الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض ، تتشكل القشرة الأرضية من ثلاث أنواع من الصخور هي الصخور الرسوبية والمتحولة والنارية. حيث تختلف تركيبة وطبيعة وشروط تكون كل نوع منها.  وسنجيب في هذه السطور التالية عن الصخور النارية وماهيتها وأنواعها وميزاتها.

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض، الجواب الصحيح هو العبارة صحيحة,حيث أن الصخور البركانية تنتج إما عن تبريد الصهارة داخل الأرض، أو تنتج عن تبريدها الصهارة بعد خروجها من باطن الأرض على شكل حمم بركانية, ذات درجة حرارة مرتفعة وضغط عالي، تنتشر على سطح الأرض وفق جيوب صخرية على مسافات بعيدة عن البركان.

ما هي الصخور النارية

الصخور النارية  هي الصخور الناتجة عن تبرد وتصلب الصهارة، وهي أما تبرد من المغمى داخل باطن الأرض, أو تبرد على سطح الأرض عند خروج الصهارة من باطن الأرض، تشكل مع الصخور الرسوبية والصخور المتحولة ما يسمى بالقشرة الأرضية، ويتواجد فسم كبير منها على سطح القشرة الأرضية معظمه مغطى بطبقة رقيقة من الصخور الرسوبية أو المتحولة، كما يوجد أكثر من 700 نوع من الصخور النارية أغلبها تحت سطح الأرض.

شاهد أيضًا: أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار

أنواع الصخور النارية

يتم تصنيف الصخور النارية بحسب نسبة أكسيد السيلكون المتواجد في الصهارة: [1]

  • صخور نارية حمضية: حيث تكون نسبة أكسيد السيلكون فيها أكثر من 63% ومن أشهر أنواع هذه الصخور هي صخور الجرانيت والجرانوديوريت..
  • صخور نارية وسطية: حيث تكون نسبة أكسيد السيلكون فيها ما بين 52 إلى 63% ومن أشهر أنواع هذه الصخور هي صخور السيانيت والديوريت.
  • صخور نارية قاعدية: حيث تكون نسبة أكسيد السيلكون فيها ما بين 45 إلى 52% ومن أشهر أنواع هذه الصخور هي النوع الجابرو والبازلت.
  • صخور نارية فوق القاعدية: حيث تكون نسبة أكسيد السيلكون فيها أقل من 45% ومن أشهر أنواع هذه الصخور هي النوع صخور الدونيت والبريدوتيت.

كما يمكن تصنيف الصخور النارية حسب تواجدها في القشرة الأرضية كما يلي:

  • الصخور النارية الجوفية: وهي الصخور التي تنتج عن الماغما حيث تبرد وتتصلب ببطء داخل الأرض الأمر الذي يساعد عل تشكل البلورات المرئية الكبيرة، ومن أكثر أنواع الصخور النارية الجوفية شهرة هي صخور الجرانيت.
  • الصخور النارية البركانية أو السطحية: وهي الصخور التي تنتج عن تبريد الحمم البركانية على سطح الأرض والتي تسمى باللابة، وتتميز هذه الصخور ببلوراتها الصغيرة نتيجة تبريدها السريع حيث لا تمتلك الوقت الكافي لتكوين البلورات، ومن أكثر أنواع الصخور السطحية شهرة هي صخور البازلت.

شاهد أيضًا: تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

ميزات الصخور النارية

تختلف الصخور النارية باختلاف نسبة المعادن وحجم وترتيب بلوراتها، وعلى الرغم من تنوع الصخور النارية التي قد يصل إلى أكثر من 700 نوع، لكن جميعها تمتاز بصفات مشتركة هي:

  • تتواجد على هيئة كتل ضخمة في الطبيعة، كما لا تتواجد على شكل كتل متتابعة.
  • تخلو هذه الصخور من بقايا الكائنات الحية سواء كانت نباتات أو حيوانات.
  • تتواجد غالبًا بشكل بلورات يختلق حجمها بحسب سرعة تبريد الصهارة المكونة لها.
  • تعد صخور صماء حيث لا يتواجد فراغات أو مسامات بين حبيباتها.
  • تقاوم العوامل المناخية كالرياح والأمطار وأشعة الشمس بشكل جيد.

شاهد أيضًا: أي أنواع اللابة الآتية تنساب بسهولة؟

وبعد عن شارف مقالنا الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهارة الموجودة في باطن الأرض، على الانتهاء نكون قد بين أنواع وميزات الصخور النارية.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Igneous Rocks , 22 / 12 / 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *