الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 4 نوفمبر 2020 , 19:11
الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور

ستتناول هذه المقالة الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور، حيث أن أفضل طريقة لتحقيق الرفاهية المثلى هي ممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين، والحفاظ على تناول نظام غذائي متوازن يحوي جميع العناصر الغذائية الأساسية وذلك بأكل الخضروات والفواكه والأطعمة الطازجة.

الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور

 فيما يأتي بعض الفوائد الصحية لتناول بعض الأطعمة الطازجة ونذكر منها الأناناس والجوافة والبابايا والبطيخ واليقطين والملفوف والفجل وغيرها:[1] 

الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور

  • غنية بالألياف الغذائية: حيث أن الألياف الغذائية مفيدة للقلب والجهاز الهضمي، حيث أنها تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما  ووظيفتها الرئيسية هي تحسين امتصاص المعادن، وخاصة معدن الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وتقليل الشهية، ومنع الإمساك، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • تعد مكملات للفيتامينات التي يحتاجها الجسم: وذلك بإحتوائها على فيتامينات أ و ج، وهي مواد حيوية تساعد في الحفاظ على صحة العينين والجلد والأسنان واللثة. 
  • غنية بحمض الفوليك: يمكن أن يساعد حمض الفوليك في تسريع انقسام الخلايا ونموها، خاصة بالنسبة للأطفال.
  • غنية بمعدن البوتاسيوم: حيث أن البوتاسيوم عنصر غذائي أساسي، فهو ثالث أغنى معدن في جسم الإنسان، ومن الممكن أن يمنع الإصابة ببعض الأمراض، فواحدة من فوائده الرئيسية هي العمل كإلكتروليت للحفاظ على الأعضاء الحيوية في الجسم في حالة جيدة.

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة الطازجة وفوائدها

الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور

تحتوي الأطعمة الطازجة على بعض من الفيتامينات والمعادن، وفيما يأتي عرض لأبرز هذه الفيتامينات والمعادن مع فوائدها، وأمثلة على الأطعمة التي تحتوي عليها:[2]

  • فيتامين أ: يحمي العيون، ويساعد في الحفاظ على نضارة الجلد والبشرة، بالإضافة إلى أنه يحمي من الالتهابات، ومن الأطعمة الطازجة التي تحتوي على فيتامين أ : هي المشمش، والملفوف، والبطاطا الحلوة، والطماطم، والشمام، والبطيخ،  الجزر، والجريب فروت، والخس، والسبانخ، والمانجو ، والبطيخ.
  • فيتامين c: يساعد على الحفاظ على الأسنان وبقاء اللثة بصحة جيدة، كما ويساعد في التئام الجروح، ومن الأطعمة الطازجة التي تحتوي على فيتامين c: هي البرتقال، والفراولة، والفلفل الحلو، والبروكلي ، والملفوف، والشمام ، والقرنبيط، والأناناس، والطماطم، والجريب فروت.
  • الكالسيوم: مهم لصحة الأسنان والعظام،  ومن الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم هي: الخضروات الورقية الخضراء، والبامية ، والسبانخ.
  • الألياف الغذائية: تساعد في الحفاظ على جهاز هضمي صحي، كما وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف التفاح، والإجاص، والتوت، والموز، والفاصوليا، والبروكلي، والعدس، والخوخ، والسبانخ.
  • الحديد: مفيد لقوة الدم ولزيادة التركير، ويدخل الحديد في الفاصوليا، والعدس، والسبانخ.
  • المغنيسيوم: مفيد لصحة العظام، ومن الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم السبانخ.
  • البوتاسيوم: مفيد لضغط الدم، ومن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم الموز، والبقوليات، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والطماطم.

نصائح لتناول الأطعمة الطازجة

على الرغم من الفوائد الصحية للأطعمة الطازجة، إلا أن 1٪ فقط من البالغين و 2٪  فقط من الأطفال في الولايات المتحدة يأكلون الحد الأدنى من الكميات الموصى بها من الفواكه والخضروات كل يوم، حيث يبدو أن تناول الفاكهة والخضروات مهمة شاقة جدًا، ولكن من خلال إجراء بعض التغييرات الصغيرة كل يوم، من الممكن  الاستمتاع بفوائد الأطعمة الطازجة، وفيما يأتي بعض لهذه التغييرات والنصائح التي تشجع الأفراد على تناول الأطعمة الطازجة: [2] 

