اكبر غدة في جسم الانسان

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 21:06 - آخر تحديث : 9 يونيو 2021 , 20:06
اكبر غدة في جسم الانسان

ما هي اكبر غدة في جسم الانسان ؟، تتعدد أنواع الغدد بين الغدد الصماء اللا قنوية (تفرز مفرزاتها في الدم مباشرةً) و الغدد القنوية أو الغدد الخارجية (لها قنوات خاصة للإفراز)، فالغدد ذات أهمية كبيرة جداً بالجسم فتقوم الغدد بإفراز الهرمونات التي تنظم الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم، فمن خلال مقالنا هذا في موقعنا محتويات سوف نعرفكم على اكبر غدة في جسم الانسان وأهميتها للجسم.

ما المقصود بالغدة؟

الغدة هي مجموعة من الخلايا التي تشكل عضو داخل جسم الكائن الحي والتي تفرز الهرمونات، فأما تفرزها بمجرى الدم مباشرة (وتدعى الغدد الصماء) أو تفرزها في قنوات خاصة بتجاويف الجسم أو على سطحه الخارجي (وتسمى الغدد القنوية)، والغدد نوعان هما:

  • الغدد الخارجية (القنوية أو الغدد المفتوحة): هي الغدد التي تفرز هرموناتها في تجاويف الجسم أو على سطحه الخارجي.
  • الغدد الداخلية (اللا قنوية أو الصماء): هي الغدد التي تفرز هرموناتها في مجرى الدم مباشرةً.

شاهد أيضاً: اعراض ارتفاع انزيمات الكبد .. واهم الاسباب وطرق العلاج

اكبر غدة في جسم الانسان

إن اكبر غدة في جسم الانسان هي الكبد، يقع الكبد على الجانب الأيمن من البطن، ينقسم الكبد إلى الفص الأيمن والفص الأيسر ومفصول بواسطة الرباط المنجلي، إن خلايا الكبد لديها قدرة فريدة على التكاثر استجابة لأي إصابة في الكبد (ففي حال حدوث أي بتر في الكبد يعيد تشكله وينمو من جديد)، يعمل الكبد على إزالة السموم من إمدادات الدم في الجسم، ويعد من الأعضاء المهمة في الجسم إذ يحافظ على مستويات السكر في الدم الصحية وينظم تخثر الدم ويؤدي مئات الوظائف الحيوية الأخرى، يقع تحت القفص الصدري في أعلى البطن الأيمن ويقوم بتصفية كل الدم في الجسم وتفكيك المواد السامة مثل الكحول والمخدرات، ينتج الكبد أيضًا العصارة الصفراوية ( وهو عبارة عن سائل يساعد على هضم الدهون والتخلص من الفضلات)، يتكون الكبد من أربعة فصوص كل فص منها يقسم إلى ثمانية أقسام وآلاف الفصيصات.[3]

وظائف الكبد

يعد الكبد العضو الأساسي في الجسم الذي يؤدي أكثر من 500 وظيفة حيوية، فهو اكبر غدة في جسم الانسان، أليك أهم الوظائف الحيوية للكبد:[3]

  • إنتاج الألبومين: الألبومين هو بروتين يحافظ على السوائل في مجرى الدم من التسرب إلى الأنسجة المحيطة، كما أنه ينقل الهرمونات والفيتامينات والإنزيمات عبر الجسم.
  • إنتاج العصارة الصفراوية: فالعصارة الصفراوية هي عبارة عن سائل مهم لهضم وامتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة
  • تنقية الدم من السموم: يمر كل الدم الخارج من المعدة والأمعاء عبر الكبد، فيعمل على إزالة السموم والمنتجات الثانوية والمواد الضارة الأخرى منها.
  • تنظيم الأحماض الأمينية: يعتمد إنتاج البروتينات بشكل عام على الأحماض الأمينية، وهنا تأتي وظيفة الكبد من بقاء مستويات الأحماض الأمينية في مجرى الدم سليمة.
  • تنظيم تخثر الدم: يعمل الكبد على تصنيع مخثرات تخثر الدم باستخدام فيتامين K (البوتاسيوم)، والذي لا يمكن امتصاصه إلا بمساعدة العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد.
  • مقاومة العدوى بالأمراض ويحفز عمل جهاز المناعة: وتعد هذه العملية جزء أساسي من عملية التصفية التي يقوم بها الكبد، كما يعمل على إزالة البكتيريا من مجرى الدم.
  • تخزين الفيتامينات والمعادن في الجسم: بشكل عام يعمل الكبد على تخزين كميات كبيرة من الفيتامينات أ ، د ، هـ ، ك ، ب 12 بالإضافة إلى معدني الحديد والنحاس المهمين لعلاج فقر الدم.
  • معالجة الجلوكوز في الدم: يزيل الكبد الجلوكوز الزائد (السكر) من مجرى الدم ويخزنه كجليكوجين بحسب حاجة الجسم إليه ويمكنه تحويل الجليكوجين مرة أخرى إلى جلوكوز.

