افكار مفرزنات رمضان 1442/2021 بطرق مبتكرة جديدة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 4 أبريل 2021 , 19:04
افكار مفرزنات رمضان 1442/2021 بطرق مبتكرة جديدة

افكار مفرزنات رمضان بطرق سهلة وبسيطة لكي تساعد السيدات في الاستعداد لشهر رمضان الكريم، والتفرغ إلى العمل الصالح والذكر وقراءة القرآن الكريم والاستمتاع بوقت رمضان الفضيل، حيث أن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وينتظره جميع المسلمين كل عام للتقرب من الله عز وجل وجني الكثير من الحسنات.

افكار مفرزنات رمضان 2021

قبل قدوم شهر رمضان الكريم تستعد ربات البيوت إلى تفريز بعض الأطعمة وتخزينها في الفريزر، وذلك لتوفير الوقت والجهد المبذول في تحضير الإفطار وقت الصيام، بالإضافة إلى التفرغ وتوفير الوقت لأداء العبادات والصلاة وقراءة القرآن.

وهناك الكثير من افكار مفرزنات رمضان يمكن تطبيقها بكل سهولة في تجهيز الأطعمة الخاصة بوجبات الإفطار والسحور في رمضان، ويتم إخراجها من الفريزر قبل موعد الإفطار بفترة قصيرة وتجهيزها على سفرة رمضان.

تختلف طريقة التفريز على حسب نوع الطعام الذي يتم تخزينه في الفريزر، وسوف نوضح فيما يلي بعض الطرق الهامة المستخدمة في مفرزنات رمضان:

تفريز البيتزا

والتي تعتبر من الأكلات اللذيذة التي يحبها الكثير من الناس، ويمكن تفريزها بكل سهوله لحين استخدامها، وذلك عن طريق تحضير العجينة وتجهيز البيتزا وخبزها في الفرن، ثم تترك حتى تبرد تمامًا، وبعد ذلك يتم وضعها في الفريزر، ثم يتم خروجها من الفريزر ووضع أنواع الجبنة المفضلة عليها، ثم توضع في الفرن حتى تندمج الجبنة مع باقي المكونات، على أن يتم ذلك قبل الإفطار بساعة واحدة على الأقل، ومن الممكن تحضير الميني بيتزا بنفس الطريقة السابقة لتناولها كمقبلات بجانب الطعام.

تفريز ورق العنب المحشي

يتم حشو ورق العنب بالحشوة المفضلة للأسرة ووضعه في صينية، ويتم غلقها بشكل محكم ثم توضع في الفريزر، وقبل الإفطار يتم خروجه من الفريزر وتسويته بالطريقة المعتادة.

تفريز المعكرونة بالبشاميل

التي يعشقها الكثير من الناس، ولكنها من الأكلات التي تستهلك وقت وجهد كبير في تحضيرها، لذا يمكن تجهيزها بحشوة اللحمة المفرومة والبشاميل، ثم تغلف جيدًا وتوضع في الفريزر لحين استخدامها، وقبل الإفطار يتم خروجها من الفريزر وتسويتها في الفرن حتى تمام الطهي.

تفريز حشوة اللحمة المفرومة

وذلك لاستخدامها في حشو أنواع مختلفة من الطعام، وذلك عن طريق تسويتها مع البصل المقطع وقطعة من الزبدة أو الزيت، ثم يوضع عليها الملح والبهارات، ثم تترك حتى تبرد تمامًا، ثم بعد ذلك يتم تقسيمها في أكياس تكفي لاستخدام مرة واحدة، وبعد ذلك توضع في الفريزر ويتم خروجها عند الحاجة إليها.

شاهد أيضًا: قائمة أغراض رمضان 2021 شاملة ومميزة

تفريز الكبة

الكبة من المقبلات الشهية التي لا يمكن الاستغناء عنها على سفرة رمضان، ويمكن تفريزها بسهولة عن طريق تجهيزها ووضعها في الفريزر، ثم يتم خروجها قبل الإفطار بساعة، ثم تحمر في الزيت بالطريقة المعتادة وتقدم على السفرة.

تفريز شوربة العدس

يتم تحضير الشوربة وتسويتها، ثم تركها لتبرد، ثم توضع في علب أو أكياس خاصة بالفريزر، ويتم تخزينها في الفريزر وإخراجها عند الحاجة، ثم يتم تسخينها قبل الإفطار وتقديمها على السفرة.

تفريز الخضراوات

يتم إحضار أنواع الخضراوات المفضلة للأسرة وغسلها جيدًا وتجهيزها، مثل البامية والجزر والفاصولياء، ثم توضع في الأكياس الخاصة بالتفريز، ويتم حفظها في الفريزر وإخراجها مباشرةً على الطهي.[1]

تفريز السمبوسك

والتي تعد من الأطباق الشهية التي يفضلها الكثير من الأشخاص، يمكن تجهيز السمبوسك بالحشوات المفضلة مثل الجبنة أو اللحمة المفرومة أو الدجاج مع الخضار، ويتم تفريزها وإخراجها قبل الإفطار حتى تبرد، ثم بعد ذلك يتم قليها في الزيت أو خبزها في الفرن.

تفريز اللحوم

يمكن تقطيع اللحوم وتوزيعها في أكياس الفريزر ووضعها في الفريزر، ثم يتم إخراجها للطهي عند الحاجة، ولكن لا يجب تسوية اللحمة قبل تفريزها.

