الفرق بين التمساح والقاطور

كتابة EMMAN - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر 2021 , 18:09
الفرق بين التمساح والقاطور

ما هو الفرق بين التمساح والقاطور ؟، هناك الكثير من الحيوانات الزاحفة التي تحمل عدة خصائص خاصة بها وتميزها عن غيرها، مثل التمساح والقاطور حيث يخلط بينهم الكثير من الأشخاص ويرجع ذلك إلى التشابه الكبير بينهم من حيث الشكل العام ولكن لكل منهم طريقة تعايش خاصة بهم والبيئة التي يتواجدون فيها وغيرها من المميزات التي تمكن الأشخاص من معرفة الفرق بينهم.

التمساح والقاطور

تنتمي التماسيح والقواطير إلى فئة الزواحف، التي تصنف أيضاً بأنها زواحف مفترسة يخشى الأشخاص من تواجدها في بيئة التعايش الطبيعية، بالإضافة إلى المخاطر التي قد تؤدي إلى الوفاة عند تعرض مثل هذه الكائنات إلى الإنسان، ولابد من معرفة كل الفروق بين التمساح والقاطور وتفادي مخاطر كلا منهما.

شاهد أيضاً: من أمثلة الحيوانات ذات التماثل الإشعاعي

الفرق بين التمساح والقاطور

هناك فروق واضحة و كبيرة بين التماسيح والقاطور تتمثل في الآتي:

الأنف

يختلف شكل أنف التمساح والقاطور، حيث أن القاطور يمتلك انف عريضة مثل حرف يو باللغة الإنجليزية، بينما يتسم التمساح بالأنف الطويلة ذو أطراف مدببة على شكر حرف في v.

البيئة

تتواجد التماسيح في بيئة مالحة وذلك يرجع إلى امتلاكها ألسنة قادرة على امتصاص الأملاح، وبذلك تأتي القواطير مخالفة تماماً عن التماسيح حيث تعيش في الماء العذب والبحيرات.

الحجم

يبلغ حجم التمساح حوالي ١٩ قدم، بينما يبلغ حجم القاطور ١٤ قدم، وبذلك فإن التمساح أكبر وأضخم من القاطور بنسبة كبيرة ويعد مخيفاً في الشكل العام.

شكل الأسنان

يختلف شكل أسنان التمساح عن القاطور حيث عند غلق فمه يظهر له نابين من أعلى وأسفل، بينما عندما يغلق القاطور فمه لا يظهر أسنان خارجية نهائياً.

السرعة

يمتلك كلاهما سرعة واحده تقريباً، بالإضافة إلى قدرة التماسيح والقواطير على السباحة في الماء والتجول في أكثر من وضع.

وفي النهاية الفرق بين التمساح والقاطور ناتج عن بعض العوامل الخارجية التي يتعايش معها الكائن الحي مثل البيئة التي ينتمي إليها أو بعض الفروق التي خلق بها كلا من التمساح والقاطور ولكل منهم مخاطر مختلفة على الإنسان.

40 مشاهدة