الكرنب نوع من أنواع

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر 2021 , 18:09
الكرنب نوع من أنواع

الكرنب نوع من أنواع الخضروات الشائعة والمنتشرة في كافة دول العالم، وله فوائد متعددة حيث إنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تجعله من خضروات الصف الأول، ويتميز بألوانه المختلفة فمنه الأحمر والأبيض والأخضر والأرجواني، وفي هذا المقال نتعرف الفصيلة أو نوع الخضروات التي ينتمي إليها الكرنب، إلى جانب بعض المعلومات المتفرقة عن الكرنب.

الكرنب نوع من أنواع

يعتبر الكرنب نوع من أنواع الملفوف أو ما يعرف بالكرنب الزيتي التي تخضع لفصيلة أسيفالا Acephala Group والتي تحتوي على مجموعة من النباتات متعددة الأوراق يعقف أي يلتف بعضها على بعض، وتسمى أيضًا بالنباتات المستنبتة، وأوراقه الوسطى لا تشكل رأسًا، وأشهر أنواعه الكرنب الأجعد في مصر، ويشمل الكرنب الزيتي الكثير من الأنواع المشهورة ذات القيمة الغذائية العالية مثل: البروكلي، والقرنبيط، والملفوف الأخضر، وبراعم القرنبيط، كما أن النباتات معقوفة الأوراق أو كما تعرف بالمستنبتة تشمل كرنب سبرينج جرينز، وكرنب كولارد جرينز، وهما من أصناف الكرنب الزيتي التي لها نفس الجينات.

شاهد أيضاً: اين يوجد الزنك في الطعام

الكرنب الأجعد

الكرنب الأجعد هو واحد من أشهر أنواع الكرنب في العالم وتسمى بالكالي وهو من النوع الذي يشبه الملفوف، حيث يتميز بأوراقه الملتفة والمتراصة بطريقة بديعة متماثلة في الطول تجمعها رأس واحدة تنبثق منها كل الأوراق، وتختلف في اللون فبينما تكون في القلب بيضاء ناصعة البياض، تكون من الخارج خضراء قاتمة، ومعظم أنواع نبات الكرنب المجعد وكرنب الكالي تتوافر على نوعين إما حولية أو ثنائية الحول، ونباتها متشابه، وتزرع على شكل شتلات تغرس بالأرض وتغطى جزورها بالطين.

أفضل أنواع الكرنب

تختلف الأفضلية من معيار لآخر فبينما نجد أن البعض يفضل اللوم الأبيض من الكرنب، والبعض يفضل النوع الأحمر الأرجواني من حيث اللون، نجد البعض الآخر يضع معيار القيمة الغذائية والفوائد معيارًا للتمييز بين الأنواع المختلفة من الكرنب، يمكن اعتبار أفضل أنواع الكرنب هو الكرنب المجعد في مصر ذلك النوع الذي يتميز بقيمة غذائية عالية جدًا، ويجمع كافة أنواع العناصر الغذائية، فكل 100 غرام من الكرنب تجمع القيم الغذائية التالية:

  • الكربوهيدرات بنسبة تقريبية 5.63 ، والسكر تقد بنحو 1.25، والألياف الغذائية تقدر نسبتها بنحو 2.0، البروتين، والبروتين الكلي يقدر بنحو 1.90 والماء نسبته التقريبية 91.20، ولا يحتوي الكرنب على أي نسبة من الكحول ولا الكافيين، أما الدهون فنسبتها ضئيلة تقدر بحوالي: دهون 0.40.
  • أما الفيتامينات فيحتوي على كل من فيتامين أ، وفيتامين ب 1 أو الثيامين، وب 2 أو الرايبو فلافين ، وب 3 أو ما يعرف بالنياسين ، وب 5 أو ما يعرف بحمض بانتوثينيك، وب 6، وب 9، أو ما يعرف بحمض الفوليك، وب 12 الذي يحتوي على الكثير من الفوائد، بالإضافة لفيتامين ج وفيتامين د، وفيتامين إي، و وفيتامين ك، بالإضافة للمعاد والأملاح المختلفة كالكالسيوم، والحديد والمنجنيز والماغنسيوم بقيم ووحدات دولية عالية جدًا.