تفريز الدجاج

يتم غسل الدجاج جيدًا ووضع كل دجاجة في كيس فريزر، ثم يتم وضعها في الفريزر لحين استخدامها، كما يمكن تجهيز الدجاج الخاص بالشواء، وذلك عن طريق تتبيل الدجاجة بالتتبيلة المفضلة وحفظها في كيس في الفريزر، ثم يتم إخراجها وشويها بالطريقة المعتادة.

تفريز الكفتة

يتم تحضير الكفتة باللحمة المفرومة والتوابل والبصل المفروم، ثم يتم تشكيلها على هيئة أصابع أو كرات ثم توضع في طبق في الفريزر، ويتم غلقه جيدًا، ثم يتم إخراجها قبل الإفطار وتسويتها بالطريقة المفضلة.

تفريز الشيش برك

يتم تجهيز قطع الشيش برك وشويها في الفرن، ثم تترك حتى تبرد تمامًا ثم توزع في أكياس وتوضع في الفريزر لحين استعمالها في رمضان، ويتم إخراجها قبل الإفطار بحوالي ساعتين، ثم توضع في اللبن وتطهى بالطريقة المعتادة.

تفريز السبرينج رولز

يتم تحضير الحشوات المفضلة للأسرة وتترك حتى تبرد، ثم يتم حشو السبرينج رولز ولفها جيدًا، ثم توضع لكي تجمد في الفريزر لمدة ساعتين، ثم يتم إخراجها ووضعها في أكياس بالكمية المطلوبة ويتم حفظها في الفريزر لحين الاستخدام، ثم يتم إخراجها قبل الإفطار وتقلى في الزيت وتقدم ساخنة على السفرة.

أطعمة رمضان الطازجة

بجانب الأطعمة المفرزنة، يمكن تحضير الأطعمة الطازجة التي تستخدم في رمضان، وأهمها ما يلي:

  • الأرز بجميع أنواعه، يتم تحضيره طازجًا وقت الإفطار ولا يمكن تفريزه.
  • تحضير السلطات المفيدة بجانب الأطباق الرئيسية، يتم تحضيرها قبل الإفطار مباشرةً.
  • الملوخية من الأطباق التي يفضلها الكثير، وقد توجد بشكل مستمر على السفرة، لذا يجب تحضيرها طازجة ولا يمكن تفريزها.
  • الفواكه والخضراوات الطازجة، ويمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لحين استخدامها في رمضان.
  • المشروبات الرمضانية والعصائر الطازجة.
  • الشوربات المختلفة مثل شوربة الخضار، ولسان العصفور، والكريمة بالفطر، يتم تحضيرها طازجة بطريقة سهلة قبل الإفطار.
  • وجبات السحور مثل الفول والبيض ومنتجات الألبان يتم تحضيرها طازجة.[2]

شاهد أيضًا: ورقة مقاضي رمضان 2021 مكتوبة وبالصور كاملة

طريقة تنظيف المطبخ للاستعداد لرمضان

قبل قدوم شهر رمضان المبارك تبدأ السيدات في تنظيف البيت وتجهيزه استعدادًا لرمضان، وبصفة خاصة المطبخ، وذلك لتوفير الوقت والجهد أثناء الصيام، وسنوضح فيما يلي طريقة تنظيف المطبخ بالخطوات البسيطة:

  • يتم تفريغ جميع الخزانات في المطبخ، ثم فرز المحتويات وإعادة ترتيبها مرة أخرى، مع التخلص من الأشياء غير الصالحة إن وجدت.
  • تفريغ الثلاجة وتنظيفها والتخلص من الأطعمة التي لا تستخدم، ثم ترتيب الأطعمة بداخلها بطريقة منظمة، ووضع الخضراوات في مكانها الصحيح للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.
  • يتم فرز المواد الغذائية الجافة وإعادة ترتيبها مرة أخرى، وذلك لتسهيل الوصول إليها وقت الطهي.
  • ترتيب أواني الطهي وأدوات المطبخ والتخلص من الأشياء التالفة وغير المستخدمة، ويمكن وضع الأحجام الأكبر ثم الأصغر لكي لا تأخذ مساحة كبيرة.
  • من الأفضل وضع المستلزمات الخاصة بالطهي والتي تستخدم بشكل يومي بجانب الموقد، مثل السمن والزيت والتوابل والملح وأدوات الطهي والسكاكين، وذلك لسهولة الحصول عليها واستعمالها وقت الطهي دون الحاجة للبحث عنها بداخل المطبخ.[3]

وبذلك نكون انتهينا من ذكر افكار مفرزنات رمضان بطرق مختلفة وبسيطة لكل من اللحوم والدجاج والخضراوات وأنواع الأطعمة الأخرى، ولا يشترط أن يتم تجهيز وتفريز جميع الطرق ولكن كل سيدة تختار ما ستحتاجه خلال شهر رمضان الكريم.

المراجع

  1. ^ marocmama.com , 9 Easy Freezer Recipes to Prep for Ramadan , 4-4-2021
  2. ^ 19 Make ahead recipes for Ramadan , 19 Make ahead recipes for Ramadan , 4-4-2021
  3. ^ productivemuslim.com , 7 Tips to Get Your Kitchen Ready for Ramadan , 4-4-2021
179 مشاهدة