النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل ؟

كتابة اية محمد -
النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل ؟

النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل ؟ هو سؤال لا بدَّ من توضيح إجابته، حيث أنَّ النظافة والطهارة هي من الأمور التي حثَّ عليها دين الإسلام، وبيَّن أهميتها وضرورتها، كما حدد ما هي النجاسات التي تُبطل طهارة المُؤمن، وبيَّن كيفية تنظيف وتطهير كل منها، ومن خلال هذا المقال سنُعرِّف بأحد هذه النجاسات وهي النجاسة العينية، كما سنذكر أمثلة عليها، بالإضافة لذكر الفرق بين النجاسة العينية والنجاسة الحكمية.

تعريف النجاسة

إنَّ النجاسة هي الأمر المُنافي للطهارة، وهي كل خباثة وقذارة ظاهرة أو غير ظاهرة، والتي يُحرَّم دين الإسلام تناولها ويعدّها سببًا يمنع الإنسان من أداء بعض العبادات مثل الصلاة، والنجاسة أمر يستوجب على المُسلم إزالة وتطهير المكان الذي تُصيبه بالطريقة الشريعة التي تُحقق الطهارة الكاملة، وقد أوجبت الشريعة الإسلامية إزالة النجاسة لما فيها من الضرر على البدن والصحة والعقل.[1]

النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل ؟

النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل:[2]

  • البول والغائط: فهما نجاسة عينية، يجب تطهيرها، إلَّا أنَّه من الجدير بالذكر أنَّ بول أو روث ما يُؤكل لحمه من الحيوانات طاهر ولا نجاسة فيه.
  • القيء: هو الطعام الذي يخرج من المعدة بعد دخوله إليها واستقراره بداخلها.
  • المذي والودي: هو ما يخرج من ماء الإنسان بشهوة أو بغيرها لكنَّه لا يُسبب فتور في الرغبة، أمَّا المني فهو طاهر.
  • الدم: وهو يشتمل على الدم المسفوح من الذبيحة، ودم الحائض، ودم الإنسان.
  • الخمر: حيث أنَّ الخمر من النجاسات التي يجب على الإنسان تجنبها وتطهير أثرها.
  • الميتة: ويُقصد بها كل ميتة ماتت بدون أن تُذبح وتُزكّى وفق الشريعة الإسلامية.
  • الخنزير: فإنَّ الخنزير هو حيوان نجس، ولحمه نجس، وأكله حرام.
  • لعاب الكلب: حيث أنَّ لعاب الكلب هو أمر نجس أيضًا، ولا بدَّ من تطهير وتنظيف كل ما يمسه هذا اللعاب.

الفرق بين النجاسة العينية والنجاسة الحكمية

اختلف أهل العلم في تفسير الفرق بين كل من النجاسة العينية والنجاسة الحكمية، وتعدد الأقوال في الفرق بينهما، إلَّا أنَّ أبرز ما ورد في الفرق ببنهما:[3]

  • ذهب أكثر أهل العلم إلى أنَّ النجاسة العينية هي النجاسة التي لها طعم وريح ولون، والتي يمكن أن تكون ملموسة، أمَّا النجاسة الحكمية هي التي ليس لها ريح أو طعم أو لون ومن أمثلة ذلك البول الجاف والذي زال أثره.
  • ذهب الحنابلة إلى القول بأنَّ النجاسة الحكمية هي النجاسة التي تقع على مكان طاهر فتجعله نجسًا، أمَّا النجاسة العينية هي التي تكون نجسة بحد عينها كالبول أو الغائط.

شاهد أيضًا: الاشياء التي يمكن تطيرها من النجاسة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي تطرَّق إلى أحد المواضيع المُهمة في الشريعة الإسلامية وهو موضوع النجاسة والذي عرَّف بها، وبيَّن أن النجاسة العينية هي التي لايمكن تطهيرها مطلقا مثل ؟، والذي ذكر أمثلة النجاسة العينية وشرح كل منها، بالإضافة إلى ذكر الفرق بين كل من النجاسة العينية والنجاسة الحكمية.

المراجع

  1. ^ dorar.net , تعريف النَّجاسة , 26/10/2021
  2. ^ alukah.net , باب النجاسات , 26/10/2021
  3. ^ islamweb.net , الفرق بين النجاسة العينية والحكمية , 26/10/2021
94 مشاهدة