الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.

كتابة ربا سليمان -
الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.

سنوضح في هذا المقال مدى صحة العبارة التي تنص على أن الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي. فإنجاز العمال يتوقف على مدى ضخامتها والعمال المفرزون لإنجازها، ففي بعض الحالات تنجز الأعمال بسرعة كبيرة وفي أوقات أخرى يحتاج إنجاز بعض المشاريع إلى سنوات عدة.

الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي.

الإجابة: “العبارة خاطئة“، فالعمل قصير الجل يجب إتمامه خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع أو الشهر أو الفصل الدراسي، والأعمال قصيرة المدى تتميز بأنها لا تحتاج إلى تخطيط وإعداد مسبق في معظم الحالات إلا في حالات خاصة عندما يكون العمل معقدًا بعض الشيء وضخمًا نوعًا ما فيتم تقسيم العمل على عدة أيام أو عدة أسابيع، وهي أعمال تساعد في تنظيم الوقت عبر إنجاز المهام البسيطة أولًا ثم الانتقال إلى المستويات الأكثر تعقيدًا، وأغلب الأعمال قصيرة المدى تنجز خلال ساعات قليلة أو بضعة أيام.

الأعمال قصيرة المدى

يلجأ الكثير من أرباب الأعمال إلى تقسيم المشروع الكبير إلى عدة مهام وأعمال قصيرة المدى تشكل بمجموعها قيام المشروع الكبير على أتم وجه، وتتميز المشاريع قصيرة المدى بسلاستها وعدم حاجتها إلى كثير من الإعداد والدقة وقدرة عامل أو عاملين على تأديتها خلال وقت قصير قد يكون عدة ساعات أو يمتد ليصل إلى بضعة أيام أو أسابيع كحد أقصى.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة المربحة

خطة طويلة الأجل

التخطيط الاستراتيجي يشكل أداةً إداريةً تعمل على تحسين الأداء وتحقيق النجاح المستقبلي، فالعمل وفق خطة يساعد في إنجاز الأعمال بصورة مثلى ولو تطلبت وقتًا، وباستخدام الخطط يمكن تحديد الوقت اللازم لإنهاء العمل بشكل أكثر دقة ووضع تصور حول التكاليف وتحقيق النجاح الطويل الأمد، ويكون إعداد مثل هذه الخطط يتركز حول تحديد الهدف الرئيسي وترتيب الأولويات والاهتمام بأسباب نجاح الخطة والنتائج المتوقعة منها، وتحديد يوم وتاريخ بد العمل واليوم المتوقع الانتهاء فيه.[1]

أهداف طويلة الأجل

عند البدء بالإعداد والتخطيط لي مشروع لا بد من وضع خطة استراتيجية توضح آلية التنفيذ والموارد والمواد الأولية والعمالة اللازمة لإتمامه، كما ويلزم إعداد دراسة دقيقة بالأرقام حول التفاصيل كافة، توضح جدوى المشروع والنتائج المتوقعة، كما ويتم عرض بديل للخطة في حال مواجهة أي طارئ.

شاهد أيضًا: من نتائج التخطيط

الأهداف طويلة المدى للمشاريع

تكون مدة الهدف طويل المدى 5 سنوات أو ربما أكثر، وتحدد أهدافه الرئيسية منها والثانوية، ولكن يبقى الهدف الرئيسي هو الهم والذي تصب فيه كافة الأهداف والخطط، وتحدد الأهداف الرئيسية في هذه المشاريع دون التطرق إلى تفاصيل التنفيذ وطرق الإنجاز.

شاهد أيضًا: ما هي خطة استمرارية العمل

وفي الختام أوضحنا مدى دقة العبارة التي تنص أن الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي. والفرق بين الأعمال قصيرة المدى وطويلة الأجل في الخطط المعدة للمشاريع.

المراجع

  1. ^ smallbusiness.chron.com , Examples of Long- & Short-Term Goals for a Business , 5/12/2021
128 مشاهدة