بجهدٍ أكبر لضخّ الدم حول الجسم لتوصيل الأوكسجين.
  • على الرغم من أن 17 طريقًا مختلفًا تؤدّي إلى في قمة إيفرست، إلاّ أن الجميع تقريبًا يتسلّقها عبر أحد طريقين. الأوّل من نيبال، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من ريدج، من الخطّ الذي أنشأه تينزينج نورجاي وإدموند هيلاري في عام 1953 م. والآخر من التيبت، وتحديداً من الجهة الشماليّة من ريدج، حيث اختفى جورج مالوري في عام 1924 قبل أن يكمل الفريق الصيني التسلق أخيرًا في عام 1960.
  • ارتفعت شعبيّة جبل إيفرست في التسعينيات من القرن الماضي، عندما بدأ المرشدون الدوليون في قيادة الرحلات التجاريّة إلى أعلى الجبل.
  • على الرغم من المخاطر، يجذب إيفرست مئات متسلقي الجبال من جميع أنحاء العالم إلى منحدراته كلّ عام.
  • في عام 2018 م، أصدرت وزارة السياحة النيباليّة 347 تصريحًا فرديًّا للمتسلقين الأجانب. كما وتشير التقارير إلى أن 261 منهم قد تجمعوا، إلى جانب 302 من متسلقي الارتفاعات العالية. وفي الوقت نفسه، وعلى الجانب الشمالي من الجبل، يقدر مؤرخ إيفرست آلان أرنيت أن 239 شخصًا إضافيًّا وصلوا إلى القمّة.

شاهد أيضًا: اعلى المناطق التضاريسية في قارة امريكا الجنوبية

اعلى جبال على وجه الأرض

في السياق نفسه حول اعلى جبل على وجه الارض، نقدّم في هذه الفقرة أسماء عشرة جبالٍ تعدّ الأعلى على مستوى العالم. وهي كما يلي:

  • جبل إفرست: كما أشرنا أعلاه أنه اعلى جبل على وجه الارض، ويقع ضمن سلسلة جبال هملايا.
  • جبل كي 2: وهو ثاني أطول جبل على وجه الارض، ويقع ضمن سلسلة جبال قراقرم، الواقعة بين دولة باكستان، ودولة الصين. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.610 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • وجبل كانشينجونغا: ويقع ضمن سلسلة جبال الهيملايا، ولكن بين دولة الهند، ودولة نيبال. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.585 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل وستو: ويقع ضمن سلسلة جبال الهيملايا، ولكن بين دولة نيبال، والتيبت. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.516 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل ماكالو: ويقع ضمن سلسلة جبال الهيملايا، ولكن بين دولة نيبال، والتيبت. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.463 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • وجبل تشو أويو: ويقع ضمن سلسلة جبال الهيملايا، ولكن بين دولة نيبال، والتيبت. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.200 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل دهاولاغيري: ويقع ضمن سلسلة جبال الهيملايا، ولكن في دولة نيبال. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.167 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل ماناسلو: ويقع ضمن سلسلة جبال الهيملايا، ولكن في دولة نيبال. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.162 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • وجبل نانكا بربت: ويقع ضمن سلسلة جبال الهيملايا، ولكن في دولة باكستان. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.125 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • جبل أنابورنا: ويقع ضمن سلسلة جبال الهيملايا، ولكن في دولة نيبال. كما يبلغ ارتفاعه حوالي 8.090 متراً فوق مستوى سطح البحر.

في الختام، يبقى أن نشير إلى أن اعلى جبل على وجه الارض هو جبل إيفرست، وهو واحد من سلسلة جبال الهملايا الشهيرة. لا سيما أنّه صُنّف من قِبَل الجيولوجيّين بأنّه من الجبال الحديثة، وذلك لأنّ طبقاته الجيريّة مازالت حتّى اليوم بحالة اندفاعٍ، على الرغم من أنّها بطيئة التحرّك.

المراجع

  1. ^ muchbetteradventures.com , The Top 10 Highest Mountains in the World , 12/09/2021
10 مشاهدة