الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

كتابة ميرنا عيد قره -
الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة ، في الواقع تنقسم الصخور الناريّة إلى نوعَين من الصخور، فمنها الصخور الناريّة المتطفّلة، ومنها الصخور البركانيّة. لا سيما أنّ تسمية الناريّة تعود لأصولها اليونانيّة وهي كلمة النار، أي الملتهبة أو المنصهرة.

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة العبارة صحيحة، إذ أنّها تشكّلت إمّا نتيجةً لتبريدٍ سريعٍ أو تبريدٍ بطيء، ما نتج عنه تصلّب في المادة المنصهرة. لا سيما أنّ الصخور الناريّة هي واحدة من الأنواع الثلاثة للصخور، حيث تُعرف بالصخور الرسوبيّة، والصخور المتحوّلة، والصخور الناريّة.

شاهد أيضًا: الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض

ما هي الصخور النارية ؟

من خلال موضوعنا الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة. سنأتي في هذه المقالة بالتعرّف على أنواع الصخور النارية. في الواقع تتشكّل الصخور النارية من تصلّب مادة الصخور المنصهرة. حيث يتشكّل بعضها تحت سطح الأرض. بينما يتشكّل بعضها الآخر فوق سطح الأرض. في حيث تتبلور الصخور النارية المتطفلة تحت سطح الأرض، ويسمح التبريد البطيء الذي يحدث هناك بتكوين بلورات كبيرة. أمثلة على الصخور النارية المتطفلة هي: دياباز، ديوريت، غابرو، جرانيت، بيغماتيت، وبريدوتيت. كما تندلع الصخور النارية النفاذة على السطح  حيث تبرد بسرعة لتشكل بلورات صغيرة. بعضها يبرد بسرعة بحيث يشكلون زجاجًا غير متبلور. تشمل هذه الصخور: أنديسايت، بازلت، داسيت، سبج، خفاف، ريوليت، سكوريا، وتاف.

شاهد أيضًا: عندما تتعرض الصخور لعوامل الضغط والحرارة حتى تنصهر تصبح صخور ……

أنواع الصخور النارية الجوفية

في السياق نفسه الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة. سنتعرّف على بعض الأنواع الأكثر وجودًا وشهرةً من الصخور النارية. ومنها على سبيل المثال:

  • البازلت: يعد البازلت من الصخور النارية الجوفية النفوذة والتي تحتوي على بلورات صغيرة، أو كما تُعرف بحبيباتٍ دقيقة، تكون ذات لونٍ داكنٍ.
  • الداسيت: وهي من الصخور النارية الجوفيّة النفوذة، والتي تحتوي أيضًا على بلورات صغيرة، وعادةً ما تكون ذات لونٍ فاتحٍ. كما تحوي في تركيبتها على الريوليت وانديسايت.
  • الديوريت: وهو من الصخور الناريّة المتطفّلة ذات الحبيبات الخشنة. كما تحتوي على خليطٍ من الفلسيبار والبيروكسين والهورينلند والكوارتز.
  • غابرو: يتميّز بلونه الدّاكن، كما يحوي على الفلبار والبيروكسين، والزبرجد الزيتوني.
  • حجر السج: وهو زجاج بركاني داكن اللّون، حيث يتشكّل نتيجة التبريد السريع للصخور المنصهرة، الأمر الذي يؤدّي إلى عدم تشكّل بلورات فيه.
  • الجرانيت: يحتوي الجرانيت على الفلسبار والكوارتز والميكا. لا سيما أنّه من الصخور النارية المتطفلة ذات الحبيبات الخشنة، ويكون لونها فاتحًا.
  • البريدوتيت: في الواقع إنّه الحجر الذي يتكوّن بشكلٍ كاملٍ من الزبرجد الزيتوني. كما أنّ هذه الصخور تحوي على الأمفيبول أو الفلسبار والكوارتز والبيروكسين.
  • البغماتيت: تتّصف بأنّها مكوّنة من بلورات خشنة، ولونها فاتح. لا سيما أنّها تتشكّل بالقرب من حجرة الصهارة.
  • الريوليت: تحوي هذه الصخور على معادن الكوارتز والفلسبار.
  • الخفاف: وهي من الصخور النارية الجوفية الحويصليّة. لا سيما أنّ النسيج الحويصلي يتكوّن نتيجةً للغاز المحاصر في الذوبان في وقت التصلّب.

ختامًا، يتبيّن من خلال هذه المقالة بأنّ الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة ، كما أنّ هذه البلورات تُعرف باسم الحبيبات. ناهيك عن أنّ الصخور النارية تأتي بأشكالٍ مختلفة وألوانٍ عديدة، وتتشكّل نتيجة لتعرضها لتبريدٍ بطيءٍ أو سريع.

المراجع

  1. ^ geology.com , Pictures of Igneous Rocks , 04/01/2022
57 مشاهدة