الزراعة في السعودية .. وأهم المحاصيل الزراعية في المملكة

الزراعة في السعودية

الزراعة في السعودية تحسنت بشكل كبير خلال العقود الماضية؛ ويرجع ذلك لوجود العديد من الأراضي الموجودة بها والتي تتميز بخصوبتها، بالإضافة لقيام الحكومة السعودية بتحويل مناطق واسعة من الأراضي الصحراويّة إلى حقول زراعية عن طريق استصلاح الأراضي وتنفيذ مشاريع الريّ الكُبرى، كل هذه الأمور ساعدت على تحسين الزراعة في السعودية.

الزراعة في السعودية

ازدهرت الزراعة في السعودية بشكل كبير في السنوات الأخيرة وذلك يرجع إلى مناخها المعتدل خلال فصول السنة المختلفة، ووجود العديد من الأراضي الخصبة التي جعلت من السهل زراعة الكثير من المحاصيل المختلفة، كما تتميز المملكة العربية السعودية بتوافر مصادر مياه الري بشكل كبير ومختلف.

كما قامت الحكومة السعودية أيضًا ببذل مجهود كبير للتحسين من الزراعة ولذلك قامت بمشاريع الاستصلاح الزراعي حتى تستطيع تحويل جزء كبير من الأراضي الصحراوية إلى حقول زراعية، ونتيجة لكل هذا أصبحت الزراعة من أهم مصادر الدخل القومي وذلك يرجع إلى قدرة الحكومة على تحقيق الاكتفاء الذاتي للسكان وتصدير كميات كبيرة من المحاصيل إلى البلاد المجاورة مما أدى إلى التأثير على الاقتصاد السعودي.

اقرأ أيضًا: اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم

الزراعة في المملكة العربية السعودية doc

تعتبر الزراعة في المملكة العربية السعودية من أهم مصادر الدخل القومي السعودي حيث أنه يتم تصدير كميات كبيرة من المحاصيل إلى البلاد الأخرى، ومن أهم المحاصيل الموجودة في المملكة العربية السعودية ما يلي :

  • البطيخ: تشتهر زراعته في المناطق الساحلية بالسعودية، ويتم إنتاجه بكثرة في محافظة الليث حيث يتم زراعة 20 هكتار منه.
  • البلح: يعتبر من أشهر الزراعات في المملكة العربية السعودية حيث يصل استثمار النخيل حوالي 2 مليار ريال سعودي.
  • العنب: يأتي في المرتبة الثانية بعد البلح حيث يتم زراعة 100 ألف دونم، وتشتهر زراعة العنب في المدينة المنورة والقصيم والطائف، وتسعى الوزارة حاليًا لتحسين إنتاجه عن طريق تسميد الأراضي.
  • مجموعة من الفاكهة مثل الكمثرى والخوخ: يتم زراعة هذه الفواكه بكثرة في منطقة الجوف.
  • البطاطس: تشتهر زراعتها في منطقة القصيم والرياض ومنطقة الجوف وتبوك، وتصل مساحة الأراضي التي يتم زراعة البطاطس فيها حوالي 14524 هكتار.
  • الطماطم: تصل زراعتها في السعودية حوالي 83 % من حجم الأراضي بالمملكة، ويصل إنتاج المتر الواحد إلى 40 كجم.
  • البصل: تتم زراعته ثلاث مرات في العام حتى يتم تغطية احتياجات السوق المحلي.
  • الزيتون: تشتهر زراعته في منطقة الجوف وذلك يرجع إلى ظروفها المناخية المناسبة، بالإضافة إلى استخدام أحدث تقنيات الري وكل هذا لزيادة الإنتاج.

كما يوجد العديد من المحاصيل الأخرى التي تشتهر زراعتها في المملكة العربية السعودية مثل الذرة الصفراء والأعلاف والمشمش والبابايا والمانجو والرمان والعدس والشعير والقمح والسمسم والليمون والبرتقال والجريب فروت.

