البحر الميت في دولة فلسطين يعرف سابقا

كتابة دعاء - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 00:09
البحر الميت في دولة فلسطين يعرف سابقا

البحر الميت في دولة فلسطين يعرف سابقا بأسماء متعددة وذلك لأن المعالم التاريخية والأماكن المختلفة التي نشهدها في العصر الحالي مرّت بأسماء متعددة أُطلقت عليها في عصور مختلفة، ومن بين هذه المعالم البحر الميت ، والذي مر بعدد من الأسماء التاريخية في العصور القديمة، نتعرف عليها من خلال المقال التالي كما نتعرف على أهم المعلومات حول البحر الميت.

موقع البحر الميت

يقع البحر الميت في الجنوب الغربي من قارة أسيا، وتحديدًا بين دولتي فلسطين والأردن، حيث تقع الجهة الشرقية منه في الأردن، والجهة الغربية توجد في فلسطين. وهو أعمق نقطة على سطح الأرض، حيث يصل إلى 397 مترًا تحت مستوى سطح البحر، ويبلغ طوله حوالي 82 كيلو مترًا، ويتميز البحر الميت بنسبة الملوحة العالية فيه، والتي تصل إلى 25% ولذلك فقد سمي بالبحر الميت لأن الملوحة الزائدة فيه تجعل من المستحيل أن تعيش فيه الكائنات البحرية، وذلك لأن أيونات الملح تعمل على اختلال الضغط الإسموزي للخلايا مما يتسبب في خروج الماء منها، وبالتالي تموت الخلايا الحية سواء النباتية أو الحيوانية، أو الفطرية أو البكتيرية، ولكن به أنواع نادرة من البكتيريا والطحالب تُعرف باسم دوناليلا.

وتقوم الدول المطلة على البحر الميت بالاستفادة منه في أغراض متعددة، منها الأغراض العلاجية لأن المعادن الموجودة به لها القدرة على شفاء العديد من الأمراض، ولكن يحذر السائح من بلع المياه لأنها قد تتسبب في الوفاة الفورية، لأن الماء المالح يتسبب في الاختناق بسبب تضخم الحنجرة، كما أنه يتم تحليه مياهه واستخدامها في الزراعة، ويتم استخدام المواد المعدنية الموجودة فيه لتدخل في العديد من الصناعات الكيميائية. [1]

البحر الميت في دولة فلسطين يعرف سابقا

تسمّى البحر الميت في العصور السالفة بالعديد من المسميات إما بسبب موقعه أو الظواهر الطبيعية التي تحدث فيه، أو طبيعته، ومن الأسماء التي أطلقت عليه:

  • بحر الملح.
  • بحر العربة.
  • البحر الشرقي.
  • عمق السديم.
  • البحيرة المقلوبة.
  • بحر لوط.. نسبة إلى النبي لوط عليه السلام الذي أُرسل لأهل هذه المنطقة.
  • بحر الموت.. وأطلق عليه هذا الاسم في عهد عيسى عليه السلام.
  • بحر سدوم.. وتم إطلاق هذا الاسم عليه نسبة لمنطقة سدوم القريبة منه.
  • البحيرة المنتنة.. وتم إطلاق هذا الاسم عليه لأن رائحة غير محبوبة كانت تنبعث منه.
  • بحيرة زغر.. وهذا الاسم قد تم إطلاقه نسبة لمنطقة زعر التي تقع على الشاطئ الجنوبي له.
  • بحر الزفت.. وكان يطلق عليه هذا الاسم لأن قطعًا من الزفت كانت تطفو عليه أوقات حدوث الزلازل في المنطقة.

لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبة

اختلفت الروايات التاريخية في سبب تسمية البحر الميت بالبحيرة المقلوبة وهو أحد الأسماء التي تم إطلاقها عليه في العصور القديمة، ويعتقد عدد من المؤرخين أنه قد تم إطلاق هذا الاسم عليه، اعتقادًا منهم بأنه هو المكان الذي خسف الله تعالى به قوم لوط.. فتم تسميته بهذا الاسم لأن الله تعالى قد قلب الأرض على قوم لوط.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على البحر الميت في دولة فلسطين يعرف سابقا بأسماء متعددة، كما تعرفنا على أهم المعلومات حول البحر الميت، وسبب إطلاق الأسماء المختلفة عليه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Dead Sea , 28/09/2020
880 مشاهدة