القيسي وش يرجع

القيسي وش يرجع

القيسي وش يرجع وإلى أي القبائل يردون حيث أن عائلة القيسي أحد أكبر العائلات ليس فقط في المملكة العربية السعودية بل في العالم العربي وقد تواجدت في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام على السواء وهناك الكثيرين ممن يهتمون بتاريخ ونسب هذه العائلة الذي نبينه في هذا المقال كما نورد العديد من المعلومات حول عائلة القيسي.

عائلة القيسي

عائلة القيسي أو القيسية هي عائلة تتوزع على عدد كبير من القبائل العربية والتي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية في السابق ثم انتشرت منها إلى مختلف البلاد العربية مما جعلها أحد أكبر العائلات ومحط اهتمام للعديد من المؤرخين الذين اهتموا بتفصيل البيان في نسبها وتاريخها ورجالها ومحطات بروزها عبر تاريخ العرب.

شاهد أيضًا: الزمامي وش يرجعون

القيسي وش يرجع

إن عائلة القيسي ترجع إلى قيلة مضر السوداء حيث تنحدر من قيس عيلان بن مضر الذي يعتبر أد أشقاء إلياس بن مضر، ومنه جاءت قبائل خندف التي عرفت في مختلف البلاد باسم عيلان القيسية، وقد اشتهرت عبر التاريخ بالنزاع الدائم بينها وبين القبائل القحطانية.

شاهد أيضًا: الزغبي وش يرجعون

نسب عائلة القيسي

يعود نسب عائلة القيسي إلى قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي انحدرت منه عدد من القبائل القيسية مثل سعد وخصفة وعمرو، وهناك أيضًا سعد بن قيس عيلان الذي انحدرت منه قبائل أخرى مثل غطفان وأعصر وعبس وفزارة وأشجع  وبنو عبدالله، مما يجعل نسبهم من أشهر الأنساب عبر تاريخ العرب ومن أكثرهم وضوحًا وتسلسلًا ذكر في مختلف كتب التاريخ.

شاهد أيضًا: الفهيقي وش يرجعون

القيسي من وين

أجمل المؤرخون أن مجمل القبائل والعائلات التي تنتسب إلى عائلة القيسي تعود من حيث الأصل إلى شبه الجزيرة العربية تحديدًا من الحجاز ونجد والتي هي المملكة العربية السعودية حاليًا، وقد ذكر لهم التاريخ العديد من المواقف والأحداث التاريخية التي أثر بها وتأثر بها أفراد عائلة القيسي وتم ذكرهم كطرف أساسي في هذه الأحداث لما لهم من أهمية ولما فيهم من رجال وأسماء برزت في كل عصر.

شاهد أيضًا: الدعيلج وش يرجعون ، ومن اي قبيلة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال القيسي وش يرجع حيث أوردنا العديد من المعلومات حول عائلة القيسي ونسبهم وتاريخهم الطويل الممتد الذي جعلهم أحد أعرق العائلات في المنطقة العربية.

79 مشاهدة