ادعية اللهم في ليلة الجمعة مكتوبة ومستجابة

كتابة محمد شودب -
ادعية اللهم في ليلة الجمعة مكتوبة ومستجابة

ادعية اللهم في ليلة الجمعة مكتوبة ومستجابة هي الأدعية المُباركة التي يُستحب أن يلهج لسان المسلم بها في ليلة الجمعة من كل أسبوع، هذه الليلة العظيمة التي مَنَّ الله تعالى على الناس بأن جعلها في كل أسبوع مرَّة، فقد فاز من غنم هذه اللحظات المباركة بالدعاء والذكر الحكيم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فضل الدعاء ليلة الجمعة، وسنضع مجموعة من أدعية اللهم في ليلة الجمعة ومجموعة من الأدعية المباركة في يوم الجمعة.

فضل الدعاء ليلة الجمعة

إنَّ الدعاء في الإسلام هو العبادة كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، لذا فإنّه من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها هو أن يعوّد لسانه على الدعاء والذكر في كل وقت من الأوقات، وفي يوم الجمعة وفي جميع الأيام والأوقات، ولكن للدعاء فضلًا عظميًا في ليلة الجمعة يتجلَّى في أنَّ هذه الليلة هي ليلة أكثر أيام الأسبوع بركة ورحمة، وهو يوم ذو مكانة وفضل عظيم في الإسلام، يتجلَّى فضل الدعاء في ليلة الجمعة وفي كل ساعات يوم الجمعة في الحديث النبوي الشريف الذي أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: “خيرُ يومٍ طَلَعتْ فيه الشمسُ يومَ الجُمُعةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه أُهْبِطَ، وفيه تِيبَ عليه، وفيه قُبِضَ، وفيه تقومُ الساعة، ما عَلَى وجهِ الأرضِ من دابةٍ إِلَّا وهِيَ تُصْبِحُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مُصِيخَةً؛ حتى تَطْلُعَ الشمسُ شَفَقًا من الساعةِ؛ إِلَّا ابنُ آدمَ، وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مُؤمِنٌ وهُو في الصلاةِ يَسألُ اللهَ شيئًا إِلَّا أعطاهُ إِيَّاهُ” [1] والله أعلم. [2]

ادعية اللهم في ليلة الجمعة

بعد ما ورد من حديث عن فضل الدعاء في ليلة الجمعة، فيما يأتي نضع مجموعة من أدعية اللهم في ليلة الجمعة:

  • اللهم في ليلة الجمعة أسألك يا من لا تخيب سائلًا أن ترزقني مالًا وفيرًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه من عندك يا رب العالمين، اللهم بارك لي في مالي وأهلي وأبنائي واجعل أولادي قرة عين لي يا كريم.
  • اللهم في ليلة الجمعة اجعل هذه الجمعة جمعة خير علي، وارزقني فيها الرحمة والمغفرة من كل ذنب اقترفته، اللهم بارك لي في عمري ووقتي واجعلني من الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلة الجمعة اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت.
  • اللهم في ليلة الجمعة اللهم أحيني ما دامت الحياة خيرًا لي وأمتني ما دام الممات خيرًا لي واغفر لي يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلة الجمعة أسألك أن تلطف بي فيما جرت به المقادير، اللهم بارك لي في كل أيام حياتي يا كريم.

دعاء ليلة الجمعة

نضع فيما يأتي دعاءً مباركًا من السنة النبوية للدعاء به في ليلة الجمعة:

ربّي إنَّها ليلة الجمعة المباركة، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليَّ ربًّا، ومن مال يكون عليَّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

شاهد أيضًا: ادعية مستجابة يوم الجمعة

أدعية مباركة في يوم الجمعة

هذه مجموعة من الأدعية المباركة في يوم الجمعة تأكيدًا على أهمية وفضل الدعاء في هذا اليوم في الإسلام:

