الفرق بين التعليم الاهلي والعالمي وما هي أنواع المدارس الانترناشونال

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 21 مايو 2021 , 12:05 - آخر تحديث : 21 مايو 2021 , 12:05
الفرق بين التعليم الاهلي والعالمي وما هي أنواع المدارس الانترناشونال

الفرق بين التعليم الاهلي والعالمي ليس بالكبير، فيوجد الكثير من أنواع المدارس والتعليم المختلفة في العالم والتي يرغب كل أهل في دخول اطفالهم إليها فهناك من يرغب في دخولهم للمدارس الأهلية ومن يريد المدارس العالمية والتي يكون من أهم اختلافها هو المقابل المادي، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على الفرق فتابعوا معنا.

الفرق بين التعليم الاهلي والعالمي

التعليم الأهلي هو عبارة عن المدارس اللغات الأهلية ويطلق عليها كذلك اسم المدارس الخاصة أو النموذجية، لكن بالنسبة للتعليم العالمي فهو عبارة عن المدارس الدولية وتتميز بأن لديها أسلوب خاص في التعليم والذي ينتمي إلى دولة معينة ومنها المدارس الأمريكية التي تدرس الأطفال المنهج الأمريكي وكذلك المدارس البريطانية التي تدرس المناهج البريطانية والمدارس الألمانية والإسبانية وغيرها من المدارس المتنوعة في التعليم.

منهج التعليم الاهلي

المدارس الناشونال أو المدارس الأهلية هي عبارة عن المدارس التي تعمل على تدريس الأطفال نفس مناهج التعليم الحكومي وتتميز هذه النوعية من المدارس بأنها خاضعة لوزارة التربية والتعليم والإشراف المباشر منها ولكن يجب معرفة أنها في الكثير من الأحيان تقوم بتدريس مناهج اضافية للأطفال.

هناك نوع من المدارس الناشونال يكون عبارة عن مدارس خاصة تدرس الأطفال المناهج باللغة العربية مثل المدارس الخاصة الإسلامية وتقوم هذه المدارس بتدريس المناهج الحكومية العادية بالإضافة إلى مواد القرآن الكريم والتربية الإسلامية ومنهج لغة انجليزية خاص، كذلك يوجد نوع آخر منها وهي المدارس التابعة للكنائس مثل مدارس الراهبات والقديسين ويوجد بها نفس المناهج إلى جانب دراسة اللغة الإنجليزية بمنهج إضافي خاص وكذلك اللغة الفرنسية.

كما يوجد مدارس أهلية لغات وتقوم بتدريس المناهج باللغة الإنجليزية ويوجد بها شبه كبير من المدارس التجريبية ولكنها خاصة وتخضع تحت إشراف وزارة التربية والتعليم من حيث بدء موعد العام الدراسي ونظام الامتحانات والكثير من الأشياء الأخرى.[1]

منهج التعليم العالمي

يختلف منهج المدارس الانترناشونال أو العالمية عن المدارس الناشونال بشكل كبير للغاية حيث أنه في المدارس الانترناشونال يدرس فيها الأطفال مناهج خاصة بالمدرسة فقط ولا تخضع هذه النوعية من المدارس لوزارة التربية والتعليم إنما يختلف منهج التعلم ومواعيد الاختبارات.

شاهد أيضًا: كم عدد المدارس التركية في السعودية

مميزات المدارس الناشونال

يوجد العديد من المميزات في المدارس الناشونال والتي يجعلها اختيار أفضل بالنسبة لعدد كبير من أولياء الأمور وهي كالتالي:-

  • هذا النوع من المدارس يدرس المنهج الحكومي ويخضع لنظام التعليم المحلي سواء كان من خلال نظام اختبارات دورية وأنظمة الثانوية العامة وغيرها.
  • وهناك ميزة كبيرة متواجدة في نظام التعليم الأهلي عن النظام الحكومي حيث أن المدارس الناشونال تهتم بشكل كبير بدراسة اللغة بطريقة أفضل منذ السنوات الدراسية المبكرة.
  • كما أنها تهتم بمستوى المعلمين وجودة المرافق المدرسية وتقوم هذه المدارس بدراسة لغة ثانية إلى جانب الإنجليزية في مراحل تعليمية متقدمة والتكاليف الخاصة بالدراسة بها تعتبر مناسبة بعض الشيء وتناسب أصحاب الدخول المتوسطة.[2]

مميزات المدارس الانترناشونال أو المدارس الدولية أو العالمية

تتميز المدارس الانترناشونال بعدة مميزات أهمها ما يلي:-

  • تتبع نظم تعليمية مختلفة عن المدارس الناشونال والتي تكون وفقاً للمناهج التابعة لها كل مدرسة حيث يوجد بعض المدارس التي تتبع نظم التعليم البريطاني والبعض يتبع نظم التعليم الأمريكي وغيرها مثل المناهج الألمانية أو الفرنسية.
  • تتميز هذه المدارس بأنها لا تخضع لنظام التعليم في هذه البلد ولا لوزارة التربية والتعليم ولكن يطبق نظام الدولة التابعة لها المدرسة فيكون بها نظم خاصة ومناهج أخرى تختلف عن المناهج الدراسية الحكومية سواء في توقيت الامتحانات وموعد الفصول الدراسية وغيرها.
  • تهتم بشكل كبير باللغة وكذلك الاهتمام بالطالب والبحث العلمي وتشجيع الطلاب على حب الدراسة وتقديم منح للسفر إلى الدولة التي بتم دارسة منهجها.

عيوب المدارس الإنترناشونال أو الدولية

من أبرز عيوب التعليم العالمي ما يلي:-

  • المصاريف الخاصة بها عالية للغاية وهذا ما يجعلها لا تناسب عدد كبير من الأهل من أصحاب الدخل المنخفض أو المتوسط وإنما تناسب فقط الأسر أصحاب الدخول الكبيرة.
  • في بعض الأحيان يتم تقسيم العام الدراسي إلى الكثير من الفترات الدراسية فيما بينها إجازات قصيرة وبهذا لا بمكن للطفل من الحصول على إجازة صيفية كبيرة كما هو الحال في المدارس الأخرى.
  • اللغة العربية تكون ضعيفة لدى طلاب المدارس الدولية.[3]

شاهد أيضًا: تسجيل جديد العوده الى المدارس بالخطوات

أنواع المدارس الانترناشونال

يوجد الكثير من أنواع المدارس الانترناشونال مثل المدارس الأمريكية والمدارس البريطانية والمدارس الألمانية وفي الآونة الأخيرة تم انضمام المدارس اليابانية لهم.

المدارس الأمريكية

تتميز المدارس الأمريكية بعدة مميزات أهمها ما يلي:-

  • المدارس الأمريكية وفيها يكون الدراسة رسمياً لمرحلة KG تبدأ من عمر خمس سنوات كما وأن أي طفل قبل عمر خمس سنوات يلتحق بمرحلة ما قبل الدراسة أو مرحلة pre KG.
  • كذلك يجب معرفة أن المدارس الأمريكية تقوم بتأهيل الطلاب لحضور امتحان SAT وهي امتحانات يؤديها الطالب في مرحلة الثانوي ولكنها لا تعادل الثانوية العامة حيث أنها تعتمد على مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية فقط.
  • وكذلك يتم العمل على تأهيل الطالب لدخول امتحان SAT 2 وذلك حتى يتمكن من الحصول على شهادة معادلة الثانوية العامة أو الأمريكية دبلوم.
  • كما تقوم بفرض امتحانات IB Diploma وهي عبارة عن امتحانات مؤهلة لدخول الجامعة ويبدأ إعداد الطلاب لها منذ الصف الحادي عشر.

المدارس الإنجليزية IG

يختلف نظام الدراسة في المدارس الإنجليزية IG عن المدارس الأمريكية وهو كالتالي:-

  • تبدأ الدراسة في المدارس الإنجليزية IG بشكل رسمي في هذه المدارس من عمر 3 سنوات بمرحلة التأسيس Foundation stage 1 ثم مرحلة kg ويدرس الطلاب نفس مواد ومناهج المملكة المتحدة.
  • يوجد بها نظام كامبردج وهو عبارة عن نظام يختلف في التقييمات والامتحانات وتبدأ عملية إعداد الطلاب لامتحانات الثانوية المؤهلة لدخول الجامعة منذ الصف التاسع ويجب على الطالب إنهاء 12 صف مدرسي حتى يحصل في النهاية على الشهادة المعادلة، وهناك بعض التقييمات السنوية والتي تتميز بأنها مهمة في بناء امتحانات دورية بنسبة لا تقل عن 70 في المائة.[4]

كيف أختار المدرسة المناسبة لطفلي؟

هناك الكثير من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند الرغبة في اختيار المدرسة الخاصة بالطفل من قبل أولياء الأمور ومنها:

  • يجب تحديد مدى استجابة الطفل للغات الأخرى وتعلمها ويمكن معرفة ذلك من خلال تقييم المدرسات له في مرحلة الحضانة.
  • كذلك أسلوب الطفل في التعلم وهل يعتمد على الأنشطة والتفكير والمهارات أم لا.
  • كما يجب أن يكون نوع الحضانة التي التحق بها الطفل جيدة وذلك لأن هناك أنواع من الحضانات لا تكتشف نقاط القوة والضعف لدى الطفل.
  • الحالة الاجتماعية للأسرة والمرتب الخاص بهم له عامل كبير في تحديد نوع المدرسة للطفل وذلك لأن هناك بعض المدارس التي يدفع لها مبالغ كبيرة للغاية.
  • كذلك البيئة المحيطة لها عامل كبير في تحديد نوع المدرسة ويجب أن لا يكون هناك فارق كبير بين البيئتين حتى يمكن للطفل من التعايش معهما.

هل المدارس التجريبية أفضل أم اللغات وما الفرق؟

المدارس التجريبية هي مدارس لغات ولكنها في نفس الوقت مدارس حكومية تقوم بتدريس نفس المناهج الحكومية ولكن الاختلاف هو أن بها مناهج إضافية لدراسة اللغات في الصفوف الأولى ثم دراسة العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية فقط في الصفوف المتقدمة، حيث أنها تقدم خدمة التعلم باللغة الإنجليزية في مقابل دعم حكومي بأسعار مخفضة إذا ما قورنت بمدارس اللغات الخاصة.

لكن المدارس اللغات فهي تطلق على كل المدارس التي تقدم خدمة تدريس المناهج باللغة الإنجليزية حيث أن المدارس الحكومية التجريبية هي مدارس لغات وكذلك المدارس الناشونال أو المدارس الأهلية منها مدارس تدرس اللغة العربية فقط ومنها مدارس تدعم القسمين أحدهما للغة العربية وقسماً خاصاً للغات.

أهم شروط تأسيس المدرسة الأهلية

هناك بعض الشروط التي يجب وضعها في الاعتبار عند الرغبة في تأسيس مدرسة أهلية ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب على المؤسسة التعليمية أن تقوم باختيار موقع مناسب للمدرسة على أن يكون بعيد عن كل ما يؤثر على الرسالة العلمية والتربوية التي تؤديها المدرسة.
  • كما يجب أن يكون مبنى المدرسة خاضع لجميع الشروط الفنية والصحية وأن يكون مجهز بجميع الأثاث والوسائل اللازمة لسير العملية التربوية بما فيها وسائل السلامة والأمان.
  • كما يجب أن تقوم المدارس الأهلية باحترام القيم الدينية والأخلاقية السائدة في المملكة العربية السعودية.
  • كذلك تكون المؤسسة التعليمية المالكة للمدرسة الأهلية مسؤولة أمام الجهات المعنية عن سير العملية التعليمية في المدرسة.

هل هناك شروط يجب توافرها لدى مالك المدرسة؟

نعم يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها لدى مالك المدرسة حتى يمكنه تأسيس المدرسة الأهلية ومن أهمها ما يلي:-

  • أن يكون سعودي الجنسية بشرط ألا يقل عمره عن 25 عاماً.
  • وكذلك يكون حاصلاً على مؤهل علمي مناسب لنوع التعليم الذي ستقوم به المدرسة وغير محكوم قضائياً بعقوبة جنائية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه تأديبياً بالطرد من الخدمة الحكومية أو من مدرسة أهلية كذلك ويجب أن يتمتع بسمعة طيبة وسيرة حسنة.
  • كما يجب أن يقوم بإدارة المدرسة الأهلية مدير يكون لديه الكثير من الخبرة وخاصة الخبرات التي يتم الحصول عليها من المدارس الحكومية حتى يستفيد منها في كل عمل يقوم به ويكون مسئول عن جميع النواحي الفنية والإدارية للمدرسة.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا ما هو الفرق بين التعليم الاهلي والعالمي حيث تختلف رغبات أولياء الأمور في إلحاق أبنائهم بنوع معين من التعليم  فلكل شخص وجهة نظر خاصة به.

المراجع

  1. ^ nationalschoolspartnership.com , nationalschoolspartnership , 21-5-2021
  2. ^ theschoolrun.com , What is an international school? , 21-5-2021
  3. ^ internationalschoolspartnership.com , INTERNATIONAL SCHOOLS PARTNERSHIP , 21-5-2021
  4. ^ edvectus.com , Types of International Schools , 21-5-2021
633 مشاهدة