المناطق الجبلية الجيدة الإضاءة في القمر تسمى

المناطق الجبلية الجيدة الإضاءة في القمر تسمى

المناطق الجبلية الجيدة الإضاءة في القمر تسمى الكثير يسأل عن هذه المناطق ويريد معرفتها، حيث يعتبر القمر هو القمر الوحيد الذي يدور حول الأرض، ويوجد في القمر الكثير من الظواهر الغريبة التي لا يعرفها الكثيرين ومنها هذه المناطق، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على المناطق الأكثر إضاءة بالقمر وبعض المعلومات عن القمر، فتابعوا معنا.

المناطق الجبلية الجيدة الإضاءة في القمر تسمى

إن المناطق الجبلية الجيدة الإضاءة في القمر تسمى مرتفعات القمر، ويوجد الكثير من المناطق الجبلية على سطح القمر ولكن هناك توجد منطقة هي أكثر من غيرها إضاءة على حسب أقوال رواد الفضاء، حيث تعتبر مرتفعات القمر هي الأكثر إضاءة بين سائر المناطق على سطح القمر.

ما هي مرتفعات القمر

هناك الكثير من المناطق التي توجد على سطح القمر، وتعتبر مرتفعات القمر هي الأماكن أو المناطق الجبلية ذات الإضاءة المرتفعة على سطح القمر وتم معرفة هذه المعلومات عن طريق الأقمار الصناعية المثبتة على سطح القمر لالتقاط كل ما يدور هناك.

شاهد أيضًا: يضيء القمر ليلا بالرغم انه جسم معتم بسبب

مكونات القمر

يوجد للقمر ثلاث مكونات رئيسية وأساسية في تكوينه وهي كالآتي:

  • النواة الحديدية: وهي مقارنة بسائر المكونات تعتبر الأصغر حجمًا، ويبلغ العرض الخاص به ما يقارب 700 كيلو متر، وبالرغم من ذلك إلا أنها تشكل 1.5 بالمئة فقط من الكتلة الكاملة للقمر، وتضم عدة عناصر كالحديد والكبريت.
  • وشاح صخري: ويعد هذا أكبر حجمًا من النواة الحديدية، وتعتبر الصخور الموجودة بداخله تتكون من المغنيسيوم والحديد والمعادن الغنية.
  • قشرة رقيقة: ويبلغ عمق هذه القشرة ما يقارب السبعين كيلو مترًا، ويعد السطح الخارجي الخاص بهذه القشرة يمتلئ بالثقوب الغائرة والحفر والتي نتجت عن اصطدام كثير من النيازك بسطح القمر منذ ملايين الأعوام، وقد ذكر العلماء أن أكبر فوهة على هذا السطح هي فوهة حوض أيتكين في القطب الجنوبي.

معلومات عامة عن القمر

توجد بعض المعلومات الهامة عن القمر وسطح القمر، والتي وصلت إلينا عن طريق رواد الفضاء الذين رءوا جميع ما يحدث بأعينهم من خلال الرحلات التي يقومون بها، ومن أهم المعلومات عن سطح القمر ما يلي:

  • يعتبر القمر جسم فلكي يدور حول الأرض، وهو قمر دائم ويعتبر القمر الوحيد الذي يدور حول كوكب الأرض.
  • ويعتبر القمر جسم معتم وغير منير، حيث يعكس ضوء الشمس الذي يسقط عليه فيبدو مضيئًا، وتبلغ المسافة بين كوكب الأرض والقمر حوالي 384400 كم.
  • بمرور عام تزيد المسافة بين كوكب الأرض والقمر حوالي 4 سم وهذه الزيادة تكون كل عام، حيث تعتبر المسافة بين القمر وكوكب الأرض اليوم 18 مرة أكثر منذ 4.5 مليار سنة أي منذ تكونه.
  • يبلغ حجم القمر تقريبًا 27% من حجم الأرض، كما تبلغ كتلته حوالي 1 على 81 بالنسبة لكتلة الأرض.
  • يعتبر القمر بيضاوي الشكل ويدور حول الأرض في مسار بيضاوي.
  • ويمكن القول بأن القمر تكون نتيجة الاصطدام الأكبر وهذا ما يسميه العلماء، حيث يقول العلماء أن هناك جسم ضخم تقريبًا حجمه يساوي حجم كوكب المريخ، وهذا الجسم الضخم اصطدم بكوكب الأرض مما نتج عن ذلك تطاير سحابة ضخمة من الصخور والتي بعدها تكثفت وأصبحت صلبة وبدأت تدور حول الأرض، حيث قال العلماء أن الاصطدام الأكبر حدث تقريبًا منذ حوالي 4.6 مليار سنة.[1]

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا أن المناطق الجبلية الجيدة الإضاءة في القمر تسمى، حيث يعتبر القمر هو القمر الوحيد لكوكب الأرض وهو جسم غير منير وإنما يعكس أشعة الشمس الساقطة عليه.

المراجع

  1. ^space.com , Moon Facts: Fun Information About the Earth's Moon , 18-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات