ما هو الغرض من الاحتفال باعياد السيده العذراء

كتابة يسرى ياسر -
ما هو الغرض من الاحتفال باعياد السيده العذراء

ما هو الغرض من الاحتفال باعياد السيده العذراء، حيث تتعدد الاحتفالات والأعياد التي تحتفل بها الطائفة المسيحية كل عام، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن أعياد العذراء والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

من هي السيدة العذراء

السيدة العذراء هي السيدة مريم أم سيدنا عيسى -عليه السلام-، ويطلق عليها اسم السيدة العذراء، وذلك لأنها أنجبت سيدنا عيسى دون زواج وبدون أن يمسسها رجل، والسيدة مريم لها مكانة كبيرة من الناحية الدينية سواء عند المسلمين أو عند المسيحين، وذلك لأنها والدة نبي من أنبياء الله، كذلك فإن اسم السيدة مريم ورد أكثر من مرة في الكتب المقدسة سواء في القرآن الكريم أو في الإنجيل؛ نظرًا لمكانتها الدينية الكبيرة، وتوجد العديد من الأعياد التي تحتفل بها الطائفة المسيحية، والتي ترتبط بالسيدة مريم العذراء، والتي سوف نتعرف عليها فيما بعد.

شاهد أيضًا: ماذا يعني عيد انتقال السيدة العذراء

أعياد السيدة العذراء

توجد العديد من الأعياد التي تحتفل بها الطائفة المسيحية بكافة أقسامها، والتي ترتبط بالسيدة مريم العذراء، حيث قد تختلف مفاهيم تلك الأعياد في بعض الكنائس عن الكنائس الأخرى، لكنهم جميعًا يتفقون على أهمية تلك الأعياد، وتوجد العديد من الطقوس التي يتم القيام بها في مثل هذه الأعياد، والتي تختلف من عيد لآخر ومن كنيسة لأخرى، ومن أشهر أعياد السيدة العذراء عيد الانتقال وعيد قلب مريم الطاهر وغيرها من الأعياد الأخرى.

ما هو الغرض من الاحتفال باعياد السيده العذراء

إن الغرض من الاحتفال بأعياد السيدة مريم العذراء هو التمجيد والتعظيم لمكانة السيدة مريم وإحياء ذكرى المناسبات المختلفة الخاصة بها، واتباعًا للأوامر الدينية وكذلك الأوامر التي تنشرها الكنائس لإحياء ذكرى هذه المناسبات، ويوجد عدد كبير من الأعياد الخاصة بالسيدة العذراء، والتي تنقسم إلى ثلاثة أقسام أساسية، القسم الأول هو عبارة عن سبعة أعياد تسمى الأعياد المريمية الكبرى، والتي تشترك في الاحتفال بها جميع الكنائس على مستوى العالم، أما الجزء الثاني فهي التواريخ التي يتم فيها الاحتفال بمراحل من حياة السيدة العذراء، والتي يختلف في الاحتفال بها بعض البلدان والكنائس، أما الجزء الأخير فهي الأعياد المتعلقة بظهورها في بلد أو منطقة معينة حيث تحتفل هذه البلد أو المنطقة فقط بهذا العيد.

شاهد أيضًا: متى نزلت سورة مريم والدروس المستفادة منها

الأعياد المريمية الكبرى

كما عرفنا أن الأعياد المريمية الكبرى عبارة عن سبعة أعياد، والتي تشترك في الاحتفال بها جميع الكنائس على مستوى العالم، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الأعياد:

  • عيد خطوبة مريم العذراء ويوسف النجار: ويتم الاحتفال بهذا العيد في الثالث والعشرين من يناير.
  • عيد البشارة: وهو العيد الذي يتم الاحتفال به في اليوم الخامس والعشرين من شهر مارس، والمقصود بالبشارة وجود يسوع في بطن السيدة مريم.
  • عيد الفصح: وهو يعرف أيضًا باسم عيد القيامة ويتم الاحتفال به في شهر أبريل، ويعتبر هذا العيد هو أكبر الأعياد عند المسيحيين.
  • عيد انتقال السيدة العذراء: ويتم الاحتفال بهذا العيد في الخامس عشر من شهر أغسطس، حيث يتم فيه الاحتفال بانتقال جسد وروح السيدة مريم العذراء إلى السماء.
  • عيد مولد العذراء: ويتم الاحتفال بهذا العيد في الثامن من سبتمبر من كل عام.
  • عيد الحبل بالعذراء: ويتم الاحتفال بهذا العيد في الثامن من ديسمبر من كل عام، ويطلق عليه أيضًا عيد الحبل بلا دنس.
  • عيد تهنئة العذراء بميلاد يسوع: ويتم الاحتفال بهذا العيد في السادس والعشرين من ديسمبر من كل عام.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هو الغرض من الاحتفال باعياد السيده العذراء، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن السيدة العذراء وأهم الأعياد الخاصة بها وكذلك أهم المعلومات عن الأعياد المريمية الكبرى والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Marefa.com , مريم العذراء , 15/8/2021
126 مشاهدة