افكار ليوم الطفل العالمي وانشطة ممتعة للاطفال في اليوم العالمي للطفل

افكار ليوم الطفل العالمي وانشطة ممتعة للاطفال في اليوم العالمي للطفل

افكار ليوم الطفل العالمي تهم كل شخص لديه أطفال في هذا العالم، حيث أن الأطفال هم الشريحة الأساسية في جميع المجتمعات، ولا بد لنا من القيام برعايتهم والاعتناء بهم بشكل كبير، ومنحهم ما يكفيهم من الاهتمام والحب، وقد اهتمت منظمة الأمم المتحدة بالأطفال بشكل كبير ما دفعها إلى تحديد يوم خاص للاحتفال بالأطفال والاهتمام بهم، وذلك للتنبيه على أهمية نشر الوعي وتوفير البيئة الصحة والتعليمية المناسبة لأطفال العالم.

اليوم العالمي للطفل

بدأ الاهتمام بوضع قوانين لحقوق الطفل عقب الحرب العالمية الثانية، فقد كانت الجمعية العمومية للأمم المتحدة أصدرت إعلانًا عن حقوق الطفل، وقد وضع هذا الإعلان عدد من القواعد لحقوق الطفل، المتضمنة للحماية والتعليم والاهتمام والرعاية الصحية والمأوى والتغذية الجيدة. وذلك لما للطفل من أهمية بالغة كشريحة من شرائح المجتمع، حيث يجب أن يترعرع الطفل بطريقة مناسبة، وأن ينشأ في بيئة عائلية وجو من المحبة والتفاهم. وقد أعلن عن يوم الطفل العالمي في عام 1954 م، باعتباره مناسبة يحتفل فيها العالم في العشرين من شهر تشرين الأول في كل عام لتقوية وتعزيز الترابط والتعاون الدولي، ونشر الوعي بأهمية أطفال العالم من خلال تحسين سبل رفاههم. [1]

افكار ليوم الطفل العالمي

هناك عددًا من الأفكار الرائعة التي يمكنك الاستعانة بها لتجعل الأطفال يحظون بالمرح والفائدة، ومن هذه الأفكار:

حضور الاحتفالات

يوم الطفل هو يوم خاص للك مع أطفالك، ويمكنك عمل مجموعة من الاحتفالات بنفسك ليستمتع الأطفال، أو الذهاب إلى مراكز التسوق والحدائق، فإن معظم مراكز التسوق والمتنزهات والمتاجر تنظم فعاليات رائعة للأطفال من جميع الأعمار، يمكنكم أن تقضوا وقتًغا رائعًا فيها.

النزهات

يمكنك أن تحتفل بهذا اليوم الرائع مع أطفالك من خلال أخذ العصير والفطائر والبطانية لعمل نزهة في الحديقة. حيث أن الجميع يحب النزهات، لكن النزهات اليومية للأطفال تتمحور حول العائلة لقضاء الوقت الكافي مع أطفالك، كما يمكنك إعداد طعام أطفالك المفضل واللعب معهم.

حفلة مع شخصيات كرتونية

تمثل الشخصيات الكرتونية جزءًا مميزًا ومهما من طفولة معظم الناس، لذلك فإن التخطيط لعمل حفلة على مع الشخصيات الكرتونية في يوم الأطفال سيجعل يوم أطفالك مميز وممتع. وعليك أن تتأكد من حصولك على أزياء وديكورات لها طابع شخصي مثل الشخصيات الكرتونية، وتستطيع حتى أن تعرض بعض أفلام ديزني المشهورة.

إضفاء جو من المرح من خلال القيام بأنشطة منزلية

تعد هذه طريقة رائعة ورخيصة للاحتفال بيوم الطفل، وهي من خلال تنظيف الأثاث مثلًا في غرفة المعيشة، ووضع بعض الأناشيد المفضلة لأطفالك، والرقص معهم طوال الوقت. وبمجرد أن يشعروا بالتعب، يمكنكم انهاء يومهم مع وجبة خفيفة من الأطعمة المفضلة لهم مع القليل من الحلوى والآيس كريم، وسترى أنها تجربة ترابط سحرية حقًا مع أطفالك في أحد أيامهم المفضلة من العام.

انشطة ممتعة للاطفال في اليوم العالمي للطفل

هناك عددًا من الأفكار الرائعة التي يمكنك الاستعانة بها لتجعل الأطفال يحظون بالمرح والفائدة، ومن هذه الأفكار:

التخييم

يتمحور يوم الأطفال حول قضاء وقت ممتع معهم، ويمكنك أن تكون بعض الذكريات الكلاسيكية معهم من خلال عمل رحلة تخييم إلى أحد المواقع العائلية المفضلة لديهم من أجل قضاء ليلة تحت النجوم والسماء الصافية. خذ معك بعض الوجبات الخفيفة والذرة لتقوم بتحميصها على النار، وقم بسرد بعض قصص التخييم الشهيرة لأطفالك.

جلسة سينيمائية مع لأطفال

هناك العديد من الأشياء التي يستمتع بها الأطفال أكثر من مجرد مشاهدة فيلم، حيث يمكنك أن تقوم بتنظيم حفلة سينيمائية لأطفالك،من خلال عرض أفلامهم المفضلة، مع الفشار، وبطانية لتقوم بالاحتضان معهم. وهذه من ذكريات يوم الأطفال التي تدوم ، لأنها من الذكريات الأكثر خصوصية.

اخبز معهم

قم بعمل العجين مع أطفالك، واطلب من أطفالك أن يعجنوا معك، وأضف بعض النكهة، واصنع معهم أشاء للتزيين ، ثم اجعلهم يتذوقون عجينة البسكويت أو الكيك، ويمكنك منحهم قوالب بأشكال مختلفة مع زخارف ليتمكنوا من صنع البسكويت بالأشكال التي يحبونها، ثم اجلس معهم واعمل على حفلة صغيرة وأنتم تأكلون البسكويت الذي صنعتموه معًا.

قم بزيارة حديقة مائية

وهذه من الأشياء لا تُنسى، أن تقوموا بزيارة عائلية إلى الحديقة المائية، لأن الأطفال يعشقون الماء وركوب الخيل والآيس كريم والطعام وعروض الحدائق المائية،  ثم يمكنك أن تصطحبهم إلى مدينة الملاهي لقضاء يوم ممتع لا يُنسى مع لأطفال.

اهداف اليوم العالمي للطفل

يهدف اليوم العالمي للطفل عمومًا إلى التنبيه على أهمية هذه الشريحة الكبيرة في المجتمع، وإعطاءها أولوية من خلال الرعاية والإهتمام، ومن الأهداف التي تبنتها الأمم المتحدة لهذا اليوم ما يأتي: [2]

  • توفير بيئة تجعل جميع الأطفال يلتحقون بالمدارس، ويأمنون على أنفسهم من الأذى، ويستطيعون تحقيق إمكاناتهم وأحلامهم.
  • تقوية الروابط الدولية، ونشر والتوعية عن أهمية رعاية الأطفال والنظر في شؤونهم في مختلف أرجاء العالم.
  • نشر الوعي العام بما يتعلق بحقوق الطفل، وتوفير رفاهية كافية لهم.

فيما سبق ذكرنا قائمة افكار ليوم الطفل العالمي ممتعة وجميلة، تجعل الأطفال يحظون مع عائلاتهم بوقت من المرح والفائدة، ضمن لحظات لن ينسوها أبدًا طيلة حياتهم وستؤثر بطريقة إيجابية على شخصياتهم.

المراجع

  1. ^unicef.org , Convention on the Rights of the Child , 19/11/2020
  2. ^moh.gov.sa , اليوم العالمي للطفل , 19/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *