اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر 2020 , 21:11 - آخر تحديث : 17 نوفمبر 2020 , 21:11
اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي التي تمتلك خاصية تجعلها مميزة عن باقي العناصر في الجدول الدوري وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه العناصر وعن خصائصها، كما وسنتطرق للعديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية التي قد تساعدنا على إجابة السؤال الرئيسي بشكل دقيق.

ما هو الجدول الدوري

إن الجدول الدوري هو ترتيب مجدول للعناصر الكيميائية، بحيث تكون مرتبة حسب عددها الذري، والتوزيع الإلكتروني، والخواص الكيميائية المتكررة للعناصر، وينسب أختراع الجدول الدوري إلى العالم الروسي دميتري مندليف وذلك في عام 1869 ميلادي،  ويتيح ترتيب الجدول الدوري إمكانية رؤية العلاقات بين العناصر، كما ويتنبأ بخصائص العناصر غير المكتشفة، وهناك سبعة صفوف من الجدول الدوري، والتي تسمى فترات، ويزيد العدد الذري للعنصر من الانتقال من اليسار إلى اليمين، وإن العناصر الموجودة في الجانب الأيسر من الفترة هي المعادن، بينما العناصر الموجودة على الجانب الأيمن هي اللافلزات، كما وتسمى أعمدة العناصر المجموعات، تشترك العناصر في المجموعة الواحدة في تكوين إلكترون التكافؤ، وتعرض العناصر داخل مجموعة نمطاً فيما يتعلق بنصف القطر الذري والسلبية الكهربية وطاقة التأين.[1]

اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

إن اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي العناصر الفلزية، وهي العناصر التي تميل لأن تكون موصلات كهربائية وحرارية عالية الكفاءة، والتي تتميز بلمعانها، ومرونتها، وقابليتها للإنحناء لتكوين أشكال مختلفة دون أن تنكسر، وتشكل الفلزات معظم العناصر الموجودة في الجدول الدوري، حيث تشكل حوالي ثمانين بالمائة من مجموع العناصر الكلي، كما وتصنف مجموعات العناصر الفلزية في الجدول الدوري كالأتي:[2]

  • الفلزات القلوية (بالإنجليزية: Alkali metals): تشكل الفلزات القلوية عناصر المجموعة الأولى التي توجد على يسار الجدول الدوري، وتتميز بكثافتها المنخفضة بشكل عام مقارنة مع الفلزات الأخرى، كما تتميز بشدة تفاعلها، مما يجعلها توجد على شكل مركبات في الطبيعة.
  • الفلزات القلوية الترابية (بالإنجليزية: Alkali earth metals): تشكل الفلزات القلوية عناصر المجموعة الثانية في الجدول الدوري، والتي تتميز بلمعانها، وصلابتها، ومرونتها، وقابليتها للطرق.
  • الفلزات الأساسية (بالإنجليزية: Basic metals): تعد هذه الفلزات موصلات للحرارة والكهرباء، وتتميز ببريقها المعدني، وميلها لأن تكون كثيفة، ومن الأمثلة عليها الألمنيوم، والغاليوم، والإنديوم، والثاليوم.
  • الفلزات الانتقالية (بالإنجليزية: Transition metals): تمتلك الفلزات الانتقالية حالات أكسدة متعددة، إذ تمتلك مستويات طاقة فرعية، أو غير ممتلئة كلياً بالإلكترونات، وقد تتواجد هذه الفلزات في الطبيعة بصورة نقية كالذهب، والفضة.

ما هي خصائص العناصر الفلزية

تسمى جميع العناصر التي تشكل أيونات موجبة بفقدان الإلكترونات أثناء التفاعلات الكيميائية بالفلزات، حيث إن للفلزات هي عناصر موصلة للكهرباء ذات طاقات تأين منخفضة نسبياً، وتتميز بالبريق اللامع والصلابة، وللفلزات العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية وهي:[3]

  • الحالة (بالإنجليزية: State): حيث إن أغلب الفلزات عبارة عن مواد صلبة في درجة حرارة الغرفة باستثناء الزئبق السائل في درجة حرارة الغرفة.
  • اللمعان (بالإنجليزية: Luster): حيث تتمتع الفلزات بجودة انعكاس الضوء من سطحها ويمكن صقلها مثل الذهب والفضة والنحاس.
  • الطوعية (بالإنجليزية: Malleability): تتمتع الفلزات بالقدرة على تحمل الطرق ويمكن تحويلها إلى صفائح رقيقة تعرف باسم الرقائق المعدنية.
  • الليونة (بالإنجليزية: Ductility): حيث تتمتع الفلزات بليونه عالية جداً.
  • الصلابة (بالإنجليزية: Hardness): جميع الفلزات صلبة ما عدا الصوديوم والبوتاسيوم.
  • التكافؤ (بالإنجليزية: Valency): حيث تحتوي الفلزات عادة من 1 إلى 3 إلكترونات في الغلاف الخارجي لذراتها.
  • التوصيل (بالإنجليزية: Conduction): إن الفلزات موصلات جيدة لأنها تحتوي على إلكترونات حرة، حيث إن الفضة والنحاس هما أفضل موصلين للحرارة والكهرباء.
  • الكثافة (بالإنجليزية: Density): إن الفلزات ذات كثافة عالية وثقيلة جداً، حيث يحتوي الإيريديوم والأوزميوم على أعلى كثافة بين العناصر.
  • الانصهار والغليان (بالإنجليزية: Melting and Boiling): حيث تحتوي الفلزات على نقاط انصهار وغليان عالية، كما ويحتوي التنجستن على أعلى نقاط انصهار وغليان بين العناصر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا إن اغلب العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي العناصر الفلزية، كما وتعرفنا على خصائص العناصر الفلزية، وأنواعها في الجدول الدوري.

المراجع

  1. ^ https://www.thoughtco.com/definition-of-periodic-table-604601 , Periodic Table Definition in Chemistry , 17/11/2020
  2. ^ britannica.com , Metal , 17/11/2020
  3. ^ chem.libretexts.org , Properties of Metals , 17/11/2020
2863 مشاهدة