  • تقديم الفواكه والخضروات إلى جانب كل وجبة، أو في كل وجبة، حيث بهذه الحركة تزداد احتمالية تناولها.
  • استبدال طبق جانبي أقل صحة بصحن سلطة خضروات أو شرائح فواكه. 
  • إضافة الخضار الطازجة المقطعة ، مثل الكوسا والجزر أو السبانخ إلى طبق المعكرونة والشوربات. 
  • إضافة الخضار إلى السندويشات، مثل إضافة الخس والطماطم، وشرائح الخيار أو الفلفل أو الأفوكادو. 
  • منح العائلة حرية الاختيار وذلك باصطحاب الأطفال إلى البقالة أو سوق الخضار، واعطائهم فرصة اختيار الفواكه أو الخضروات الجديدة لتجربتها. 
  • إدخال ألوان قوس قزح من الأطعمة الطازجة كل أسبوع؛ وذلك بإضافة الفليفلة الملونة، والجزر والمانجو واللفت والعنب البري.
  • تناول طعامًا صحيًا أثناء التنقل إلى العمل أو الجامعة أو المدرسة، وذلك بتغليف التفاح والموز والبرتقال والفواكه الأخرى مسبقًا والاستمتاع بها أثناء التنقل. الاحتفاظ بالفواكه الطازجة على منضدة المطبخ أو المكتب في العمل لتناول وجبة خفيفة صحية عند الشعور بالجوع.
  • إجعل من نفسك قدوة جيدة للأطفال، حيث يتعلم الأطفال من خلال مراقبة والديهم، والحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة مع الأطفال، مع مساعدتهم على تكوين عادات صحية من أجل مستقبل صحي، وغالبًا ما تستمر عادات الأكل التي تكونت منذ الطفولة إلى مدى الحياة.

 

كيفية حفظ الأطعمة الطازجة

ومن أفضل الطرق لحفظ الأطعمة الطازجة لفترات أطول ما يأتي: [3]

  • وضع مناشف ورقية مع الخضار: وضع المناشف الورقية مع الخضار في الأدراج أو الأكياس البلاستيكية، حتى تمتص قطرات الماء الناتجة من تبريد الثلاجة، كما أن الرطوبة الزائدة الناتجة من الثلاجة من الممكن أن تجعل الأطعمة الطازجة تذبل بشكل أسرع، لذا فإن مناشف الورق تحافظ عليها طازجة لفترة أطول.
  • الاحتفاظ بتفاحة في كيس البطاطا: حيث ينتج التفاح غاز الإيثيلين، الذي يحافظ على البطاطا طازجة لمدة أطول وتجعلها أكثر ثباتًا، كما وتؤخر تعرض الأطعمة للذبلان، مع التركيز على أبقاء التفاح بعيدًا عن الفواكه والخضروات الأخرى.
  • غسل التوت بالماء والخل: يمكن إطالة عمر التوت من خلال وضعه في خليط مكون من كوب واحد من الخل و 3 أكواب من الماء قبل وضعها في الثلاجة، فهذا يقتل الجراثيم والبكتيريا والعفن، ولكن يجب التأكد من تجفيفها جيدًا قبل التخزين. 
  • الابتعاد عن تجميد الطماطم: تجميد الطماطم يخسر الطماطم مذاقها، وكما أنه يخسرها عصارتهاالمفيدة.
  • الابتعاد عن وضع بعض الخضروات في الثلاجة: لا يجب أن توضع البطاطا والبصل في الثلاجة، بل يجب تخزينها في مكان مظلم بارد قليلًا وبعيدًا عن أشعة الشمس.
  • لف الكرفس بورق القصدير:  يفضل اخراج الكرفس من الأكياس البلاستيكية، ولفها بورق القصدير، فورق القصدير يسمح للغازات التي تفسد الكرفس بالخروج منها، بدلاً من محاصرتها وذلك عند وضعها في الأكياس البلاستيكية، لذلك يبقى الكرفس هشًا ومنعشًا لفترة كافية.
  • تبريد أوراق الخس: وذلك بفصل أوراق الخس المراد تناولها وووضعها في وعاء يحتوي على الماء المثلج لمدة تتراوح من 5 إلى 30 دقيقة، وذلك لإعادة انعاش أوراق الخس.

وفي ختام هذه المقالة ننوه بأننا استعرضنا الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور ، بالإضافة إلى نصائح تشجع على تناول الأطعمة الطازجة باستمرار لما تحتويه من فوائد كثيرة تتعلق باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والتي تعد مصدرًا مهمًا لنشاط وقوة وصحة الجسم، كما استعرضنا أهم الطرق التي من خلالها نستطيع المحافظة على الأطعمة بشكلها الطازج. 

المراجع

  1. ^ meridianfocus.com , Why Cooking and Eating Fresh Foods is Beneficial for Your Health? , 3/11/2020
  2. ^ freshwayfoods.com , Nutritional Benefits , 3/11/2020
  3. ^ cosmopolitan.com , 14 genius hacks to keep your healthy food fresh for longer , 3/11/2020
202 مشاهدة