الزراعة المائية في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية الآن لمواكبة الدول المتقدمة في استخدام أحدث الطرق الزراعية مثل الزراعة المائية التي اشتهرت بشكل كبير في القرن العشرين، ولكن ينبغي الإشارة إلى أن تاريخها يعود إلى آلاف السنين حيث تم استخدامها لأول مرة في الحضارة الفرعونية القديمة والحضارة الصينية.

والزراعة المائية تكون عبارة عن استخدام التربة الاصطناعية التي تعتمد على الأحواض المصنوعة من الصوف الزجاجي والأنابيب بدلًا من استخدام التربة الطبيعية المتكونة من الطمي والطين، وتتم عملية الزراعة عن طريق ضخ المياه والمحاليل المزودة بالمغذيات المعدنية في الصوف الزجاجي وذلك من خلال الأنابيب، وكل هذا بهدف نمو النبات بشكل صحي.

وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في المملكة وذلك يرجع إلى مميزاتها الكثيرة مثل توفير الكثير من فرص العمل، والعمل على تحقيق فوائد كثيرة سواء كانت اقتصادية أو بيئية، وتوفير 90 % من استهلاك المياه في عملية الري التي تحدث في الزراعة التقليدية، العمل على حفظ الموارد المائية، الاستغناء عن الأسمدة وذلك حتى تنمو المحاصيل بشكل صحي.

اقرأ أيضًا : استخراج تصريح تجول للمزارعين واصحاب المواشي

موسم الزراعة في السعودية

  • زراعة البطاطس في السعودية في 3 مواسم وهم النصف الأول من شهر يناير، والنصف الأول من شهر أكتوبر، والنصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستغرق من 80 إلى 110 يوم حتى يتم حصادها.
  • زراعة البصل الأخضر في بداية شهر سبتمبر وحتى نهاية أكتوبر، ويستغرق من 90 إلى 100 يوم ليتم حصاده، أما البصل الجاف فيتم زراعته في النصف الأخير من شهر أكتوبر وحتى نوفمبر ويستغرق من 180 إلى 195 يوم ليتم حصاده.
  • زراعة الطماطم في بداية شهر سبتمبر وحتى أكتوبر، وتستغرق من 120 إلى 135 يوم ليتم حصادها.
  • زراعة الفراولة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر.
  • زراعة السبانخ من بداية أكتوبر وحتى نهاية نوفمبر، وتستغرق 60 يوم ليتم حصادها.
  • زراعة الفلفل في شهري يناير وفبراير، بالإضافة إلى شهري أغسطس وسبتمبر، ويستغرق من 90 إلى 120 يوم ليتم حصاده.
  • زراعة الكوسا في منتصف فبراير وحتى آخر مايو، ومن منتصف يوليو وحتى منتصف أكتوبر، وتستغرق من 35 إلى 45 يوم ليتم حصادها.
  • زراعة الخيار من منتصف فبراير وحتى آخر إبريل، وتستغرق من 40 إلى 50 يوم ليتم حصاده.
  • زراعة الثوم في منتصف سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر، ويستغرق من 150 إلى 165 يوم ليتم حصاده.
  • زراعة الباذنجان من بداية يناير وحتى نهاية فبراير، بالإضافة إلى شهري أغسطس وسبتمبر، ويستغرق من 90 إلى 120 يوم ليتم حصاده.

