الدراسات الاجتماعية علوم تساعدني على فهم الحياة

الدراسات الاجتماعية علوم تساعدني على فهم الحياة

الدراسات الاجتماعية علوم تساعدني على فهم الحياة ، تعتبر مادة الدراسات الاجتماعية من المواد الدراسية الهامة التي تفيد الإنسان في حياته العامة ولها العديد من الأهداف على المستوى المعرفي، وعلى المستوى المهاري، وعلى المستوى الوجداني، ولكن هل تساعد الدراسات الاجتماعية على فهم الحياة هذا ما سنتعرف على مدى صحته من خطأه في هذا المقال.

الدراسات الاجتماعية علوم تساعدني على فهم الحياة

الدراسات الاجتماعية علوم تساعدني على فهم الحياة العبارة صحيحة، في مادة الدراسات الاجتماعية تساعد على فهم الحياة، حيث تمنح الإنسان المعرفة لاستيعاب التجارب والتطبيقات والخبرات اللازمة التي يمكن الاستفادة منها في مواقف أخرى، كما تعمل على فهم الظواهر الطبيعية المختلفة التي تجعل الفرد يتجنبها، ويتفادى أخطارها، بل ويتنبأ بالكثير منها، كما أن الدراسات الاجتماعية بها جانب إنساني حيث تساعد على فهم وإدراك العلاقات الاجتماعية وطبيعة السكان وتركيباتهم وهوياتهم، كما أن فيها جانب تاريخي يساعد على التعرف على أحوال السابقين.

شاهد أيضًا: من فروع الدراسات الاجتماعيه

ما هي الدراسات الاجتماعية

هي مجموعة من العلوم المتكاملة والتفاعلية بشكل كبير، منها جوانب نظرية، وجوانب تطبيقية، وجوانب إنسانية وعلاقات اجتماعية، وهي في المجمل علوم تهدف إلى تنظيم حياة الناس وزيادة وعيهم ومعرفتهم وفهمهم للحياة بكافة تغيراتها وأشكالها وصورها، واكشف عن الكثير من الغموض الذي يكتنفها، كما تؤدي إلى تحسين حياة الناس، ودعم الكفاءة والمهارات المدنية، أو الاستيعاب الواقعي لطريقة المشاركة الآمنة والتفاعلية التي تجعل الحياة أكثر وضوحًا واستقرارًا، وهي تدرس للأطفال بهدف ترسيخ الانتماء الوطني والقومي، وتعزز شعورهم بالهوية الأصيلة لهم والتي صنعتها قرون طويلة.

الأهداف العامة لدراسة علوم الدراسات الاجتماعية

تهدف دراسة علوم الدراسات الاجتماعية إلى تحقيق العديد من الأهداف العامة، وأهمها كما يلي:

  •  تنشئة جيل جديد شديد الإيمان بالله والوطن والقومية العربية، ومؤمن بالأخلاق والقيم الفاضلة.
  •  تأسيس جيل لديه إيمان كامل بالحرية والتكامل والتعاون، وينعمون في ظل عدالة اجتماعية راسخة.
  •  تدشين جيل جديد لديه الكثير من الوعي والمسؤولية والاستنارة.
  •  تأسيس أجيال تتسلح بالعلم والمعرفة التي تقود إلى التطور والتنمية والتطوير في كافة المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والتقنية والصحية والثقافية والإنسانية.
  •  ترسيخ مفهوم الولاء والانتماء في نفوس الطلاب ناحية مجتمعهم وبلادهم، وشعورهم بالفخر والاعتزاز بانتمائهم إلى بلادهم.
  • التعرف على الماضي وما حدث فيه، والمستقبل وتنبؤ ما يمكن أن يحدث فيه، بالإضافة لفهم الواقع، واستيعاب الحاضر، والقدرة على الإبداع والتطور وتحسين الأوضاع والاستفادة من الموارد المتاحة.

شاهد أيضًا: ما هو نظم المعلومات الجغرافية

 الجغرافيا من علوم الدراسات الاجتماعية

تشتمل الدراسات الاجتماعية على العديد من العلوم والكثير من الفروع، وكلها تتكامل بحيث ترسم ملامح حياة الإنسان وثقافته وترسخ هويته، ومن المواد الهامة التي تستوعبها الدراسات الاجتماعية مادة الجغرافيا التي تحدد مفهوم البيئة، وتوضح الخصائص العامة للتربة خصائص السكان، وتحديد المشكلات والتحديات الطبيعية التي يواجهها الإنسان، واستنتاج العلاقة والصلة بين الموارد البشرية والأنشطة المادية والاقتصادية، ومعرفة الخرائط التفصيلية الطبيعية والمعدنية و المناخية والتضاريسية وغير ذلك.

التاريخ من علوم الدراسات الاجتماعية

وهي من علوم الدراسات الاجتماعية التي تساعد الإنسان على فهم ماضي بلاده والكثير من الأحداث التي مرت بها، وأشهر الملاحم التي ترسم بطولات أجداده عبر العصور المختلفة، ويقدر تاريخ بلاده، ويهب نفسه للدفاع عن ترابها الوطني، وتقدير دور القادة والزعماء الذين حملوا على أكتافهم عبء المسئولية لتوفير الأمن والاستقرار والتأكيد على الهوية الوطنية والاعتزاز والانتماء لتراب هذا الوطن.

شاهد أيضًا: ما هي الدراسات التطبيقية

وفي نهاية المقال عن الدراسات الاجتماعية علوم تساعدني على فهم الحياة صح أم خطأ؟ والإجابة تكمن في: أن العبارة صحيحة، بما تضمه تلك العلوم المختلفة من معانٍ مفاهيم تساعد الإنسان على فهم طبيعته وتاريخه وحياته كلها.

 

33 مشاهدة