التوقيع الالكتروني في السعودية ومميزاته وافضل برنامج التوقيع الالكتروني

كتابة محمد علي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو 2020 , 07:07 - آخر تحديث : 2 يوليو 2020 , 14:07
التوقيع الالكتروني في السعودية ومميزاته وافضل برنامج التوقيع الالكتروني

تعد خدمة التوقيع الالكتروني في السعودية واحدة من أهم الخدمات الحكومية الإلكترونية التي تقدم من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لكل المواطنين والمقيمين في أراضيها خلال الفترة الحالية، والتي تهدف إلى التسهيل على المواطنين والمقيمين فيما يتعلق بالحصول على الخدمات الحكومية المختلفة دون الحاجة للذهاب إلى مقرات المؤسسات والمصالح الحكومية.

التوقيع الالكتروني في السعودية

قبل الحديث بشكل مفصل عن أهم مميزات التوقيع الالكتروني وعن طريقة الحصول على تلك الخدمة، دعنا في البداية نتطرق للحديث عن ما هو التوقيع الالكتروني ولماذا بدأت تلك الخدمات في الانتشار بشكل موسع داخل المملكة العربية السعودية.

  • التوقيع الإلكتروني: هي واحدة من التقنيات الجديدة التي تستخدم في المملكة العربية السعودية وتعتمد على بعض الصور والأرقام بدلًا من الشكل التقليدي في التوقيع، ويمكن من خلالها التوقيع على أي مستند باستخدام الحاسب الشخصي وهو الأمر الذي يسهل كثيرًا في إجراء بعض الخدمات الحكومية من داخل المنزل دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب المؤسسات الحكومية.

الجدير بالذكر بأن سبب وراء انتشار خدمات التوقيع الإلكتروني وبرامجه في المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن هو رغبة الحكومة السعودية في تقليل أعداد المتواجدين داخل المؤسسات الحكومية والاعتماد بشكل أكبر على إنهاء تلك الخدمات بشكل إلكتروني.

شاهد أيضًا: خدمة حجز المواعيد الالكترونية عبر بوابة ناجز الإلكترونية Najiz.Sa

مميزات التوقيع الالكتروني وزارة الصحة

توجد العديد من المميزات التي يتمتع بها المواطن أو المقيم عند استخدامه لبرامج التوقيع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية خلال الوقت الراهن، وقد جاءت أهم تلك المميزات على النحو التالي:

  • السرعة والأمن: حيث يمكن توقيع مئات الأوراق والمستندات في وقت قليل للغاية وفي الوقت ذاته لا يمكن استخدام التوقيع إلا من شخص واحد فقط وهو ما يزيد من الأمان والخصوصية.
  • المساهمة في زيادة الإنتاج: حيث يمكن للشخص القيام بإنجاز عدد كبير من الملفات والمستندات في وقت قياسي.

الجدير بالذكر بأن العديد من الدول حول العالم الآن تدعم خاصية التوقيع الإلكتروني وعلى رأسها دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك بعض دول الخليج العربي من بينها دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى بعض الدول في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

طريقة عمل التوقيع الالكتروني وزارة الصحة

يمكن عمل التوقيع الالكتروني في النظام السعودي باستخدام برنامج Adobe Acrobat Reader والذي يمكن الشخص من التوقيع على العديد من الأوراق والمستندات خلال ثوان معدودة.

وقد جاءت خطوات عمل التوقيع الالكتروني في السعودية 1441 على النحو التالي:

  • حمل برنامج Adobe Acrobat Reader بالنسخة التي تتوافق مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • افتح ملف PDF الذي ترغب في التوقيع عليه باستخدام البرنامج.
  • اختر Tools ثم اختر Fill & Sign.
  • اضغط على  Add Signature لإضافة توقيعك.
  • اختر نوع التوقيع الذي ترغب في القيام به سواء كان Type وهو يعني بأنك ستقوم بكتابة اسمك بشكل تقليدي ليصبح هو التوقيع الخاص بك أو Draw وهو يتوجب استخدام الفارة أو الماوس من أجل رسم التوقيع.
  • اضغط على تطبيق أو Apply من أجل وضع التوقيع في المكان المخصص لذلك.

أفضل برنامج التوقيع الالكتروني

هناك العديد من البرامج المميزة التي تمكن الشخص من صناعة التوقيع الالكتروني، وخلال هذه السطور نرصد لكم بعضًا من تلك البرامج والتي جاءت على النحو التالي:

  • برنامج docusign: هو برنامج يحتاج إلى دفع بعض الأموال من أجل استخدامه.
  • برنامج Adobesign: وهو برنامج غير مجاني كذلك.
  • برنامج esign+: وهو برنامج مجاني من انتاج شركة wondershare.
  • برنامج Adobe Acrobat Reader: وهو برنامج مجاني ويعد من بين أشهر برامج التوقيع الإلكتروني على مستوى العالم.

شاهد أيضًابرنامج ضغط الملفات للكمبيوتر مجانا الى اصغر حجم

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن التوقيع الالكتروني في السعودية وكذلك تطرقنا للحديث عن أفضل البرامج التي تستخدم في صناعة التوقيع الالكتروني.

901 مشاهدة