افضل في امتصاص الموجات الصوتية

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 12 يونيو 2021 , 20:06 - آخر تحديث : 12 يونيو 2021 , 20:06
افضل في امتصاص الموجات الصوتية

في هذه المقالة سنجيب على سؤال أي المواد افضل في امتصاص الموجات الصوتية ، ومع تفسير ذلك بالتفصيل، حيث أن امتصاص الموجات الصوتية هو فقدان الطاقة الصوتية عندما تتلامس الموجات الصوتية مع مادة ماصة مثل الأسقف والجدران والأرضيات والأشياء الأخرى.

امتصاص الموجات الصوتية

امتصاص الموجات الصوتية هو فقدان الطاقة الصوتية عندما تتلامس الموجات الصوتية مع مادة ماصة مثل الأسقف والجدران والأرضيات والأشياء الأخرى ونتيجة لذلك لا ينعكس الصوت مرة أخرى في الفضاء، ويمكن استخدام المواد الماصة للصوت لإنشاء بيئة صوتية مناسبة داخل مساحة عن طريق تقليل وقت الصدى، حيث يؤثر الصدى على طريقة الأصوات في الفضاء، ويمكن لوقت طويل من الصدى أن يجعل صوت الغرفة مرتفعًا وصاخبًا ويؤدي إلى جعل الكلام مكتومًا ومشوشًا، لذلك فإن الغرف المصممة للتحدث عادةً ما يكون لها صدى قصير أقل من ثانية واحدة، وعلى العكس من ذلك يمكن أن يؤدي وقت الصدى الأطول إلى تحسين قاعة الموسيقى عن طريق إضافة الثراء والعمق والدفء إلى الموسيقى؛ ويمكن أن يكون امتصاص الصوت عاملاً مهمًا بشكل خاص للمساحات مثل: [1]

  • الصالات الرياضية.
  • المدارس.
  • استوديوهات التسجيل.
  • مسارح المحاضرات.
  • قاعات الحفلات الموسيقية ودور السينما والمسارح.

اقرأ أيضًا: ما الذي يولد الموجات ؟ 

افضل في امتصاص الموجات الصوتية

المواد اللينة تعتبر أفضل المواد في امتصاص الموجات الصوتية ، حيث تعتبر أفضل المواد المستخدمة في امتصاص الموجات الصوتية نظرا لقدرتها العالية على ذلك، حيث تندرج كل مادة من المواد الصوتية في إحدى فئات محددة  والتي تعتمد إما على امتصاص الصوت أو على عزل الصوت أو حتى على ترطيب الصوت أو فصله، ففي المقابل المواد اللينة أفضل المواد في امتصاص الموجات الصوتية؛ وبشكل عام يتم تطبيق امتصاص الصوت في شكل معالجة للأرضيات والجدران والسقوف وأسطح التقسيم والأشياء مثل الكراسي أو أرفف الكتب كما وأصبح استخدام شاشات امتصاص الصوت أكثر شيوعًا أيضًا. [2]

خصائص المواد التي تمتص الصوت

عندما يتعلق الأمر بالمواد الممتصة للصوت والتي تسمى أيضًا ماصات الصوت أو ناشرات الصوت فهي عادة ما تكون ناعمة وخفيفة أو زغبية أو مسامية مما يمكنها من امتصاص الصدى بشكل أفضل، ففي حين أن المنتجات المصنوعة من مواد امتصاص الصوت يمكن أن تنعم أسطح الغرفة فهي مصممة أيضًا للمساهمة في جماليات الغرفة؛ ومع ذلك فإن وظيفتها الأساسية هي تحسين جودة الصوت داخل الغرفة، ويجب الانتباه إلى حقيقة أن قدرة امتصاص الصوت للمادة ليست هي نفسها دائمًا اعتمادًا على تردد الصوت، لذلك فإن الترددات المنخفضة التي تقل عن 500 هيرتز قد يكون من الصعب اكتشافها وامتصاصها بينما يكون امتصاص الترددات الأعلى أسهل في العادة؛ وقبل الانتقال إلى المواد نفسها يجب معرفة أن مواد امتصاص الصوت مقسمة إلى ثلاث فئات رئيسية، وهي على النحو الآتي: [3]