بنية الكبد

الكبد بني محمر وشكله تقريبًا مخروط أو إسفين له نهاية صغيرة فوق الطحال والمعدة والنهاية الكبيرة فوق الأمعاء الدقيقة، يقع الكبد بأكمله أسفل الرئتين في الجزء العلوي الأيمن من البطن يبلغ وزنه ما بين 3 و 3.5 أرطال، يتكون الكبد من أربعة فصوص هم:

الفص الأيمن الأكبر والفص الأيسر والفص الذنب الأصغر والفص المربع، يقسم الفص الأيمن والأيسر بواسطة الرباط المنجلي والذي يربط الكبد بجدار البطن) يقسم كل فص من فصوص الكبد إلى ثمانية أجزاء والتي تتكون من آلاف الفصوص الصغيرة، وكل من هذه الفصوص لديها قناة تتدفق نحو القناة الكبدية المشتركة والتي تستنزف العصارة الصفراوية من الكبد.[1]

أجزاء الكبد 

إن تقسيمات الكبد تبين لك بأنه اكبر غدة في جسم الانسان، إليك الأجزاء التي يتكون منها الكبد:[2]

  • القناة الكبدية: وهو عبارة عن أنبوب ينقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى أجزاء الجسم، يتكون من تقاطع القنوات الكبدية اليمنى واليسرى.
  • الرباط الصليبي: وهو رباط ليفي رقيق يفصل بين فصي الكبد ويربطه بجدار البطن.
  • الكبسولة جليسون: وهي طبقة من النسيج الضام الرخو الذي يحيط بالكبد والشرايين والقنوات المرتبطة به.
  • الشريان الكبدي: وهو وعاء دموي رئيسي مهمته مد الكبد بالدم المؤكسج.
  • الوريد البابي الكبدي: وهوعبارة عن وعاء دموي مهمته نقل الدم من القناة الهضمية والمرارة والبنكرياس والطحال إلى الكبد. 
  • الفصوص: وهي الأجزاء التشريحية للكبد.
  • الفصيصات: وهي عبارة عن كتل بناء مجهرية للكبد.
  • الغشاء البريتوني: وهو غشاء يغطي الكبد ويشكل الجزء الخارجي منه.

شاهد أيضاً: سبب ارتفاع انزيمات الكبد .. الامراض التي تصيب الكبد بالتشحم والتضخم

الحفاظ على صحة الكبد

لكي تتجنب الإصابة بأمراض الكبد عليك اتباع بعض الإرشادات التي تساعدك في الحفاظ على عمل الكبد كما ينبغي، إليك بعض النصائح:[1]

  • تجنب استخدام العقاقير الطبية بدون استشارة طبيب: بعض العقاقير المحظورة بمثابة سموم يجب على الكبد تصفيتها فممكن أن تسبب لك ضرراً طويل المدى.
  • تجنب شرب الكحول: يعمل الكبد على تكسير الكحول بواسطة الكبد في حين أن الكبد يمكن أن يكون بكميات معتدلة، فإن الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يسبب الضرر.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يجب ممارسة التمارين الرياضة بانتظام لأنها تساهم في تعزيز الصحة العامة لكل عضو بما في ذلك الكبد.
  • تناول الأطعمة الصحية: تناول الدهون الزائدة يزيد العبء على الكبد مما يجعل من الصعب أن يعمل الكبد بشكل سليم مما يؤدي إلى مرض الكبد الدهني.
  • أخد الطعم أو اللقاح: يجب الحصول على الطعم  المناسب ضد التهاب الكبد الوبائي A و B وC وكذلك الأمراض مثل الملاريا والحمى الصفراء التي تنمو في الكبد.

وهكذا نرى إن اكبر غدة في جسم الانسان هو الكبد والذي يعد المسؤول عن الوظائف الحيوية في الجسم، حيث أنه يعالج العناصر الغذائية ويقوم بالتمثيل الغذائي ويفرز العصارة الصفراوية ويزيل السموم من الجسم ويبني البروتينات والكثير من الوظائف الأخرى التي يؤديها وتبرز أهميته.

المراجع

  1. ^ visiblebody.com , liver , 9/6/2021
  2. ^ columbiasurgery.org , Center for Liver Disease and Transplantation , 9/6/2021
  3. ^ byjus.com , Name the largest gland in human body. Where is it located? , 9/6/2021
90 مشاهدة