  • اللهمَّ أسألك في يوم الجمعة أن تغفر لي ما قدمت من ذنبي وما أخرت، اللهم بارك لي في كل مالي وفي أهلي، اللهم احشرني يوم القيامة مع الصالحين والأنبياء والمرسلين يا كريم.
  • ربّي إنه يوم الجمعة المبارك، اللهم أسألك في هذا اليوم أن تلطف بي فيما جرت به المقادير، اللهم اجعلني من الراشدين ويسر أمري واشرح صدري واحلل عقدة من لساني يا رب العالمين.
  • ربّي بارك لي في هذا اليوم يوم الجمعة في عائلتي وفي جميع أحبتي، اللهم احفظ عائلتي بعينك التي لا تنام واحفظها بركنك الذي لا يُضام، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إنَّك عفو كريم تحب العفو فاعف عني يا كريم، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم فأرضيتهم، اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قلبي يا رب العالمين.

أجمل دعاء في يوم الجمعة

من أعظم أدعية يوم الجمعة الدعاء المبارك الآتي:

اللهم اجعل يوم الجمعة يومًا يشرق علينا تفاؤلًا وصبرًا وفرجًا لكل همٍّ يا أرحم الراحمين، اللهم بث في قلبي وقلب عائلتي وقلب كلِّ من أحب السكينة والطمأنينة والفرح، اللهم اجعلِ البسمة لا تفارق وجوههم يا رب العالمين، اللهم ارزقنا أيامًا كما نحب، وبدل حالنا إلى ما هو أفضل وأجمل، اللهم أسألك الرحمة والمغفرة لكافة موتانا وشفاء وعافية لجميع مرضانا، اللهم في يوم الجمعة المبارك أسألك أن تحبر خاطري وخاطر من أحب جبرًا يتعجب منه أهل السموات والأرض، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أدعية لتفريج الهم في ليلة الجمعة

ما أعظم أن يستغل المسلم ليلة الجمعة فيدعو ويسأل الله رب العالمين أن يفرج عنه همه في هذه الساعات المباركة، ومن أفضل أدعية تفريج الهم في ليلة الجمعة هي الأدعية المباركة الآتية:

  • اللهم إنَّا نسألك الفرج من كل هم، اللهم ارزقنا الطمأنينة والسكينة والهدوء وراحة البال يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إني أسألك في ليلة الجمعة أن تجرني في مصيبتي بالعفو والعافية، اللهم أزل الهم والغم والتعب من صدري وقلبي وأبدلني بالسعادة والراحة والهدوء يا رب العالمين.
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا مفرج هم المهمومين وكاشف الغم عن المغمومين، أسألك في ليلة الجمعة هذه أن تفرج همي وتذهب غمي يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إني أسألك في ليلة الجمعة هذه أن أعيش مرتاح البال، وأن يكون قلبي سليمًا من كل هم وحزن وكمد، اللهم أذهب الهم والحزن عنا يا رب العالمين، اللهم أبدلنا الهم في قلوبنا بالسعادة والطمأنينة والرحمة والمغفرة يا كريم.

دعاء الساعة الأخيرة يوم الجمعة

إنَّ في يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها الدعاء كما ورد في السنة النبوية المباركة، فما أعظم أن يدعو المسلم في هذا الساعة بالدعاء المبارك الآتي:

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا، اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

شاهد أيضًاادعية اخر ساعه من يوم الجمعه

صور أدعية مباركة في يوم الجمعة

بعد ما ورد من دعاء اللهم في ليلة الجمعة، فيما يأتي نضع مجموعة من صور أدعية مباركة في يوم الجمعة:

صور أدعية مباركة في يوم الجمعة
صور أدعية مباركة في يوم الجمعة
صور أدعية مباركة في يوم الجمعة
صور أدعية مباركة في يوم الجمعة

شاهد أيضًا: ادعية مستجابة يوم الجمعة

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فضل الدعاء في ليلة الجمعة ووضعنا فيه ادعية اللهم في ليلة الجمعة مكتوبة ومستجابة بالإضافة إلى دعاء الساعة الأخيرة من يوم الجمعة وبعض الأدعية المباركة في يوم الجمعة، ووضعنا صور أدعية مباركة في يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , الألباني، أبو هريرة، 3334، صحيح.
  2. ^ islamweb.net , فضل يوم الجمعة وليلته , 11/01/2022
31 مشاهدة