الية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442 في السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 14 يناير 2021 , 23:01 - آخر تحديث : 14 يناير 2021 , 23:01
الية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442 في السعودية

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن الية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442 مع اقتراب بداية الفصل الدراسي الثاني، وهو ما كان ينتظره الطلاب وأولياء الأمور في كافة المراحل التعليمية سواء في المدارس أو الجامعات المختلفة في المملكة. ويأتي قرار وزارة التعليم بجعل الدراسة عن بعد في الفصل الدراسي الثاني بعد أن ارتأت من خلال التقارير المرفوعة من الجهات المعنية أن المحافظة على صحة الطلاب تستلزم إجراء الدراسة عن بعد.

الدراسة عن بعد في السعودية 1442

بدأت فكرة الدراسة عن بعد في المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات، وهي تعني أن الدراسة تتم من خلال الوسائل التكنولوجية التي تعتمد على التواصل الرقمي بين الطلاب والمعلمين خلال الدراسة بدلًا من الطرق التقليدية للتواصل بين أطراف العملية التعليمية، وقد ظهرت مفاهيم الدراسة عن بعد في السبعينيات من القرن الماضي في عدد من الجامعات الأوروبية ومنها انتشرت إلى كثير من الدول العربية ومن بينها المملكة العربية السعودية. ومع الظروف الصحية التي تعيشها كافة الدول في العالم، وحرصًا على عدم وجود فجوة تعليمية عند الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة وفي الوقت نفسه المحافظة على صحتهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، أعلنت وزارة التعليم السعودية أن كافة المدارس والجامعات في المملكة ستعتمد على التعليم عن بعد خلال العام الدراسي وحتى إشعار آخر، بناء على التقارير الصحية التي ترفعها وزارة الصحة للجهات المعنية للوقوف على إمكانية استعادة الدراسة التقليدية من عدمه. وكذلك فقد تم إجراء اختبارات الفصل الدراسي الأول بشكل إلكتروني. وتعتمد الدراسة عن بعد على التقنيات الحديثة في التواصل من خلال المنصات الإلكترونية المخصصة للأغراض التعليمية. وخلق الفصول الافتراضية التي تحاكي الفصول المدرسية، كما أن الدراسة عن بعد تتضمن تكليف الطلاب بالأنشطة والواجبات المدرسية، ولكن يتم تسليمها إلكترونيًا.

الية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن النظام الذي يتم من خلاله الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، حيث تحرص الوزارة على صحة الطلاب والطالبات، وحمايتهم من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فبعد المتابعة المستمرة من الوزارة بالتعاون مع الجهات الصحية في المملكة فقد تقرر أن يتم بدء الفصل الدراسي الثاني، وحتى الأسبوع العاشر من بدء الدراسة عن بعد بنفس الأنظمة المعمول بها في الفصل الدراسي الأول مثل منصة مدرستي والقنوات التعليمية المختلفة، والبوابة الوطنية للتعليم عين وقنوات اليوتيوب التي تقدم الدروس التعليمية، وتطبيق الروضة الافتراضية، ويتم التعليم عن بعد وفقًا للآليات التالية:

  • يبدأ اليوم الدراسي عن بعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية من الساعة التاسعة صباحًا.
  • يبدأ اليوم الدراسي عن بعد لطلاب المرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة عصرًا.
  • في الجامعات المختلفة تتم دراسة المقررات النظرية عن بعد والمقررات العملية بشكل حضوري مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية الموضوعة من وزارة الصحة.
  • في الكليات التي تتبع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تتم دراسة المقررات النظرية عن بعد والمقررات العملية بشكل حضوري مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية الموضوعة من وزارة الصحة.

شاهد أيضًا: هل التعليم بعد الاسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني عن بعد

التقويم الدراسي في الترم الثاني 1442

تستعد الجهات التعليمية المختلفة في المملكة العربية السعودية سواء في مراحل التعليم العام، أو التعليم الجامعي من أجل استقبال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442/2021 ، وقد وضعت وزارة التعليم الخطة الزمنية المتوقعة للدراسة في هذا الفصل والتي تلتزم بها كافة المؤسسات التعليمية، وجاء تقويم الفصل الدراسي الثاني على النحو التالي:  [1]

  • بداية الفصل الدراسي الثاني يوم 04/06/1442  الموافق 17/01/2021.
  • بداية إجازة عيد الفطر المبارك يوم 17/09/1442 الموافق 28/04/2021.
  • العودة للدراسة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك يوم 06/10/1442 الموافق 17/05/2021.
  • بداية اختبارات الفصل الدراسي الثاني يوم 11/10/1442 الموافق 22/05/2021.
  • بداية إجازة نهاية العام 22/10/1442 الموافق 02/06/2021.

شاهد أيضًا: طريقة الدراسة عن بعد .. كيف ادرس عن بعد عن طريق الانترنت

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على الية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442 في السعودية كما تعرفنا على التقويم الدراسي للفصل الدراسي الثاني ونظام التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , التقويم الدراسي 1442 , 14/01/2021
107 مشاهدة