شاهد أيضاً: فوائد ورق العنب وما هي أهم العناصر الغذائية بورق العنب

 نبات الكيل في مصر

تختلف أنواع الكرنب في مصر فمنها الكرنب المجعد، ومنها كرنب الكيل أو الكالي يعتبر واحدًا من أكثر أنواع الخضروات شهرة في كافة أنحاء العالم، وكان مشهورًا بكافة أنحاء أوروبا في العصور الوسطى، وكان يمثل مصدر إلهام وقداسة بالنسبة للشعوب الأوروبية في ذلك الوقت، ويعرف بأوراقه المتعرجة، ويعتبر الكالي أو نبات الكيل في مصر راجعًا إلى السلالة اليونانية، وتتراوح ألوانه بين الأبيض والأخضر الفاتح والأخضر الداكن، بالإضافة للبنفسجي أو الأورجواني، يستخدم في الطعام كحساء مع بعض الخضروات الأخرى، حيث يضفي المذاق اللذيذ على اللحم البقري،  كما يستخدم في التخليل والسلطات ويستخدم كذلك للعلاج من بعض آلام المعدة.

أنواع الملفوف

هناك أنواع كثيرة للملفوف، ومن أشهر أنواع الملفوف ما يلي:

  • ملفوف جاروما (الكرنب): هو نوع من الملفوف أو الكرنب الأبيض، ولكنه يتميز بعدم مرارته، ويتميز كذللك بأوراقه اللينة، ويمكن تناوله بدون سلق نظرًا لأوراقه الناعمة الطرية، ويمكن حشو أوراقه باللحم المفروم، وتستغرق دقائق قليلة في الطهي.
  • ملفوف سافوي: وهو من أنعم وألين أنواع الملفوف على الإطلاق، ويتميز بقوامه الزخرفي وطعمه المسكر اللذيذ جدًا، ويستخدم في المطاعم الفاخرة على مستوى العالم نظرًا لأنم يجمع بين القيمة الغذائية بالإضافة للطعم اللذيذ، وهو المنافس المتفوق على الكرنب المجعد المشهور.

الفرق بين الكرنب والملفوف

قد يتشابه كثيرًا الكرنب والخس أو الكابوتشي (الملفوف) في عدة صفات، فيهما يمتلكان نفس الصورة والشكل المستدير، بالإضافة للأوراق الملتفة، إلا أنهما يختلفان في بعض الأمور والفروق بينهما فلكل منهما له قيمته الغذائية واستخداماته المختلفة، بالإضافة للطعم والنكهة والقوام وغير ذلك من السمات والخصائص، وفي الوقت الذي يتفوق الكرنب بجمعه للكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية مع انخفاض السعرات الحرارية، نجد أن الملفوف أيضًا يحتوي على نسب قليلة من السكريات والسعرات الحرية، إلا أنه يتميز كذلك باشتماله على فيتامين أ بمعدلات أعلى من الكرنب المجعد.

شاهد أيضاً: فوائد زيت الزيتون على الريق .. القيمة الغذائية لزيت الزيتون

أنواع الكرنب

تتوافر عدة أنواع للكرنب نتناول بعضًا منها:

  • الملفوف المدبب: وهو نوع من الكرنب الأبيض، ويمتاز بأنه ذو نكهة ذكية وجميلة، ويتميز بضعف أوراقه بالمقارنة للكرنب أو الملفوف الأبيض.
  • كرنب الكالي: أوراق الكالي لا تنوم على شكل رأس بل تنمو على شكل ساق وأوراق، ويمكن تناوله طازجًا مع كمية قليلة من زيت الزيتون، ويمكن طبخه مع الحساء، كما يمكن تخليله.
  •  القرنبيط: وتستخدم في الطعام الزهيرات منه فقط دون السيقان، بالإضافة للأوراق إذا نظفت جيدًا فهي مفيدة ولا تقل فائدتها عن فائدة الزهيرات، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  •  البروكلي: وهو من الخضروات التي تستخدم مع الحساء، ويتميز بطعمه اللذيذ، وهو يشبه الشجرة القزمة، وله فوائد غذائية تفوق فوائد اللحم البقري، وتستخدم الزهيرات والسيقان غفي الشربة لتعطي لذاذة وقيمة غذائية كبيرة.

شاهد أيضاً: فوائد فاكهة الدوريان للرجال

أضرار نبات الكيل

عند الإسراف في تناول نبات الكرنب أو الملفوف أو الكيل فقد يصاب الشخص بالانتفاخ وتراكم الغازات بالبطن مسببًا ألمًا قويًا بالمعدة، ومن هنا يجب عدم الإسراف في تناوله، ولكن فيما عدا ذلك لا توجد أي أثار أو أضرار قوية يمكن أن تؤذي صحة الجسم، اللهم إلا إذا كان الشخص الذي يأكله يعاني من تحسس تجاه أي من المواد الفعالة التي يتكون منها هذا النبات، وعلى كل يوصى بتناول القدر المسموح به وعدم الأكل منه بكثافة كبيرة في اليوم الواحد.

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن أن الكرنب نوع من أنواع الملفوف أو ما يعرف بالكرنب الزيتي، وأنه يشتمل على الكثير من القيم والفوائد الغذائية وله أنواع متعددة تعرفنا على بعضها.

19 مشاهدة