جدول الزراعه في السعوديه

تختلف مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية باختلاف نوعها، لذلك سنعرض لكم جدول يوضح مواعيد زراعة أشهر المحاصيل الزراعية في السعودية :

المحصول مواعيد الزراعة مواعيد جني المحصول
طماطم 8 – 9 90 : 120 يوم
باميا 2 – 3 – 8 – 9 – 10 – 11 60 يوم
فجل 1 – 2 – 3 – 4 30 : 90 يوم
فول 10 – 11 90 : 120 يوم
خس 10 – 11 75 : 100 يوم
ذرة صفراء 2 – 8 – 9 90 : 120 يوم
شبت 2 – 3 – 10 – 11 45 يوم
كزبرة 2 – 3 – 10 – 11 – 12 40 : 50 يوم
شمام 2 – 3 – 7 – 8 110 يوم
بقدونس 2 – 3 – 9 – 10 – 11 60 يوم
كرات 2 – 3 – 9 – 10 – 11 150 يوم
خيار 2 – 3 – 8 – 9 50 : 70 يوم
ثوم 10 – 11 150 يوم
جرجير 2 – 3 – 9 – 10 – 11 45 : 60 يوم

بحث عن الزراعة في السعودية

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تقوم بتطوير إنتاجها حتى بلغ إجمالي الناتج المحلي في العام الماضي حوالي 44 مليار ريال سعودي، وبذلك استطاع أن يُساهم في القطاع الغير النفطي بنسبة 6.6%، بينما ساهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3%، وقد أجمع عدد كبير من الخبراء والاقتصاديين على أن المملكة العربية السعودية أصبحت فريدة من نوعها في هذا المجال بسبب الأمور التي استطاعت تحقيقها في المجال الزراعي.

اقرأ أيضًا: الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

الزراعة في السعودية قديمًا وحديثًا

اختلفت الزراعة في السعودية بشكل كبير قديما وحديثا حيث أنها قديما لم تنال الاهتمام الكافي من المزارعين بالإضافة إلى عدم توفر الإمكانيات اللازمة لتطويرها، أما حديثا وبعد توحيد الأراضي السعودبة حازت على اهتمام كبير من الملك عبد العزيز آل سعود وجميع أبناؤه الذين جاءوا بعده، ولذلك دعونا نخبركم بتفاصيل أكثر حول الزراعة قديما وحديثا.

الزراعة قديما

كانت الزراعة في السعودية قديمًا إنتاجها محدود حيث أن المساحة المزروعة كانت تكفي المناطق ذات الكثافة السكانية القليلة فقط، وذلك بسبب طبيعة المملكة الصحراوية بالإضافة إلى عدم وجود الإمكانيات والأدوات التي يمكن أن تساعد في تطويرها، كما أن السعودية كانت لا تمتلك الكثير من مصادر الماء، كل هذا أدى إلى تقليل الإنتاج الزراعي.

الزراعة حديثا

اهتم الملك عبد العزيز آل سعود موحد أراضي المملكة العربية السعودية بتحسين أحوال الأراضي وتحسين الأبار وترميمها وحفر آبار جديدة، كما قام بإنشاء هيئات مائية مثل عين زبيدة وعين الزرقة، بالإضافة إلى قيامه بإنشاء أول هيئة تهتم بأمور الزراعة في المدينة المنورة، وبعد اكتشاف البترول قام الملك عبد العزيز بإدخال المعدات الزراعية الحديثة عن طريق تقديم الدعم المالي للمزارعين.

وقد قام ابناؤه باستكمال مسيرة التنمية الزراعية بعد وفاته حيث أنه في عام 1953م تم تحويل المديرية العامة للزراعة إلى وزارة الزراعة والمياه، كما تم تأسيس بنك التسليف الزراعي حتى يقوم بتقديم قروض مالية للمزارعين لعدة أعوام بدون فوائد، والآن تتجه المملكة العربية السعودية إلى استخدام الزراعة المائية بدلًا من الزراعة التقليدية لزيادة إنتاجها.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم جميع المعلومات التي تريدون معرفتها حول الزراعة في السعودية، كما أننا اخبرناكم بأشهر المحاصيل التي تقوم المملكة بزراعتها، بالإضافة إلى موعد زراعتها، وآخيرًا قمنا بعرض معلومات حول الزراعة في السعودية قديمًا والزراعة في المملكة حديثًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *