الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 18:09 - آخر تحديث : 3 سبتمبر 2021 , 03:09
الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم

الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم ، فهي الحضارة القديمة الوحيدة التي استمرّت حتى يومنا هذا. حيث كانت الصين أحد مهود الجنس البشريّ. فالأمة الصينيّة ليست فقط الأكثر اكتظاظًا بالسكان، ولكنها أيضاً واحدة من أقدم الأمم في العالم.

الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم

إنّ الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم، حيث أنتجت الصين القديمة أقدم ثقافة موجودة في العالم. فمن خلال السجلات المكتوبة التي يعود تاريخها إلى 4000 عام، تم التعرّف عليها كواحدة من أكبر أربع حضارات قديمة في العالم، جنباً إلى جنب مع مصر القديمة وبابل والهند. ولسنواتٍ قريبة، ولسوء الحظ، أعاق النظام البيروقراطي الإقطاعي في البلاد العلم والاختراعات عن إحراز مزيد من التقدم، ومنع المجتمع الصيني من تطوير العلوم الحديثة. مما أدّى إلى بقاء الصين لفترةٍ طويلة في المرحلة التجريبيّة في العلوم والتكنولوجيا. إلاّ أنّها اليوم في مصاف الدول المتقدّمة في مختلف المجالات.

اقرأ أيضاًمعلومات عن الصين من حيث عدد السكان والمناخ والتضاريس بالتفصيل

أصل تسمية الصين

من خلال موضوعنا الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم، نبيّن اسم الصين يأتي من السنسكريتيّة سينا، والمشتقّة من اسم اسرة تشين بالصينيّة، الذي ترجم بـ”سين” من قِبَل الفرس. ويبدو أنّها أصبح الاسم متداولاً بشكلٍ شعبيّ من خلال التجارة على طول طريق الحرير. كما أطلق عليها الرومان والإغريق اسم سيريس، وأيضاً الأرض التي يأتي منها الحرير. لم يظهر اسم “الصين” مطبوعاً في الغرب حتى عام 1516 م. وذلك من خلال كتب باربوسا التي تروي رحلاته في الشرق. على الرغم من أن الأوروبيين كانوا يعرفون الصين منذ فترة طويلة. وذلك من خلال التجارة عبر طريق الحرير. علاوة على ذلك، فقد أشار ماركو بولو، المستكشف الشهير الذي عرف الصين بأوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي، باسم “كاثي”. وفي لغة الماندرين الصينيّة، تُعرف الدولة باسم Zhongguo ، وتعني الدولة المركزيّة أو الإمبراطوريّة الوسطى.

الحضارة الصينية من أقدم الحضارات

في السياق نفسه، الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم. فإنّ الصين بلد شرق آسيوي بمساحة كبيرةٍ، وكثافة سكّانيّة مرتفعة، وتاريخٍ عريق. وفيما يلي بعض المعلومات عن حضارات الصين الأولى:

  • تشمل الحفريات التي تمّ العثور عليها في الأراضي الصينيّة أوّل إنسان منتصب، عاش قبل 1.7 مليون سنة. وأيضاً الإنسان الذي عاش قبل 750.000 سنة. وحفريات رجل بكين الذي عاش في Zhoukoudian اليوم وهو نظام الكهوف في الصين، وتحديداً في ضواحي بكين قبل 600.000 سنة.
  • كما تم اكتشاف هياكل لحيوان عاش قبل 45 مليون سنة، وذلك في الصين في عام 1994.
  • علاوة على ذلك، فقد كشفت الحضارة الصينيّة عن نفسها كأقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم منذ 7000 إلى 8000 عام. كما يتّضح ذلك من آثار ثقافة شعب داكسي في مقاطعتي سيشوان وهوبي. وثقافة ماجابانج في مقاطعتي جيانغسو وزيجيانغ. وثقافة هيمودو في شرق زيجيانغ ويانغشو ثقافة على طول المجاري الوسطى للنهر الأصفر وروافده الرئيسية.
  • وفقًا للأسطورة، تمّ توحيد القبائل البدائيّة التي كانت تسكن الروافد الوسطى والعليا للنهر الأصفر في قبيلتَين قويتَين، تحت حكم الإمبراطور الأصفر والإمبراطور الناري. وبدأت زحفها جنوباً قبل 5000 عام.
  • بعد سنوات من الحرب، قاموا بغزو قبائل جيولي النشطة في جنوب الصين. حيث تّم دمج جزء من القبيلة المهزومة في القبائل تحت حكم الأباطرة الأصفر والناري لتصبح جزءاً من شعب الهان، والتي شكّلت بداية الأمّة الصينية.
  • وقد أدى هذا التاريخ أيضاً إلى ظهور مصطلح “أحفاد الأباطرة الأصفر والناري” الذي غالباً ما يستخدمه الصينيون للإشارة إلى أنفسهم.

مراحل تطور الحضارة الصينية

في موضوعنا الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم، فقد كشفت الدراسات الأثريّة أنّه منذ حوالي 5000 عام دخل الصينيون مرحلة المجتمع الأبوي. في الواقع لم تبدأ القرى في الظهور فحسب، بل بدأت أيضاً الأشكال الأوليّة للمدن بالظهور. أشارت المجتمعات الواسعة إلى أن عدد سكان الصين في ذلك الوقت قد وصل بالفعل إلى كثافةٍ كبيرة، وأن الزراعة قد أحرزت تقدماً كبيراً. وبذلك فإنّ الاكتشافات المبكّرة حدثت خلال هذه الفترة. حيث تمّ اختيار المحاصيل المناسبة لزراعتها من أجل الغذاء والأدوية العشبيّة لعلاج الأمراض. والأهم من ذلك، أن ظهور العربات قلّل بشكلٍ كبير من كثافة اليد العاملة. كما اكتشفت لي سو، زوجة الإمبراطور الأصفر، صناعة الحرير عن طريق تربية ديدان القز، وأنتجت الملابس الأولى، ممّا سمح للقدماء بتوديع الفترة التي كانوا يرتدون فيها جلود الحيوانات وأوراق الأشجار. تعلمت القبيلة تحت قيادة تشي يو في الجنوب، كيفيّة صنع الأسلحة بالنحاس، وخلق الظروف اللازمة لصنع الأواني البرونزيّة والمعادن والكيمياء في العصور اللاحقة.

اقرأ أيضاًما هي الحضارة القديمة التي أعطت المرأة حقوقا متساوية في العرش

من خلال ما موضوعنا الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم ، تجدر الإشارة إلى أنّ الصين الحديثة تمرّ بعصرٍ جديدٍ تماماً. حيث أصبح فيه احترام العلوم والاختراعات وتشجيع الإبداع من المبادئ التوجيهيّة للمجتمع. علاوة على ذلك، وبالنظر إلى المساهمات التي قدمتها حضارة الصين للعالم، يعتقد بأنّ الصين الأكثر ازدهاراً وقوة؛ ستقدم بالتأكيد مساهمات جديدة للبشريّة.

المراجع

  1. ^ china.org.cn , Formation of the Chinese Civilization , 1/9/2021
23 مشاهدة