الجبر الخاصية التجميعية للصف الثالث الابتدائي

كتابة خضر ديوب -
الجبر الخاصية التجميعية للصف الثالث الابتدائي

الجبر الخاصية التجميعية للصف الثالث الابتدائي ، وتعرف الخاصية التجميعية بأنها الخاصية التي لا يغير ترتيب العمليات الرياضية فيها النتيجة النهائية من الحساب، وهي أحد أبحاث قسم الجبر في مادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على شرح الخاصية التجميعية، وعلى أمثلة عنها.

الجبر الخاصية التجميعية للصف الثالث الابتدائي

تعرف الخاصية التجميعية في الرياضيات بأنها إحدى الخواص التي يمكن للعملية الثنائية أن تمتلكها، ويعني ذلك أن ترتيب تطبيق العملية على أكثر من عنصر غير مهم، مثل المعادلة التالية:

(5 + 2) + 1 = 5 + (2 + 1) = 5 + 2 + 1

حيث لا تختلف عملية الجمع بالناتج سواء عند جمع أول عددين معًا ثم العدد الثالث، أو عند جمع العددين الثاني والثالث معًا ثم جمع الناتج مع العدد الأول، لذلك يمكن الاستغناء عن الأقواس في حالة العمليات التجميعية فقط، ولا يمكن الاستغناء عنها في العمليات غير التجميعية.

شاهد أيضًا: جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي

أمثلة عن الخاصية التجميعية

من أشهر العمليات التجميعية هي عملية الجمع وعملية الضرب ضمن مجموعة الأعداد الحقيقية، مثال على ذلك:

  • (4 + 5) + 6 = 4 + (5 + 6)، لأن مجموع كلا الطرفين يساوي 15.
  • (2 × 3) × 4 = 2 × (3 × 4)، لأن مجموع كلا الطرفين يساوي 24.
  • 3 × 4= 3+3+3+3=12، لأن ناتج جميع الأطراف يساوي 12.
  • (7 × 5) × 3 = 7 × (5 × 3)، لأن ناتج ضرب كلا الطرفين يساوي 105.

والجدير بالذكر أن عمليتي الطرح والقسمة تعتبران من العمليات غير التجميعية، بينما يعتبر جمع وضرب الأعداد العقدية والزمر الرباعية من العمليات التجميعية، إضافةً إلى جمع الزمرة الثمانية، لكن عملية الضرب في الزمر الثمانية ليست تجميعية. يعتبر القاسم المشترك الأكبر والمضاعف المشترك الأصغر من العمليات التجميعية أيضًا، بالإضافة إلى تقاطع واتحاد المجموعات.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على الجبر الخاصية التجميعية للصف الثالث الابتدائي في المنهاج السعودي، كما تعرفنا على أمثلة عن العمليات التجميعية في الرياضيات.

212 مشاهدة