توليد الكهرباء من الفحم

توليد الكهرباء من الفحم

توليد الكهرباء من الفحم تتم بطريقة بسيطة سنتعرف عليها لكل المهتمين بمجال الطاقة، حيث تعتبر الكهرباء من أساسيات الحياة التي لا غنى عنها مطلقًا، لذلك تحاول الدولة إيجاد أكثر من طريقة حتى توفر الكهرباء لشعبها، وسنتعرف على معلومات هامة بالمقال.

توليد الكهرباء من الفحم

يتم توليد الطاقة الكهربائية من الفحم عن طريق محطات الطاقة الفحمية والتي يتم بها حرق الفحم حتى تتولد الكهرباء، فيوضع في فرن به ماء على درجة حرارة مرتفعة، حتى يتحول الماء إلى بخار والذي من قوته يعمل على تحريك المكان المخصص لتوليد الكهرباء، وهنا تمر الطاقة بعدة مراحل من كيميائية إلى حرارية إلى ميكانيكية ثم إلى كهربائية، وتتميز هذه الطريقة بكونها غير مكلفة مقارنة بغيرها من الطرق الأخرى.

شاهد أيضاً: ما هو الذي لا تعتمد عليه كمية الكهرباء الناتجة عن الألواح الشمسية ؟

نتائج استخدام الفحم

ينتج عن الفحم تلوثًا كبيرًا في البيئة المحيطة بنا، كما أنه يسبب كثرة حالات الوفاة بين الأفراد، وذلك بسبب الانبعاثات الضارة التي تنتج من احتراقه، ومن أشكال تلوثه:

تلوث الهواء المحلي

  • يسبب توليد الكهرباء من الفحم أضرار كثيرة على صحة الإنسان وذلك بسبب الغازات الضارة التي تنتج من حرقه مثل ثنائي أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين، وخاصة أن في الدول النامية يستخدمون أردئ أنواع الفحم.
  • تقدر الوفيات الناتجة عنه ٢٠٠ حالة لكل جيجا واط _ سنة، وبالطبع كلما كانت المحطات المستخدمة له قريبة من العمران كلما كان الخطر أكبر، لذلك يفضل بناء المصانع في الأماكن الخالية من السكان.

تلوث الماء

بالطبع يعد تلوث الماء كارثة كبرى وخاصة أنه يعتمد عليه جميع الكائنات الحية في الحياة، ويتلوث الماء نتيجة إلقاء مخلفات المحطات التي تستخدم الفحم في الماء، ومن تسريب خزانات رماد الفحم للماء وهي تحتوي على الزرنيخ، والزئبق، والكرومن، والرصاص.

شاهد أيضاً: تقاس الطاقة والشغل بوحدة تسمى

طرق تخفيف التلوث

يمكن أن تقوم الدول بتخفيف الضرر الناتج عن استخدام الفحم من خلال عدة طرق يجب عليهم اتباعها، وذلك لتجنب مضاعفات خطر الفحم على الإنسان على المدى البعيد:

  • تخفيف التلوث المحلي: بعد أن كانت دولة الصين من أهم الدول في استخدام الفحم، قامت بمحاولات عديدة لوقف ذلك فقامت بإغلاق العديد من المحطات المستخدمة له.
  • الاستبعاد التدريجي: قامت دول الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادية بعمل اتفاقية باريس التي نصت على الإغلاق التدريجي لجميع المحطات التي تعمل من خلال الفحم، وذلك بسبب مشكلة الاحتباس الحراري الذي تسبب فيه.
  • التحويل: قامت بعض الدول بتغيير نشاط محطات الفحم إلى استخدام النفايات، أو الغاز الطبيعي، أو الكتل الحيوية.
  • احتجاز الكربون: يتم إجراء بعض الأبحاث على محاولة احتجاز الكربون الناتج عن احتراق الفحم، وإذا نجحت الفكرة فسيتم تحديث المحطات التي تعمل بالفحم لتعمل بالنظام الحديث، وبالطبع لن تكون هذه الطريقة فعالة لكامل المحطات.

شاهد أيضاً: من اين تاتي الطاقة الحرارية الجوفية

لقد تكلمنا على توليد الكهرباء من الفحم وكيف يتم ذلك، كما تعرفنا على الأضرار الناتجة عن استخدام محطات الفحم تفصيليًا، وذكرنا عدة طرق يمكن من خلالها الحد من الآثار السلبية الناتجة عن استخدام الفحم لإنتاج الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *