الى اين يتجه الطعام بعد هضمه في المعدة

كتابة علي - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020 , 00:11
الى اين يتجه الطعام بعد هضمه في المعدة

الى اين يتجه الطعام بعد هضمه في المعدة ؟ من ضمن الأسئلة التي تثير التساؤل لدى العديد من الناس، حيث تمر عملية الهضم في جسم الإنسان بعدة مراحل تبدأ بالفم انتهائًا بالأمعاء الغليظة ثم المستقيم الذي يتم من خلاله طرح الفضلات خارج الجسم، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التسأول المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بأجزاء الجهاز الهضمي، ومدة هضم الطعام في الجسم.

الجهاز الهضمي

تأتي الطاقة اللازمة لجميع العمليات والأنشطة التي تحدث في جسم الإنسان من الطعام الذي يتم تناوله، ويسمح الجهاز الهضمي للجسم باستخدام الطعام من مصادر مختلفة مثل اللحوم الحيوانية وجذور النبات، ومن ثم استخدامه كمصدر للطاقة، ويسمح الجهاز الهضمي أيضًا بإدارة هذه العملية دون تفكير مسبق وعادة خلال أداء أنشطة ومهام أخرى، ويشمل ذلك القدرة على تنسيق عملية مضغ الطعام دون التسبب في الحاق ضرر بالشفاه واللسان، وأيضا دفع الطعام من المعدة مع إفراز الإنزيمات الهضمية.[1]

إلى اين يتجه الطعام بعد هضمه في المعدة

يتجه الطعام بعد هضمه في المعدة إلى الأمعاء الدقيقه، وتعرف هذه المرحلة من عملية الهضم بالمرحلة المعوية، حيث تمر المواد الغذائية والماء المستخرج من الطعام المهضوم  عبر جدران الأمعاء الدقيقة وتنتقل بدورها إلى مناطق مختلفة من الجسم، ويعمل الجسم على استخدامها للبناء والترميم، بينما يتم نقل الطعام غير المهضوم إلى القولون، والذي يعمل بدوره على امتصاصها، وتخزين ما تبقى من المواد الغذائية في المستقيم  حتى إلى أن يتم طرح الفضلات خارج الجسم من خلال حركة الأمعاء.[3]

أجزاء الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي، مثل أي عضو رئيسي آخر في الجسم، يتكون من عدة أجزاء، وكلها تعمل بطريقة متكاملة لإكمال عملية  هضم الطعام، وتشمل أجزاء الجهاز الهضمي ما يأتي:[2]

  • الفم: الفم هو بداية الجهاز الهضمي.
  • الحلق: والذي يطلق عليه البلعوم.
  • المريء: هو أنبوب عضلي يمتد من البلعوم والمعدة.
  • المعدة: يشبه مظهر المعدة الكيس في الشكل ولها جدران عضلات قوية.
  • الأمعاء الدقيقة: تتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أقسام، وهي الإثنى عشر، والجزء المركزي والأمعاء الغليظة كجزء يقع في نهاية الأمعاء الدقيقة.
  • القولون: يُعرف أيضًا باسم الأمعاء الغليظة، ويتكون من أنبوب عضلي يمتد من 60 إلى 72 بوصة ويربط القولون الصاعد، وهو الجزء الأول من الأمعاء الغليظة مع فتحة الشرج أو المستقيم، وهي الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة.
  • المستقيم: هو تجويف يربط القولون بفتحة الشرج.
  • فتحة الشرج: الجزء الأخير من الجهاز الهضمي يتكون من عضلات قاع الحوض واثنتين من العضلات العاصرة.

وهناك أيضا بعض الأعضاء المساعدة من الجهاز الهضمي التي تلعب دورا محوريًا في مساعدة المعدة والأمعاء الدقيقة على عملية هضم الطعام، وهي البنكرياس والكبد والمرارة.

المدة اللازمة لعملية الهضم

من الضروري معرفة كم من الوقت تستغرق عملية الهضم، حيث أنّ  الوقت اللازم لعملية الهضم يختلف بين الأفراد، ويأخذ الطعام حوالي ست إلى ثماني ساعات للمرور عبر المعدة والأمعاء الدقيقة بعد تناول الطعام، ثم يدخل الطعام الأمعاء الغليظة أو القولون حتى يتم امتصاصه مرة اخرى،وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك وقت دقيق لإكمال أي عملية في الجسم، وهناك وقت لهضم الطعام، والفرق في عملية الهضم يرجع إلى بعض العوامل، وتشمل هذه العوامل ما يأتي:[3]

  • كمية ونوع الأطعمة المستهلكة: قد تستغرق الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة الدهنية مثل اللحوم والأسماك وقتًا أطول من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه، وتعد الحلويات مثل المعجنات أو المقرمشات من بين أسرع أنواع الأطعمة التي يتم هضمها.
  • الجنس: في دراسة أجريت في الثمانينيات، تبين أن الوقت الذي يمر فيه الطعام عبر الأمعاء الغليظة كان 47 ساعة بالنسبة للنساء و33 ساعة للرجال.
  • مشاكل الهضم: هناك بعض الحالات التي يمكن أن تبطئ عملية الهضم مثل مرض كرون وانسداد ومتلازمة القولون العصبي، وعندما يصل الطعام إلى الأمعاء الغليظة، يمكن أن يبقى هناك ليوم أو أكثر من ذلك.

وختامًا، تمّ في هذا المقال  الإجابة حول التسأول الى اين يتجه الطعام بعد هضمه في المعدة، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بأجزاء الجهاز الهضمي، ومدة هضم الطعام في الجسم.

المراجع

  1. ^ medicinenet.com , The Digestion Process Parts, Organs, and Functions , 11/19/2020
  2. ^ webmd.com , Your Digestive System , 11/19/2020
  3. ^ medicalnewstoday.com , Tips for better digestion - how long does it take? , 11/19/2020
390 مشاهدة