المسجد اقرب الى البيت من المدرسه نوع الاسلوب

كتابة نور محمد -
المسجد اقرب الى البيت من المدرسه نوع الاسلوب

المسجد اقرب الى البيت من المدرسه نوع الاسلوب حيث أن اللغة العربية أصعب لغة في العالم، وذلك بسبب ما تتميز به من نطق خاص، وبسبب ما تحتوي عليه من كلمات، فأكثر لغة في العالم احتواًء للكلمات هي اللغة العربية، والمقبلين على اللغة العربية من أجل اتقانها وتعلمها كثيرين للغاية، على الرغم من صعوبة إتقانها، واهتم الكثير من العلماء باللغة العربية للحفاظ عليها من التحريف أو التغيير نظرًا لكونها لغة القرآن الكريم، ولغة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المسجد اقرب الى البيت من المدرسه نوع الاسلوب

إن المسجد أقرب إلى البيت من المدرسه نوع الأسلوب، أسلوب تفضيل، وذلك الأسلوب من ضمن الأساليب المميزة في اللغة العربية يتم استخدامه من أجل الدلالة على أن هناك شيئين اشتركًا في صفة واحدة، ولكن أحداهما تميز عن الآخر في تلك الصفة أو زاد عن الآخر فيها، وذلك الأسلوب مأخوذ من المصدر على وزن “أفعل” ككلمة أفضل، وأروق، وأقبح، وأسهل، مثل قول الله عز وجل: “أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ”.

شاهد أيضًا: نوع الاسلوب في جملة حفظت القصيدة إلا بيتين

أسلوب التفضيل في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحتوي على أسلوب التفضيل، من ضمن تلك الآيات، ما بلي:

  • قال الله عز وجل: “وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا”.
  • قال الله سبحانه وتعالى: “قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ”.
  • وقال الله عز وجل: “قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ.
  • قال الله عز وجل: “أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ”.
  • قال الله سبحانه وتعالى: “لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن المسجد اقرب الى البيت من المدرسه نوع الاسلوب أسلوب تفضيل، وذلك الأسلوب يستخدم للدلالة على وجود شيئين يشتركان في صفة واحدة ولكن إحداهما يزيد عن الآخر، مثل قول الله سبحانه وتعالى: “لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ”.

37 مشاهدة