من فروع الدراسات الاجتماعيه

من فروع الدراسات الاجتماعيه

من فروع الدراسات الاجتماعيه العديد من المواد التي يدرسها الطلاب في المدارس والجامعات، حيث أنها من الأشياء المهمة في حياة الإنسان والتي يتعرف فيها على كثير من الدراسات المختصة بالإجتماعية والمجتمع، لذلك سوف نتعرف وإياكم على أهم فروع الدراسات الإجتماعيه والتي نقدمها الان.

معلومات الدراسات الاجتماعيه

الدراسات الإجتماعية هي عبارة عن دراسة متكاملة في نظام التعليم للعديد من المجالات من العلوم الإجتماعية والإنسانية كالتاريخ والجغرافيا والعلوم السياسية، حيث قام معلمين أمريكيين بصياغة هذا المصطلح بدءاً من القرن العشرين، لكي يتناسب مع التعليم التقليدي، وتعتبر الدراسات الإجتماعية برنامج للدراسة في المراحل التعليمية المختلفة، وذلك لدراسة الأفراد والمجموعات والمؤسسات، حيث يتعلم الإقتصاديون كيفية إكتشاف صناعة الناس للسلع وتوزيعها ودراسة الجغرافيا، ودراسة التاريخ للإلمام بمعرفة الماضي، ودراسة العلوم السياسية لفهم الأشكال المختلفة للحكومات، وفي البرامج التي يدرس الطلاب علوم أخرى مثل الفلسفة وعلم النفس والفنون.

من فروع الدراسات الاجتماعيه

هناك العديد من الفروع الخاصة بالدراسات الإجتماعية التي تعتبر أحد فروع العلم والعلوم والمعرفة، والتي تلعب دوراً بارزاً للفرد والمجتمع، حيث تدرس الدراسات علاقة الأفراد ببعضهم البعض، كما يتم دراسة علاقة المجتمع بالمجتمع والمجتمعات الأخرى، والتي تلعب دور بارز في تأثير البيئة والمجتمع في الإنسان، حسب الموروثات والدراسات المهتمة بحياة الإنسان في الماضي والمستقبل، والتي تحتوي على عدد من العلوم الإجتماعية التي تهتم بحياة الأفراد والمجتمعات، ومن أهم فروع الدراسات الإجتماعيه هي كالآتي:

فرع العلوم الطبيعية

تتضمن علوم الطبيعة أهمية في دراسة الظاهرات الطبيعية، حيث أن هذه العلوم كالفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والفلك تتضمن العلوم البيولوجية مثل الحيوان والنبات والبيولوجي.

فرع العلوم الاجتماعية

هي العلوم التي تختص بدراسة أصل وتاريخ الإنسان والتنظيمات وجميع التطورات التي تحدث في المجتمع البشري بصفة خاصة، وتدرس أيضا علوم الإنسان في العلاقة مع الآخرين.

فرع الدراسات الإجتماعية الإنسانيات

هي العلوم أو فروع المعرفة التي يتم من خلالها دراسة إنسانية الإنسان، والبحث عن التغيرات الحادثة في الأدب والفن، كما هناك ميل لدمج للعلوم الإنسانية مع العلوم الإجتماعية، وتصنيف العلوم وفق أساس علوم طبيعية وعلوم إجتماعية فقط، حيث أن هذا الإهتمام يكون بالظاهرات والأحداث الطبيعية ودراسة أنشطة ومنجزات الإنسان، والتمييز بين الصنفين العلوم الإجتماعية والطبيعية.

فرع التاريخ

يتناول علاقة الإنسان بالبيئة الطبيعية والإجتماعية في عصور ماضية ليعرض على الأبناء والأحفاد الجهود الخاصة بالآباء والأجداد والأجيال الماضية، ما قد حققوه من أمجاد لتنمية إعتزاز الطلاب بهذه الأمجاد، وإدراكهم لطبيعة الحاضر وإستشراف المستقبل بتوقيع الأحداث والعلاقات والتطورات المستقبلية.

فرع الجغرافيا

توضح الجغرافيا علاقة الإنسان بالبيئة الطبيعية وما ينشأ عن ذلك من تفاعل متمثل فيما يقوم الإنسان من أنواع النشاط البشري ليستغل ويستثمر بيئته وما يتضمن من الموارد على الوجه الأكمل، حيث تعتبر الجغرافيا أهم العلوم الجامعة بين المجال الطبيعي والبشري، حيث أنه لا يمكن إعتباره علم طبيعي أو علم إنساني وإنما يكون ضمن الدراسات الإجتماعية.

فرع التربية القومية

التربية القومية التي توضح العلاقة الإنسانية بالبيئة الإجتماعية وما ينشأ عن هذه العلاقة من القوانين والقواعد وحقوق وواجبات الفرد وعلاقته بأسرته الصغيرة والكبيرة وبالمدرسة والمجتمع والجهات التي تقدم لها الخدمات، وتختص بدراسة التنظيمات الحكومية المختلفة وأساليب الإشراف عليها ومشكلاتها، من أجل جعل الإنسان يشعر شعور حقيقي بالمحيط الإجتماعي الذي يمارس الحياة فيه.

فرع علم الاقتصاد

علم الإقتصاد هو علم إجتماعي معني بدراسة كيفية إستخدام مصادر الإنتاج المحدودة في المجتمع لإرضاء حاجات ورغبات الأعضاء غير المحدودة، وله درجة تأثر بالأوضاع الإجتماعية والسياسية وتداخل علاقته مع هذه الأوضاع التي غلبت صفة الإجتماعية، وقد تضمن الإنتاج، والتوزيع والتجارة، واستهلاك السلع والخدمات وغيرها.

هذه هي أهم فروع الدراسات الإجتماعية وقد تحدثنا عنها بشكل مختصر للتعرف أكثر على هذا العلم الذي يحتوي على الكثير من العلوم والدراسات المنوعة التي تلعب دور بارز للفرد والمجتمع.

المراجع

  1. ^ sites.google.com , الدراسات الإجتماعية , 24/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *