الكلمة المنتهية باسم ممدود

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 07:09
الكلمة المنتهية باسم ممدود

الكلمة المنتهية باسم ممدود ، حيث يوجد في اللغة العربية الكثير من الكلمات والألفاظ والمفردات التي لها العديدمن المعاني في معاجم لغة الضاد، هذه اللغة العظيمة التي نزل القرآن الكريم بها من عند الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون حُجة على الكافرين، ومن كلمات هذه اللغة ما ينتهي باسم ممدود، وغير ذلك، وفي هذا المقال سنعرف ما هي الكلمة المنتهية باسم ممدود.

الكلمه المنتهيه باسم ممدود

الكلمه المنتهيه باسم ممدود هي شاء، والاسم الممدود هو اسم آخره ألف زائدة بعدها همزة، مثل: سماء، وصحراء، وبناء. وينقسم المد في اللغة العربية إلى قسمين: مد أصلي، ومد فرعي. وحروف المد ثلاثة: ألف ساكنة مفتوح ما قبلها، وياء ساكنة مكسور ما قبلها، وواو ساكنة مضموم ما قبلها. ويعني المد في اللغة: الزيادة، وفي الاصطلاح يعني: إطالة الصوت بحرف المد أو اللين عند وجود سبب ما، وعكسه القصر وهو: الحبس. وهذا ما يميز اللغة العربية. [1]

شاهد أيضًا: ذهب الطالب الى المدرسة الاسم المجرور

معنى الكلمة المنتهية باسم ممدود في اللغة العربية

تحمل كلمة شاء عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، وهي فيما يأتي: شاء بمعنى أراد. ويُقال: شاءَ فلان الأمرَ؛ أي أراده، أحبّه ورغب فيه. ويقال: شاء أم أبى؛ أي رضي أم لم يرضى في كل الأحوال. ويقال: شاءه على الأمر؛ أي حمله على الأمر. ويقال: كما يشاء؛ أي بالشكل الذي يريده. ويقال أيضًا: إلى ما شاء الله؛ أي إلى ما لا نهاية. ويقال: إن شاء الله؛ تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو شيء يُتمنى وقوعه. ويقال: شاء الله الشيء؛ أي كتبه وقدّره. وأما عبارة ما شاء الله، فهي للاستخدام والتعجب. وشاء هو جمع شاة.

شاهد أيضًا: ما هو الحرف المضعف في اللغة العربية وأحكامه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي الكلمة المنتهية باسم ممدود، وهي كلمة شاء، والاسم الممدود هو اسم آخره ألف زائدة بعدها همزة، ويقسم المد في اللغة العربية إلى مد اصلي ومد فرعي.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , حرف مد , 06/09/2021
25 مشاهدة