  • ماصات مسامية: وهي مواد مصنوعة من مادة مسامية ومع ذلك يمكن صنعها في شكلين وهما: مادة ليفية ورغوة مفتوحة الخلية، حيث يمكن للمادة الليفية أن تمتص الصوت لأن الموجة الصوتية قادرة على اختراق سطحها حيث يتم ثنيها وترطيبها ثم تحويلها إلى طاقة حرارية، وهذا يعني أن وظيفتها الأساسية هي تحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة حرارية حيث يتم امتصاص معظم الصوت إلى حرارة وتنعكس أجزاء صغيرة منه فقط إلى الغرفة، ومن ناحية أخرى تمتص الرغوة ذات الخلايا المفتوحة الصوت عن طريق حركة الهواء للموجات الصوتية عبر ممرات المادة، ونتيجة لذلك ينخفض ​​الصوت وتتولد الحرارة.
  • ماصات اللوح: هي مواد مصنوعة من مواد غير مسامية وغير صلبة وتُعرف أيضًا باسم ممتص الغشاء أو الممتص الفردي وهي تقدم مجموعة من عناصر البناء الشائعة مثل طاولة وكرسي ونافذة وباب وما إلى ذلك، ووظيفتها الرئيسية هي التعامل مع الترددات المنخفضة للصوت حيث يمكن تحقيق أفضل فعالية لامتصاص الصوت.
  • ماصات الرنين: حيث تحتوي على نظام تذبذب ميكانيكي أو صوتي حيث تحتوي على لوحات بها مساحة هوائية، ويمكن أن تكون هذه الألواح إما من مواد مثقبة أو بها ثقب أو فتحة الثقوب أو الفتحات، كما أنها قادرة على حبس الصوت في الداخل وقفله لذلك يتم امتصاص الصدى وتقليله بنجاح.

اقرأ أيضًا: تصف شدة الصوت كم هو حاد او غليظ ؟ 

أنواع المواد العازلة للصوت

المواد العازلة للصوت هي المواد الأكثر استخدامًا، ولكل فئة استخدامات أفضل عن الاخرى، حيث تندرج كل مادة من هذه المواد الصوتية في إحدى الفئات الآتية وهي:  امتصاص الصوت أو عزل الصوت أو ترطيب الصوت أو فصله، وفي ما يأتي أبرز أنواع المواد العازلة للصوت: [2]

  • رغوة صوتية: هذه المادة والتي تسمى عادة Studio Foam، لها شكل إسفين مميز أو شكل هرمي فعال للغاية في امتصاص الصوت. ويتم تثبيتها على الجدران كلوحات، أو تتدلى من الأسقف كحواجز.
  • عزل الصوت: عازل الصوت عبارة عن ألواح مصنوعة من الصوف المعدني والصوف الصخري والألياف الزجاجية، وهي مصممة لتلائم ما بين قوائم الجدران.
  • الألواح والألواح الصوتية: هي نسخ زخرفية لعزل الصوت والرغوة الممتصة للصوت، ويمكن أن تأتي في العديد من الألوان والأنماط والأقمشة الجذابة لخدمة غرض مزدوج في المنزل ومكان العمل.
  • الأقمشة الصوتية: الأقمشة الصوتية أكثر سمكًا وأثقل من الأقمشة الأخرى، وتستخدم في ستائر المسرح وستائر التعتيم وبطانيات الاستوديو.
  • الطلاءات الصوتية: هي مواد مثل الفينيل المحمّل الكتلي (MLV)، وهي عبارة عن مادة تشبه المطاط الكثيف وتُستخدم في العديد من المواقف المختلفة مثل عزل صوت السيارة والآلات والأجهزة وكطبقة أساسية، كما وتعمل كتلة المادة كحاجز صوتي.
  • الطبقة السفلية للأرضية: يتطلب عزل الأرضيات من الخشب الصلب أو البلاط فصل سطح الأرضيات والأرضية السفلية لتقليل انتقال الضوضاء، وتُستخدم لفات الفلين واللباد والبوليمرات بشكل شائع كمواد أساسية فيها.
  • عازل الصوت المعماري: تشمل هذه المجموعة أي شيء مستخدم في هيكل المبنى مثل النوافذ العازلة للصوت والجدران العازلة للصوت والأبواب ومنتجات الفصل المستخدمة لتثبيتها.

اقرأ أيضًا: ما شدة الصوت التي تبدا عندها الأصوات في اتلاف السمع ؟

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اي المواد افضل في امتصاص الموجات الصوتية ، كما وتم التعرف على خصائص المواد التي تمتص الصوت، بالإضافة إلى أنواع المواد العازلة للصوت .

المراجع

  1. ^ designingbuildings.co.uk , Sound absorption , 12/6/2021
  2. ^ soundproofingtips.com , 15 Best Soundproofing Materials and Products , 12/6/2021
  3. ^ aquietrefuge.com , 7 Best Sound Absorbing Materials to Improve the Acoustics in Your Room , 12/6/2021
88 مشاهدة