المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 4 أبريل 2021 , 19:04
المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى

المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى ؟، حيث إن الكهرباء هي أحد الظواهر الطبيعية الناتجة بسبب وجود شحنات كهربائية مختلفة في الأجسام أو المواد، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الكهرباء، كما وسنوضح كافة المعلومات الهامة عنها.

ما هي الكهرباء

الكهرباء (بالإنجليزية: Electricity)، هي ظاهرة طبيعية تحدث في جميع أنحاء الطبيعة وتتخذ أشكالاً مختلفة، حيث إن الكهرباء هي مجموعة الظواهر الفيزيائية المرتبطة بوجود وحركة المادة التي لها خاصية الشحنة الكهربائية، كما وترتبط الكهرباء بالمغناطيسية، وكلاهما جزء من ظاهرة الكهرومغناطيسية الطبيعية، وينتج عن وجود شحنة كهربائية، والتي يمكن أن تكون موجبة أو سالبة مجالاً كهربائياً، وإن حركة الشحنات الكهربائية عبارة عن تيار كهربائي ينتج مجالاً مغناطيسياً، وإن أصل الكهرباء هو الذرات، حيث تتكون الذرة من مزيج من ثلاثة جسيمات، وهي الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات، وتعتبر الإلكترونات الموجودة في الذرات ضرورية لعمل الكهرباء، وهي التي من خلالها يتم نقل الشحنات الكهربائية عبر الموصلات، وهناك نوعان رئيسيان من الكهرباء في الطبيعة، وهما كالأتي:[1]

  • الكهرباء الساكنة (بالإنجليزية: Static Electricity): حيث تحدث الكهرباء الساكنة عندما تتراكم الشحنات الكهربائية على سطح مادة ما، وعادة ما يحدث هذا التراكم للشحنات بسبب فرك المواد معاً.
  • الكهرباء المتحركة (بالإنجليزية: Current Electricity): حيث تحدث الكهرباء المتحركة عندما تتدفق الشحنة الكهربائية من خلال موصل عبر مجال كهربائي.

في الواقع إن الطاقة الكهربائية مهمة جداً في جميع المجالات من حياتنا، ويمكن الحصول على الطاقة الكهربائية من خلال تحويل مصادر أخرى للطاقة، مثل الفحم والغاز الطبيعي والنفط والطاقة النووية والمصادر الطبيعية الأخرى، والتي تسمى المصادر الأولية للطاقة، ويمكن أن تكون المصادر التي نستخدمها لتوليد الكهرباء متجددة أو غير متجددة، ولكن طاقة الكهرباء نفسها غير قابلة للتجديد.

شاهد ايضاً: توليد الكهرباء من الفحم

المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى

إن المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى الدائرة الكهربائية (بالإنجليزية: Electrical Circuit)، حيث إن الدائرة الكهربائية هي مجموعة من المكونات الكهربائية التي يتم ربطها معاً بإستخدام الموصلات الكهربائية من أجل القيام بعمل كهربائي معين ومحدد، وتكون الدوائر الكهربائية عبارة عن مسار مغلق ليعطي مسار عودة للتيار الكهربائي، وتتكون الدوائر الكهربائية مما يلي:[2]

  • مصدر الطاقة (بالإنجليزية: Energy Source): حيث يوفر مصدر الطاقة الجهد الكهربائي الذي يدفع الإلكترونات عبر الموصل، كما ويوفر التيار الكهربائي الذي يعبر عن مقدار تدفق الإلكترونات، وإن الهدف من وجود مصدر الطاقة هو تنشيط جهاز متصل بالدائرة.
  • الموصل (بالإنجليزية: Conductor): حيث يوفر الموصل المسار الكهربائي للدائرة التي تتدفق من خلاله الطاقة، ويربط نظام التوصيل في الدائرة الكهربائية جميع الأجزاء داخل الدائرة معاً.
  • المفتاح (بالإنجليزية: Switch): حيث يوفر المفتاح التحكم الذي يغلق أو يفتح تدفق الطاقة الكهربائية على الدائرة، وقد يكون هذا المفتاح كهربائي مثل مفاتيح الحائط، أو إلكتروني مثل الدايود.
  • الحمل (بالإنجليزية: Load): هو أي جهاز متصل بالدائرة الكهربائية، ويتم تنشيطه بتدفق التيار الكهربائي من خلاله، حيث إن الحمل هو مقدار الطاقة الكهربائية التي يستخدمها الجهاز لإكمال مهمته.

وهناك ايضاً مكونات أخرى يمكن تضمينها في مكونات الدائرة الكهربائية، مثل الترانزستورات والمفصلات الكهربائية، وغيرها من المكونات الإلكترونية التي تساعد على زيادة تنظيم الدائرة الكهربائية، وعلى زيادة قدرة التحكم فيها.

شاهد ايضاً: تجمع الشحنات الكهربائية على سطح جسم ما يسمى

قوانين الكهرباء في الدائرة الكهربائية

في ما يلي توضيح لجميع القوانين التي تشرح كيفية عمل وفهم الدوائر الكهربائية البسيطة والمعقدة، وهي كالأتي:[3]

  • قانون كيرشوف للتيار (بالإنجليزية: Kirchhoff’s Current Law): حيث ينص هذا القانون على أن مجموع كل التيارات التي تدخل نقطة ما يساوي مجموع كل التيارات التي تغادر النقطة نفسها.
  • قانون كيرشوف للجهد (بالإنجليزية: Kirchhoff’s Voltage Law): حيث ينص هذا القانون على أنه يجب أن يكون المجموع الموجه لإختلافات الجهد الكهربائي حول الحلقة صفراً.
  • قانون أوم (بالإنجليزية: Ohm’s Law): حيث ينص هذا القانون على أن الجهد عبر المقاومة، يساوي ناتج المقاومة والتيار المتدفق من خلالها.
  • نظرية نورتون (بالإنجليزية: Norton’s Theorem): حيث تنص هذا النظرية على أن أي شبكة من مصادر الجهد أو التيار والمقاومات تكافئ كهربائياً مصدر التيار المثالي بالتوازي مع المقاومة الفردية.
  • نظرية ثيفثونن (بالإنجليزية: Thévenin’s Theorem): حيث تنص هذا النظرية على أن أي شبكة من مصادر الجهد أو التيار والمقاومات تكافئ كهربائياً لمصدر جهد واحد في سلسلة بمقاومة واحدة.
  • نظرية التراكب (بالإنجليزية: Superposition Theorem): حيث تنص هذا النظرية على أنه في شبكة خطية فيها عدة مصادر مستقلة، تكون الإستجابة في فرع معين عندما تعمل جميع المصادر في وقت واحد مساوية للمجموع الخطي للإستجابات الفردية المحسوبة بأخذ مصدر مستقل واحد في كل مرة.

شاهد ايضاً: يحدث التفريغ الكهربائي نتيجة انتقال الشحنات الكهربائية عبر

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن المسار الذي تسري الكهرباء فيه يسمى الدائرة الكهربائية، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن الكهرباء وعن أنواعها وأشكالها في الطبيعة، وذكرنا جميع مكونات الدوائر الكهربائية، بالإضافة إلى ذكر القوانين والنظريات التي تشرح كيفية عمل وفهم الدوائر الكهربائية البسيطة والمعقدة.

المراجع

  1. ^ learn.sparkfun.com , What is Electricity , 4/4/2021
  2. ^ hunker.com , The Basic Parts of an Electric Circuit , 4/4/2021
  3. ^ testguy.net , Electrical laws , 4/4/2021
830 مشاهدة