التفكير عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر 2021 , 17:10
التفكير عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة

التفكير عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة، ميز الله الإنسان بأنّ جعله الوحيد من بين الكائنات الحية التي له دماغ قادر على الإدراك والتفكير، ومقال اليوم يحمل في بدايته عبارة مفادها بأنّ التفكير عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة، فهل هذه عبارة صحيحة أم خاطئة؟ الجواب سيكون في السطور القادمة.

التفكير عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟

إنّ عبارة التفكير عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة، هي عبارة صحيحة، ويمكننا تعريف التفكير بأنه النشاط العقلي الذي يستخدم العديد من العمليات المعرفية والعناصر للتعامل مع المعلومات والمعطيات المتاحة لتحقيق الأهداف وبناء الخطط المستقبلية وتنظيم الخبرات الجديدة التي يكتسبها الإنسان[1].

العناصر الأساسية للتفكير

يتكون التفكير من أربعة عناصر أساسية وهي كالتالي[1]:

  • التمثيل العقلي: وهو إحساس داخلي يُكتسب من خلال التجارب غير المباشرة كقراءة رواية ما، والخبرات العملية التي يكتسبها الإنسان خلال حياته.
  • المفاهيم: وهي أساس جميع العمليات المعرفية، ويمكن تشبيه المفاهيم بلبنات البناء فمن خلال تواصلها مع بعضها البعض تستطيع إنشاء مفاهيم أكثر تعقيدًا ليستفيد منها الشخص.
  • المخطط: وهو تمثيل داخلي مهمته تنظيم المعرفة التي يكتسبها الإنسان.
  • اللغة: فالعناصر الأساسية للتفكير سابقة الذكر وهي التمثيل العقلي والمفاهيم والمخطط يجب أنّ تُمثل باستخدام اللغة على سبيل المثال عندما كلمة كلب هي رمز للكلب.

شاهد أيضًاتنقسم مستويات التفكير من حيث تعقيد العمليات الذهنية إلى قسمين أساسيين هما

أنواع التفكير

يوجد عدة أنواع مختلفة من التفكير، فيما يلي سنتعرف عليها[2]:

  • التفكير الإبداعي: وهو التفكير الذي يبتعد عن الأفكار النمطية والتقليدية المكررة، بل ينطوي على التفكير بطرق وحلول جديدة وخيالية وناجحة في نفس الوقت، ويسمى هذا النوع من التفكير (التفكير خارج الصندوق).
  • التفكير التحليلي: وهو التفكير الذي يقوم بتحليل مشكلة ما إلى عدة أجزاء أساسية وفحص على جزء على حدة ثم ربط جميع الأجزاء معًا وتوضيح العلاقة بينها.
  • التفكير النقدي: وهو التفكير بعقلانية ومحاولة فهم العلاقة بين الأفكار دون الحاجة لتجزئتها، ومن أهم متطلبات التفكير النقدي قدرة الإنسان على استخدام المنطق للوصول لاتخاذ أفضل قرار.
  • التفكير الملموس: وهو التفكير الذي يدرس الواقع أي أنه تفكير سطحي ويحاول صاحبه عدم الخروج عن السياق أو المعتاد، ويفضل البقاء في صميم الموضوع.
  • التفكير المجرد: وهو التفكير التي يربط الأحداث السابقة بالأحداث الحالية، ويتطلب هذا النوع من التفكير الانتباه لجميع المعاني والأفكار الخفية وغير المعلنة.
  • التفكير التقاربي: وهو التفكير الذي يحاول دراسة جميع وجهات النظر بطريقة منظمة للوصول إلى إجابة واحدة، وهو يركز على عدد معين من الحلول التقليدية المعلن عنها بدلًا من البحث واقتراح حلول جديدة.
  • التفكير المتسلسل: وهو تفكير منظم يرغب صاحب هذا التفكير بمعالجة المعلومات المتاحة خطوة بخطوة.
  • التفكير الشمولي: وهو عكس التفكير المتسلسل فهو لا يعالج المشكلة خطوة بخطوة بل أنه يوسع عملية التفكير لتشمل جميع اتجاهات المشكلة والتفكير بها من خلال رؤية الصورة الكبيرة.

شاهد أيضًاأجب ب نعم أو لا أمام العبارة الآتية رياضة الدماغ هي التمرين على التفكير والتأمل وتحليل المعلومات

كيف أكون شخص يفكر بطريقة ايجابية؟

بشكلٍ عام ينقسم التفكير لنوعان التفكير الايجابي والتفكير السلبي، وبالطبع فإنّ التفكير الإيجابي هو ما يطمح له جميع الأشخاص؛ لأنه التفكير الي يحسن الصحة ويجعل صاحبه سعيد في حياته، فيما يلي سنتعرف على بعض الطرق للتصرف والتفكير بطريقة أكثر ايجابية[3]:

  • حدد المجالات التي تحتاج لتغيير: ففي البداية يجب معرفة الأمور أو المجالات التي غالبًا ما يفكر بها الشخص بشكل سلبي كالعمل مثلًا.
  • قيّم الأفكار: خلال اليوم يجب التوقف وتقييم الأفكار ففي حال كانت سلبية يجب إيجاد طريقة لإضفاء الإيجابية عليها.
  • انفتح على الفكاهة: فالضحك هو السبب الذي يقلل التوتر ويشعر الشخص بأن الحياة أفضل.
  • احط نفسك بأشخاص إيجابيين: فعندما يكون الشخص محاط بأشخاص إيجابيين فأنهم يدعمونه ويقدمون له أفكار ايجابية، أما في حال كان الشخص محاط بأشخاص سلبيين فإنهم سينقلون السلبية له.
  • تدرب على الحديث الإيجابي: فتشجيع النفس وتدريبها على الإيجابية والتعامل بلطف وعقلانية هي مفتاح التفكير الإيجابي.

شاهد أيضًاهل التفكير الزائد مرض نفسي، وكيف يمكن الاستدلال عليه

التفكير عملية ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة، تحدث مقال اليوم عن التفكير وأنواعه وقدم طرق وحلول للأشخاص السلبيين لدعمهم على التفكير بطريقة إيجابية، والنصيحة الأخيرة في نهاية المقال هي النظر لنصف الكأس الممتلئ لتكون شخص إيجابي يعيش الحياة بسعادة.

المراجع

  1. ^ shaalaa.com , What is meant by thinking? , 11/10/2021
  2. ^ thepeakperformancecenter.com , types of thinking , 11/10/2021
  3. ^ mayoclinic.org , Positive thinking: Stop negative self-talk to reduce stress , 11/10/2021
23 مشاهدة