الرخام نوع من انواع الصخور

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر 2020 , 23:12 - آخر تحديث : 9 ديسمبر 2020 , 23:12
الرخام نوع من انواع الصخور

الرخام نوع من انواع الصخور الثلاث الأساسية، وهي الصخور النارية، والمتحولة، والرسوبية، والتي تكونت كل منها بفعل ظروف وعوامل خاصة، وهي ما سنتحدث عنه في هذه المقالة، بالإضافة إلى استعراض الرخام بشكل خاص والتعرف إلى كيفية تكونه وبذلك إلى أي نوع ينتمي.

انواع الصخور

يتم تصنيف الصخور الموجودة في الأرض الى ثلاث فئات رئيسية هي: الصخور النارية، والصخور الرسوبية، والصخور المتحولة؛ حيث يتم تكوين الصخور النارية نتيجة تبريد الماغما السائلة، ويتم تكوين الصخور الرسوبية عن طريق تراكم وترسيب فتات الصخور على سطح الأرض، ويتم تكوين الصخور المتحولة عندما يتغير التركيب المعدني للصخور النارية او الرسوبية نتيجة تعرضهم للحرارة والضغط الشديدين، وفيما يأتي توضيح لأنواع الصخور الثلاث. [1]

الصخور النارية

تتشكل الصخور النارية مباشرة بعد تبريد الماغما، عندما تبرد الماغما فأنها تتحول من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة وتتشكل فيها البلورات، ويتم تصنيف الصخور النارية وفقا لتكوينها المعدني وحجم بلوراتهاً فعندما تبرد الماغما ببطء في اماكن عميقة تحت سطح الأرض، فأنها تميل إلى إنتاج صخور ذات بلورات كبيرة الحجم وخشنة الحبيبات، ومن الأمثلة على هذا النوع من الصخور النارية: الريوليت و انديسايت والبازلت، أما اذا بردت الماغما بالقرب من سطح الأرض، كما هو الحال في الانفجارات البركانية، ينتج عن التبريد السريع للماغما بلورات صغيرة الحجم، ومن الأمثلة على هذا النوع من الصخور النارية صخور الجرانيت والخفاف.

الصخور الرسوبية

تتشكل الصخور الرسوبية من تراكم وترسيب قطع صغيرة من الصخور على طول سطح الأرض، وهناك ثلاث فئات فرعية من الصخور الرسوبية وهي الفتاتية والكيميائية والعضوية، إذ أن الصخور الرسوبية الفتاتية: هي صخور رسوبية أساسية، تنشأ عندما تتراكم قطع من الصخور المتكسرة معًا، ويتم الجمع بين الصخور المتكسرة هذه بواسطة عناصر معينة مثل: الكالسيوم والسليكا أو أكسيد الحديد،ومن الامثلة على الصخور الرسوبية الفتاتية الحجر الرملي؛ أما بالنسبة للصخور الرسوبية الكيميائية فهي تتشكل عندما يتبخر الماء، ويترك خلفه كتل من المعادن الذائبة، ومن الامثلة على الصخور الرسوبية الكيميائية: الجبس والدولوميت؛ أما الصخور الرسوبية العضوية فهي تتشكل عن تجمع وتكلس الرواسب العضوية، بما في ذلك الأصداف والعظام والأسنان، وغالبا ما يتم إنشاء الصخور الرسوبية العضوية من تراكم المواد العضوية في قاع المحيط، وتشمل الصخور الرسوبية العضوية الصوان والجاسبر.

الصخور المتحولة

وهي الصخور التي تغيرت تدريجيا من صخر إلى آخر، ويحدث هذا التحول عندما يتم وضع الصخور في بيئة تتسبب في تغير معادنها، بسبب ارتفاع درجة الحرارة والضغط الشديدين، كما ويشار إلى الصخور التي تم دفنها وتغيرها بفعل الحرارة والضغط التدريجي على أنها صخور متحولة متورقة او ذات طبقات، ومع مرور الوقت سيؤدي الضغط المتزايد والدفن أيضًا الى استمرار الصخور المتحولة المتورقة في التحول إلى صخور مختلفة. ومن الأمثلة على الصخور المتحولة المتورقة، حجر الأردواز والفيلات والشيست والنيس. أما الصخور التي تعرضت الى درجة حرارة وضغط شديدين وغير تدريجي تسمى الصخور المتحولة غير المتورقة، يعد الاتصال بالماغما الساخنة الطريقة الأكثر شيوعا لإنشاء الصخور المتحولة الغير متورقة، ومن الامثلة عليها الرخام والكوارتزيت.

الرخام نوع من انواع الصخور

الرخام هو نوع من انواع الصخور الذي يتشكل عندما يتعرض الحجر الجيري لدرجات حرارة وضغط عاليين، وفي النهاية يتشكل الرخام في ظل هذه الظروف لأن الكالسيت الذي يشكل الحجر الجيري يعيد بلورة تشكيل صخرة أكثر كثافة من الحجر الجيري بحيث تتكون هذه الصخرة من بلورات الكالسيت متساوية الحبيبات تقريبًا والتي تسمى بالرخام، فبذلك يكون الرخام نوع من انواع الصخور المتحولة، لأنه تحول من الصخر الجيري إلى الرخام، كما أن تنوع الألوان التي يظهرها الرخام هي نتيجة كميات قليلة من الشوائب التي يتم دمجها مع الكالسيت أثناء التحول، كما ويمكن أن يظهر الرخام أيضًا بشكل سطحي مشابهًا للكوارتزيت. [2]

خصائص الرخام 

وفيما يأتي بعض أهم خصائص الرخام: [2]

  • يتكون من بلورات الكالسيت المعدنية.
  • يتكون من حبيببات ظاهرة وهي متوسطة الحجم، كما ويمكن رؤية بلورات الكالسيت المتشابكة فيه بالعين المجردة.
  • يتميز بصلابته، وملمسه الناعم.
  • متغير اللون، حيث يمكن أن يوجد الرخام باللون الأبيض النقي، ومن الممكن أن يكون موجود في مجموعة متنوعة من الألوان وصولاً إلى اللون الأسود.
  • يستخدم في حجر البناء، لبناء الواجهات، والأرصفة ، إلخ.
  • من الممكن أن يكون عرضة للتلف بسبب المطر الحمضي، وذلك لأن الكالسيت قابل للذوبان في الحمض.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال الرخام نوع من انواع الصخور ؟ بالإضافة إلى أنه تم استعراض العديد من المعلومات عنه بالإضافة إلى خصائصه المميزة التي تجعل منه حجرًا له استخدامات واسعة ومتعددة في هذا الزمان.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , What Are the Three General Types of Rocks? , 9/12/2020
  2. ^ flexiblelearning.auckland.ac.nz , Marble , 9/12/2020
1293 مشاهدة