المصلون خاشعون نوع الجمع في الاسمين هو

كتابة ربا عبدالله -
المصلون خاشعون نوع الجمع في الاسمين هو

المصلون خاشعون نوع الجمع في الاسمين هو ماذا ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث تتعدد الجموع في اللغة العربية، فمنها جمع التكسير، وجمع المؤنث السالم، وجمع المذكر السالم، فمن هذا المنطلق سنتعرف على نوع الجمع الموجود في جملة المصلون خاشعون، بالإضافة إلى أنه سيتم التعرف على إعرابه في الحالات المتعددة.

المصلون خاشعون نوع الجمع في الاسمين هو

المصلون خاشعون نوع الجمع في الاسمين هو جمع مذكر سالم، حيث جمع المذكر السالم هو جمع يدل على أكثرِ من اثنين من الذُّكورِ العُقلاءِ أو صفاتِهم، ويتمُّ بزيادةِ واو ونون على الاسمِ المُفرد في حالةِ الرَّفع، وياء ونون في حالتيْ النّصبِ والجر دونَ أنْ يلحقَ الاسمَ المُفردَ أيَّ تغييرٍ، مثالٌ:أحمد- أحمدون- أحمدين، ومثال آخر مسلمٌ – مسلمون- مسلمين.

شاهد أيضًا: جمع المذكر السالم هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر المفرد

الأسماء التي تجمع جمعَ مذكر سالم

وفيما يأتي الأسماءُ الّتي تجمع جمع مذكّر سالم:

  • أسماءُ الذّكورِ العقلاء: محمّدٌ – محمّدون-  محمّدين.
  • صفاتُ الذّكورِ العقلاء:مصلح- مصلحون-  مصلحين.

إعراب جمع المذكر السالم 

يكون إعراب جمع المذكر السالم على النحو الآتي:

  • علامةُ رفعِ جمعِ المذكَّرِ السّالمِ الواو: مثالٌ: يحجُّ المسلمون إلى مكّةَ المكرّمةِ، حيث إعراب المسلمون: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الواوُ لأنَّهُ جمعُ مذكَّرٍ سالمٌ.
  • علامةُ نصب جمع المذكر السالم الياء: ومثالٌ على ذلك :ودّعْتُ المسافرين، حيث إعراب المُسافرين: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ مذكّرٍ سالمٌ.
  • علامةُ جر جمع المذكر السالم الياء: ومثال على ذلك: مررْتُ بفلاّحين يعملون، حيث إعراب بفلاّحين: الباء حرفُ جرٍّ، فلاّحين: اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ مذكَّرٍ سالمٌ.
  • تُحذف نون الجمع عند الإضافة: ومثال على ذلك حضرَ مدرّسو الّلغةِِ العربيةِ، حيث إعراب مدرّسو: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الواوُ لأنَّهُ جمعُ مذكّرٍ سالمٌ، وحُذِفَت النّونُ للإضافةِ.

شاهد أيضًا: أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء في هذه المقالة حيث تم التعرف على إجابة سؤال المصلون خاشعون نوع الجمع في الاسمين هو ماذا؟ كما وتم التعرف الأسماء التي تجمع جمع مذكر سالم، بالإضافة إلى كيفية إعراب جمع المذكر السالم.

المراجع

  1. ^ عبداللطيف السعيد , قواعد اللغة العربية المبسطة , 04/01/2022
50 مشاهدة