علاج التهاب المعدة بالاعشاب … أكثر من 10 علاجات منزلية لألم المعدة

علاج التهاب المعدة بالاعشاب

يمكن علاج التهاب المعدة بالاعشاب الطّبّيّة، وهي كثيرة ومتوفّرة على مدار العام، والفقرات الآتية توضّح عددًا من الأعشاب ذات الخصائص المُهدّئة للجهاز الهضميّ، والتي تُعزّز صحّته، بالإضافة إلى شرح لأسباب وأعراض التهاب المعدة، وعلاج أعراض التهاب المعدة في المنزل بدون أدوية.

اسباب التهاب المعدة

يحصل التهاب المعدة في بطانتها، المسؤولة عن حمايتها، وعند وجود أيِّ إصابة أو ضعف في الغشاء المخاطيّ المبطِّن لها، وتزيد بعض الحالات الطّبّيّة من احتمال الإصابة بالالتهاب، مثل داء كرون، ومن عوامل الخطر الأخرى:[1]

  • عدوى البكتيريا المَلوية البَوابية، بسبب الوراثة او نمط الحياة، أو التّدخين أو اتّباع نظام غذائيّ غير صحّيّ.
  • استخدام المسكّنات بانتظام، مثل الأسبرين والأيبوبروفين؛ لأنّها تُخفّض المادّة الأساسيّة التي تُحافظ على البطانة الوقائيّة للمعدة.
  • التّقدّم في السّنّ؛ لأنّ بطانة المعدة تزداد رقّة كلّما تقدّم الشّخص بالعمر.
  • الضّغط النّفسيّ أو التّوتّر الشّديد بعد الخضوع لعمليّة جراحيّة، أو إصابة جسديّة حادّة.
  • التهاب المعدة بسبب اضطراب المناعة الذّاتيّة فيُهاجم جهاز المناعة خلايا بطانة المعدة، ويمكن أن يؤدّي ردّ الفعل المناعيّ تلك إلى تآكل الحاجز الواقي للمعدة.

اعراض التهاب المعدة

يمكن أن يكون التهاب المعدة مفاجئًا (التهاب المعدة الحادّ)، أو قد يتطوّر ببطء (التهاب المعدة المزمن)، ويمكن أن يؤدّي إلى القرحة، أو الإصابة بسرطان المعدة، لكنّه ليس خطيرًا عند كلّ المرضى، وقد لا تظهر أعراض أو علامات عند التهاب المعدة دائمًا، ومن الأعراض والعلامات التي تظهر عند مصابي التهاب المعدة:[1]

  • الشّعور بنخز أو ألم أو عسر في الهضم في أعلى البطن، ويمكن أن يتحسّن أو يسوء عند تناول الطّعام.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور بالامتلاء في أعلى البطن بعد الأكل.

علاج التهاب المعدة بالاعشاب

يمكن علاج التهاب المعدة وتخفيف أعراضها باستخدام أعشاب طبّيّة متوفّرة دائمًا، ومنها ما يأتي:[2][3]

  • الزّنجبيل: علاج طبيعيّ شائع لاضطراب المعدة وعسر الهضم؛ لأنّه يحتوي موادّ تُسرّع تقلّصات المعدة، وهذا يُؤدّي إلى نقل الأطعمة التي تسبّب عسر الهضم عبر المعدة بسرعة أكبر، كما أنّه يُقلّل الغثيان والقيء والإسهال.
  • النّعناع: يساعد المنثول الموجود في النعناع في تقليل تقلّصات عضلات الأمعاء، وتسكين الآلام، ومنع القيء والإسهال، وهو علاج تقليديّ لعسر الهضم، والغازات.
  • القرفة: تحتوي القرفة العديد من مضادّات الأكسدة التي تُسهّل الهضم، وتُقلّل مخاطر تهيُّج وتلف الجهاز الهضميّ، ومنها الأوجينول، واللينالول، والكافور، كما أنّها تُقلّل الغازات والانتفاخ والتّشنّج والتّجشّؤ، وتُعادل حموضة المعدة؛ لتقليل حرقة المعدة وعسر الهضم.
  • القرنفل: يحتوي القرنفل موادّ تقلّل الغازات في المعدة، وتزيد إفرازات المعدة، ويُساعد في تسريع عمليّة الهضم، وهذا يُقلّل الضّغط والتّشنّج، كما أنّ القرنفل يُخفّف الغثيان والاستفراغ.

علاج فم المعدة بالاعشاب الطبيعية

يوجد الكثير من الأعشاب التي تُخفّف ألم المعدة جميعه وهي مُثبتة طبّيًّا، ومنها ما يأتي:[3]

  • البابونج: يمكن لفنجان دافئ من شاي البابونج أن يُخفّف آلام اضطراب المعدة؛ لأنّه مضادٌّ للالتهابات، ويُرخي عضلات المعدة؛ أي أنّه يقلّل آلام التّشنّجات.
  • الكمون: تحتوي بذور الكمون مكوّنات فعالة تساعد في تقليل عسر الهضم وأحماض المعدة الزائدة، وتقليل الغازات، وتقليل التهاب الأمعاء، كما أنّه مضادٌّ للميكروبات
  • الرّيحان: يُقلّل الرّيحان الغازات، ويزيد الشّهيّة، ويُخفّف التّقلّصات، ويُحسّن الهضم، ويحتوي مركّب الأوجينول، الذي قد يُقلّل كمّيّة حمض المعدة.
  • عرق السّوس: تحتوي جذور عرق السّوس موادّ قد تساعد في تقليل التهاب المعدة، أو التهاب بطانتها، وكذلك تقليل الالتهابات المتعلّقة بالقُرح الهضميّة .

علاج ألم المعدة في البيت

يُسبّب ألم المعدة مشاكل عديدة يوميًّا، وهو مزعج ويُعطّل القيام بالمهامِّ اليوميّة، وبغضّ النّظر عن سببه، كلّ ما هو مهمٌّ التّخلّص منه، وبالإضافة إلى العلاجات العشبيّة أعلاه، يمكن استعمال العديد من العلاجات المنزليّة الأخرى، ومن بينها:[4]

  • شاي اللّيمون: هو مصدر ممتاز لفيتامين سي، وهو مضادّ قويّ للأكسدة يُزيل السّموم من الجسم، ويهدّئ العديد من الأمراض، ويحفّز الحمض الموجود في عصير اللّيمون المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض؛ أي أنّه يعزّز الهضم، ويحارب جميع مشاكل المعدة.
  • شرب ماء الأرزّ: ماء طهي الأرزّ له فوائد عديدة، ويمكن أن يساعد في التّخلّص من آلام الجزء العلويّ من المعدة؛ لأنّ الماء المغليّ يطلق مركّبات تتراكم في المعدة؛ ممّا يقلّل آلام القرحة أو التهاب المعدة، وهو مفيد للغاية عند الإصابة بالإسهال، ويمكن إضافة العسل إليه.
  • الشّمر: يمتلك الشّمر خصائص طاردة للرّيح، ومدرّ للبول، ومضادّ للألم، ومضاد للميكروبات؛ ممّا يمنح الجسم راحة سريعة من آلام المعدة المزمنة أو الحادّة.
  • خل التفاح: قد لا يكون طعم خل التفاح مُحبّبًا، لكنّ فوائده الصّحّيّة هائلة، خاصّة أثناء آلام المعدة، وعند الإصابة بعدوى بكتيريّة في المعدة، يمكن أن يوازن الخلّ حمض المعدة، ويحلّ مشاكل ارتداد الحمض، لكن يجب تخفيفه بالماء.

يمكن علاج التهاب المعدة بالاعشاب التي تمتلك خصائص علاجيّة مُثبتة بالأبحاث والتّجربة، وإذا لم يتناسب أحدها مع المصاب، يمكنه تجريب العديد من الوصفات إلى أن تناسبه واحدة، ويمكن تجنّب أسباب التهاب المعدة المتعلّقة بتناول الكثير من الطّعام، أو تناول الأطعمة الحمضيّة، أو الحارّة، وتجنّب أكل الفواكه والخضراوات من دون غسلها.

المراجع

  1. ^ mayoclinic , التهاب المعدة , 12-11-2020
  2. ^ medicalnewstoday , Home and natural remedies for upset stomach , 12-11-2020
  3. ^ healthline , 7 Natural Remedies for Your Upset Stomach , 12-11-2020
  4. ^ doctor.ndtv , 7 Most Beneficial Home Remedies For Stomach Ache , 12-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *