المقاومة المكافئة لثلاث مقاومات مقدار كل منها 5 أوم موصلة على التوالي تساوي

المقاومة المكافئة لثلاث مقاومات مقدار كل منها 5 أوم موصلة على التوالي تساوي

المقاومة المكافئة لثلاث مقاومات مقدار كل منها 5 أوم موصلة على التوالي تساوي، يمكن تعريف الدارة الكهربائية بأنها مجموعة من المكونات الموصولة مع بعضها البعض مُشكّلة مساراً مغلقاً، وهناك أنواع عديدة للأحمال وللتوصيلات الكهربائية، فما هي هذه الأنواع؟ هذا ما سيقدمه موقع محتويات في هذا المقال، كما ستتم الإجابة على السؤال السابق.

تصنيفات الأحمال الكهربائية

هناك عدة أنواع للأحمال الكهربائية، تتمثل في:[1]

  • الأحمال الأومية: تكون ذات قيمة موجبة حقيقية بحتة.
  • الأحمال التحريضية: تكون ذات قيمة تخيلية موجبة.
  • الأحمال السعوية: تكون ذات قيمة تخيلية سالبة.
  • الأحمال المختلطة: تكون ذات قيمة حقيقية، وتخيلية سالبة أو موجبة.

المقاومة المكافئة لثلاث مقاومات مقدار كل منها 5 أوم موصلة على التوالي تساوي

المُقاومة المُكافئة لثلاثِ مقاومات مِقدار كل منها 5 أوم مَوصلة على التوالِي تساوي 15، وتم الحصول على هذا الجواب من خلال تطبيق القانون التالي: R= R1+ R2+ R3+….، أما حساب المقاومة المكافئة لمجموعة مقاومات مربوطة على التوازي، فيتم من خلال القانون التالي: R= 1/ {(1/R1) + (1/R2) + (1/R3)+…}.

شاهد أيضاً: جهاز يستخدم لقياس التيارات الكهربائية الصغيرة جداً.

أنواع التوصيل

هناك أربعة أنواع أساسية من التوصيل، هي: التوصيل التسلسلي وتكون فيه نهاية الممانعة الأولى بداية للممانعة الثانية وهكذا، والتوصيل التفرعي تكون فيه للممانعات نفس نقطة البداية والنهاية، والتوصيل النجمي تكون للممانعات نقطة مشتركة في أحد طرفيها فقط، والتوصيل المثلثي تكون فيها كل ممانعتين متصلتين في عقدة، مع العلم أن العقدة هي نقطة التقاء ثلاثة فروع على الأقل، ويمكن التحويل بين التوصيل النجمي والمثلثي بتطبيق قوانين محددة.

وفي ختام هذا المقال، تمت الإجابة على السؤال المُقاومة المُكافئة لثلاثِ مقاومات مِقدار كُل منها 5 أوم مَوصلة على التوالِي تساوي، وتم التعرف على تصنيفات الأحمال الكهربائية، كما تم التعرف على أنواع التوصيل الأساسية.

المراجع

  1. ^wondriumdaily.com , Electric Circuits: Components, Types, and Related Concepts , 5/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *