الطور الذي لا يتغذى في الحشرات هو طور

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر 2020 , 11:12 - آخر تحديث : 6 ديسمبر 2020 , 10:12
الطور الذي لا يتغذى في الحشرات هو طور

الطور الذي لا يتغذى في الحشرات هو طور ؟ إذ تتعدد أطوار تكون الحشرة من البيضة إلى اليرقة إلى العذارى إلى الحوريات، وبذلك تتكون الحشرة، لكن في أي طور من هذه الأطوار لا تتغذى فيه الحشرات ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

ما هي الحشرات

تنتمي الحشرات إلى مجموعة كبيرة من الحيوانات تعرف باسم المفصليات، ومن الأمثلة على الحشرات المتعارف عليها في الوقت الحالي الصراصير والجراد والعناكب والفراشات، وينقسم جسم الحشرات إلى ثلاثة أقسام وهي الرأس والصدر والبطن، بينما توجد العينان وقرون الاستشعار والفم على الرأس، وتوجد الأرجل والأجنحة على الصدر؛ أما بالنسبة للهيكل العظمي للحشرة فهو موجود على الجزء الخارجي من جسمها ويسمى الهيكل الخارجي، حيث يمثل  الهيكل الخارجي دعامة للعضلات والأعضاء الداخلية، ويتكون جدار جسم الحشرة من ثلاثة طبقات تبدأ من الطبقة الخارجية وهي عبارة عن البشرة وتحتوي على الكيتين والبروتينات والأصباغ غالبًا، ويوجد تحت البشرة طبقة الأدمة، بينما الطبقة الداخلية تسمى الغشاء القاعدي. [1]

ما هو الطور

كل مرحلة من مراحل تكون الحشرة تسمى الطور، حيث في كل طور تتغير معظم الحشرات في الشكل أثناء نموها، والأطوار المتتالية ليست كلها متشابهة، حيث عندما تتغير الحشرات في شكلها فإن هذا التغير يسمى التحول، ويتم التحكم فيه عن طريق هرمون النمو الذي تفرزه الغدد الموجودة في رأس الحشرة، كما ويتم إطلاق هرمون النمو اثناء كل طور من حياة الحشرات، لتتحول ويكتمل نموها، حتى تصل إلى التحول الكامل، كما وتتشابه صغار الحشرات والبالغين من حيث كل شيء سواء التركيب، أو نوع التغذية، باستثناء الحجم فهي لا تتشابه فيه. [2]

الطور الذي لا يتغذى في الحشرات هو طور

للتعرف على الطور الذي لا يتغذى في الحشرات هو طور ، من المهم التعرف بالتفصيل على أطوار أو مراحل تكون الحشرات، وهي على النحو الآتي: [2]

الطور الأول

تبدأ معظم الحشرات دورة حياتها على شكل بيض، حيث يختلف البيض في الحجم والشكل واللون، ويمكن أن تكون البيوض مفردة منفصلة عن بعضها البعض، أو أن تكون مضغوطة على شكل كتل، ومن الممكن أن توضع البيوض في الأرض أو في الانسجة النباتية، وغالبًا ما يتم حماية البيض الذي يترك مكشوفا من العوامل الطبيعية والحيوانات المفترسة بطبقة محددة، بالإضافة الى حماية الجنين داخل البيضة، فإن هذه الطبقة أيضًا تمنع فقدان الماء الذي من المهم وجوده في البيضة.

الطور الثاني

الطور الثاني أو المرحلة الثانية من حياة الحشرة، هي الفقس من داخل البيضة، لكن الهيكل الخارجي للحشرة صلب لا يمكن أن يتوسع كثيرا، فيجب التخلص منه أو استبداله بأخر لضمان نمو الحشرة، وتسمى هذه المرحلة بالانسلاخ، وفي هذه المرحلة تظهر اليرقة، حيث أن النوع الصغير في هذا الطور يسمى اليرقات، وتحتوي هذه اليرقات على فم، ويحتوي الفم على أجزاء مخصصة للمضغ، وبعد أن تتكون اليرقة تتحول إلى الخادرة أو ما يسمى بالعذراء وهي حشرة في شكلها غير ناضجة وتكون بين اليرقة و الحشرة البالغة، وتسمى أيضًا بالشرنقة، كما ويكون طور العذراء الطور الساكن في الحشرة، حيث لا تتغذى العذراء وعادة تكون غير نشطة، كما وتمضي العديد من الحشرات فصل الشتاء في طور العذراء.

الطور الثالث

الطور الآخر من نمو الحشرات يسمى الحوريات، يعيشون في نفس موطن الحشرات البالغة، ويتغذون على نفس المضيف، كما وتفتقر الحوريات إلى الأجنحة والجهاز التناسلي، وبعدها تتحول الحوريات إلى حشرة كاملة، ويعرف هذا النوع من التحول بأسم التحول الكامل، وبعض صغار الحشرات البالغون يختلفون تماما في المظهر عن بعضهم البعض، وغالبا ما يعيشون في مواطن مختلفة.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم التعرف على أطوار الحشرات بالتفصيل، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المهم وهو الطور الذي لا يتغذى في الحشرات هو طور.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Insect , 6/12/2020
  2. ^ treefruit.wsu.edu , Insect Growth and Development , 6/12/2020
1464 مشاهدة