الفرق بين الكلاسيكو والديربي

كتابة علي مخيص -
الفرق بين الكلاسيكو والديربي

الفرق بين الكلاسيكو والديربي، حيث تعدت المباريات الرياضية الملاعب والمدرجات لتصبح في معظم بيوت وقلوب المشجعين، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من المشجعين الذين يصلون لمرحلة كبيرة من التأثر بنتيجة فريقه وأدائه خلال مجريات المباراة وبالأخص إذا كان الخصم من نفس المدينة أو هناك عداوة تاريخية أو حدث معين بين الفريقين. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على الفرق بين الكلاسيكو والديربي.

الفرق بين الكلاسيكو والديربي

يمكن تعريف الكلاسيكو على أنه المواجهة التي تتم بين فريقين عريقين، إضافة لوجود مواجهات تاريخية كبيرة بين الفريقين الذين ينتميان لنفس البلد، لكن كل فريق من مدينة، بالإضافة إلى ان لقب الكلاسيكو يطلق على المباريات التي تحمل في طياتها الكثير من الندية بين الفريقين. بينما الديربي هو مواجهة بين فريقين يلعبان من المدينة نفسها، حيث يحمل المشجع في هذا النوع من المباريات ضمن مخيلته الكثير من الذكريات لأنه في الغالب ينشأ منذ صغره على عداوة الفريق الخصم، مما يعطي المباراة طابع الحماس والندية بين الجماهير، حيث يرسم المشجعين أجمل اللوحات الفنية على المدرجات خلف فريقهم.[1]

ما هو أصل الديربي

يعود مصطلح الديربي بالأصل إلى بداية القرن الثامن عشر في إنجلترا وبالتحديد في إحدى منافسات الفروسية، حيث كان أحد المتسابقين يسمى إيريل ديربي يتنافس مع فارس يسمى تشارلز بونبوري لتحديد اللقب الذي سيتم تسمية البطولة باسمه فتم استخدام العملة المعدنية فانتصر ديربي، وبالتالي أصبحت البطولة باسم ديربي. كما تم إطلاق لقب الديربي في كرة القدم عندما انتشرت شعبيتها بشكل كبير في إنجلترا.  ومن الجدير بالذكر بأن أول مباراة أطلق عليها لقب الديربي هي بين فريقي ليفربول و إيفرتون. لتصبح هذه المفردة من الكلمات الرئيسية في عالم كرة القدم.

أبرز البلدان التي تستخدم مصطلح الديربي

أصبح مصطلح الديربي واحد من المصطلحات الرئيسية التي يتم استخدامها المشجعون في عالم كرة القدم، حيث يعتبر هذا المسمى بأنه عنوان لملحمة كروية، ومن أبرز البلدان التي تستخدم مصطلح الديربي هي اسبانيا وإيطاليا وإنجلترا، وخصوصاً في ظل التنافس في الدوريات الكبرى وجماهيرها، حيث يرافق مباريات الديربي الكثير من الأحداث التاريخية التي يتناقلها الأجداد مع  البناء والأحفاد.

شاهد أيضاً: اكبر نتائج الكلاسيكو.

أشهر الكلاسيكيات في العالم

تعتبر مواجهات الكلاسيكو من أهم المواجهات التي ينتظرها محبي كرة القدم حول العالم، مما يرفع حرارة المنافسة بشكل كبير بين لاعبي ومشجعي الفريقين، كما تمتد إلى إداريي الفريقين في الكثير من الأحيان لكن للأسف يرافق هذا النوع من المباريات أحداث شغب في بعض الأحيان، ومن أشهر الكلاسيكيات في العالم:

  • ريال مدريد وبرشلونة والتي تعتبر المواجهة رقم واحد في العالم، وبالأخص عندما كان البرتغالي كريستيانو رونالدو الأرجنتيني ليونيل ميسي في صفوف الفريقين.
  • جوفنتوس و إنترميلان كلاسيكو إيطاليا الذي يعتبر الأعرق والأكثر ندية، بالإضافة إلى أن هذه المباراة تعتبر الأكثر ندية في الدوري الإيطالي.
  • ليفربول ومانشستر يونايتد والذي يعتبر الكلاسيكو الأهم عبر التاريخ، لأن المباراة تكون عبارة عن معركة كبيرة بين الفريقين.
  • بوكا جونيورز وريفر بليت، تحمل هذه المبراة في جوانبها الكثير من الأحداث التاريخية و الثقافية داخل وخارج الملعب.

أبرز الديربيات في العالم

يوجد العديد من الديربيات التي تجذب المشجعين بشكل كبير، بل تمتد لتشارك السياسة في شعبيتها في الكثير من الأوقات وبالأخص في دول أوروبا وأمريكا الجنوبية ومن أبرز الديربيات:

  • ديربي مدينة مدريد بين ريال مدريد و أتليتيكو مدريد.
  • ديربي مدينة ميلان بين إنتر ميلان وإسي ميلان.
  • دِيربي مدينة لندن بين تشيلسي وتوتنهام.
  • ديربي مدينة برشلونة بين فريقي برشلونة وإسبانيول.
  • ديربي مدينة مانشستر بين اليونايتد والسيتي.

أشهر الكلاسيكيات و الديربيات في الوطن العربي

يوجد العديد من المواجهات الكبيرة  في بعض الدوريات العربية، كما تعتبر جماهير الوطن العربي من أجمل الجماهير على المدرجات ومن أشهر المواجهات في الدوريات العربية:

  • كلاسيكو مصر بين الأهلي والزمالك، حيث يجب أن تكون هذه المواجهة في أول القائمة لما تحمله من ندية بين اللاعبين والجماهير.
  • الديربي المغربي بين الرجاء البيضاوي والوداد، المباراة الأكثر جماهيرية في الوطن العربي، حيث يملك هذان الفريقان جماهير رائعة.
  • الديربي التونسي بين الترجي والإفريقي.
  • كلاسيكو السعودية بين الهلال والنصر.

شاهد أيضاً: اعلى حضور جماهيري في الدوري السعودي.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن الفرق بين الكلاسيكو والديربي، والذي تحدثنا فيه عن الفروقات الرئيسية بين الكلاسيكو والديربي بشكل مفصل، بالإضافة لأشهر الديربيات والكلاسيكيات في العالم والوطن العربي.

المراجع

  1. ^ planetsport.com , The five biggest derbies in soccer: El Clasico, Superclasico and more... , 30/04/2022
103 مشاهدة