الألف. والواو. تسمى علامات إعراب

كتابة نور محمد -
الألف. والواو. تسمى علامات إعراب

الألف. والواو. تسمى علامات إعراب ماذا؟، حيث تعد اللغة العربية من أفضل اللغات التي تحتوي على العديد من القواعد التي تبرزها، حيث توجد علامات للإعراب سواء كانت أصلية أو فرعية، لذا سوف نوضح موقع الألف والواو في علامات الإعراب في هذا المقال.

الألف. والواو. تسمى علامات إعراب

يعد الألف. والواو. تسمى علامات إعراب الفرعية، فإن الألف يكون نائبًا دائمًا عن الضمة في الرفع، ويستخدم في حالات المثنى في اللغة، أما الواو فهو ينوب عن الجمع، في حالات الجمع المذكر السالم، وهما يعدان من العلامات الرفع الفرعية.

علامات الإعراب الفرعية

يتم تقسيم العلامات الإعراب الفرعية كالآتي:

  • أولًا: يوجد علامات تنوب عن الضمة وهي (الواو) عندما تكون في جمع المذكر السالم، أو في الأسماء الستة، و(الألف) عندما يكون مثنى، و(ثبوت النون) عندما تأتي في الأفعال الخمسة.
  • ثانيًا: يوجد علامات نصب تنوب عن الفتحة وهي (الياء) عندما تأتي في جمع المذكر السالم، و (الألف) عندما يأتي في الأسماء الستة، و(الياء) عندما تأتي في المثنى، و(الكسرة) عندما تأتي في جمع المؤنث السالم، وحذف النون عندما تأتي في الأفعال الخمسة.
  • ثالثًا: يوجد علامات جر تنوب عن الكسرة وهي (الياء) عندما تأتي في المثنى، وجمع المذكر السالم، وفي الأسماء الستة.
  • رابعًا: يوجد علامات جزم تنوب عن السكون وهي القيام بحذف حرف العلة من الفعل المضارع الذي يكون معتل الآخر، وأيضًا حذف النون عندما تكون في الأفعال الخمسة.

شاهد أيضًا: تعرب الأسماء الخمسة بعلامات الإعراب الأصلية

علامات الإعراب الأصلية

يتم تقسيم العلامات الأصلية إلى ما يلي:

  • أولًا: علامة الرفع بالضمة وذلك في حالات أن يكون الاسم (مفرد) أو (جمع تكسير)، أو (جمع المؤنث السالم)، أو (الفعل المضارع).
  • ثانيًا: علامة النصب تكون بالفتحة وذلك في حالات أن يكون اسم (مفرد) والتي يكون محلها نصبًا في الجملة، أو (جمع تكسير) والذي يدل على ثلاثة أو أكثر، أو (الفعل المضارع) والذي ينصب عن طريق وجود حرف نصب قبله.
  • ثالثًا: علامة الجر تكون بالكسرة وذلك في حالات أن يكون اسم (مفرد) والذي يكون قبله حرف جر، أو (جمع تكسير)، أو (جمع المؤنث السالم) وذلك عن طريق زيادة ألف وتاء في آخرها.
  • رابعًا: علامة الجزم وتكون بالسكون وذلك في حالات وجود (فعل مضارع) يكون صحيح في آخره ولم ينتهي بحرف علة، أو (فعل مجزوم) لأنه وقع في جملة شرطية، أو وقع كجواب للطلب.

وفي النهاة نكون قد عرفنا أن الألف. والواو. تسمى علامات إعراب فرعية بديلًا عن الفتحة والضمة لكل من المثنى وجمع المذكر السالم، كما تعرفنا على علامات الإعراب الأصلية.

148 مشاهدة