الصحة النفسية للأم : طرق للمحافظة على الصحة النفسية للأم

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 24 نوفمبر 2019 , 15:11
الصحة النفسية للأم : طرق للمحافظة على الصحة النفسية للأم

تؤثر الصحة النفسية للأم بشكل كبير على الأطفال خاصة في المرحلة ما قبل الدخول إلى المدرسة، حيث نجد أن الطفل مرآة تعكس جميع تصرفات الأم خلال تلك الفترة، لذا من الأفضل التعرف على كل ما يخص صحة الأم النفسية وكيفية التخلص من المشاكل التي من الممكن أن تؤثر سلبًا على الأم ومن ثم على الطفل.

الصحة النفسية للأم وعلاقتها بالطفل

يتعرض الطفل الذي تعاني والدته من حالة نفسية سيئة أو غير مستقرة إلى الكثير من الضغوط النفسية، حيث نجد أن الأمهات بشكل عام وبطريقة غير ملحوظة تعكس جميع الضغوطات التي تتعرض لها في الحياة على الأطفال، مما يؤثر سلبًا على الأطفال وقد أكد الكثير من الأطباء النفسيين أن الأطفال يتعرضون إلى العديد من المشاكل الصحية والتي من بينها الرهاب أو حتى التعرض إلى الاكتئاب ومشاكل أخرى قد تؤثر على مستقبل الطفل والتعامل مع المجتمع بشكل عام.

يجب على المرأة في تلك الحالة أن تتعامل بحكمة شديدة حتى لا يكون الطفل هو الضحية الأولى لها، وهنا يجب عليها الفصل بين ما تشعر به من مشاكل نفسية وبين حياتها وأطفالها بشكل عام، وعملية الفصل من الممكن أن تتم من خلال التدريب على ذلك الأمر أو من خلال اللجوء إلى طبيب نفسي متخصص في تلك الحالات.

طرق للمحافظة على الصحة النفسية للأم

يمكن تخفيف الأعباء على الأم والتي تؤثر سلبًا على الصحة النفسية الخاصة بها من خلال اللجوء إلى بعض الخطوات العملية والتي من بينها ما يلي:

  • القبول بالفوضى في المنزل، حيث نجد أن الكثير من السيدات يعانين من هوس الترتيب ومن ثم يؤثر بهم كثيرًا الشكل العام للفوضى ويتسبب الأمر في حدوث تعاسة كبيرة لهن وهنا ينصح الأطباء المتخصصين المرأة في تقبل الفوضى بشكل تدريجي من أجل التخلص من تلك المشكلة على الفور.
  • القيام بتسهيل الأعمال اليومية على المرأة، وذلك من خلال القيام بالكثير من الأعمال في ساعات معينة من اليوم وقضاء الساعات المتبقية من اليوم في راحة، فهذا الأمر يؤثر بشكل جيد في الصحة النفسية للأم خاصة وأن الكثير من الأمهات يقضين ساعات كثيرة في إعداد الطعام أو المذاكرة للأطفال وهذا الأمر سوف يؤثر عليهم سلبًا بالطبع.
  • التسوق مع الأطفال، من الأمور التي تحسن من شعور المرأة وهذا الأمر يحتاج إلى مساعدة من الآخرين من خلال التعرف على الأساسيات الخاصة بالأطفال في بداية الأمر من قبل الآخرين ومن ثم الخروج ساعات معينة من اليوم بصحبة الأطفال من أجل شراء المنتجات الخاصة بهم.
  • المساعدة من قبل الزوج، فقد نجد أن الكثير من الأمهات يقمن بجميع متطلبات المنزل والأطفال دون طلب مساعدة من الزوج وهذا الأمر خاطئ تماما فالزوج عليه بعض الواجبات لابد من القيام بها من أجل التخفيف عن المرأة والمحافظة على صحتها النفسية.
  • القيام بممارسة التمارين الرياضية، فعلى المرأة أن تأخذ ساعتين على الأقل من اليوم من أجل ممارسة أي نوع من أنوع الرياضة أو الخروج بصحبة الزوج والأطفال من أجل التمشية في الهواء الطلق.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي، فتناول المزيد من الوجبات الصحية التي تحسن من مزاج المرأة وصحتها ويعود بالإيجاب على الأسرة كلها في النهاية.

379 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!