كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت 2024، تعد من أكثر الأسئلة بحثاً عبر مؤشرات البحث بين المسلمين، وذلك لاهتمام الكثير من المسلمين بالتعرف على كيفية صلاة العيد في المنزل، وعبر موقع محتويات سيُتَعَرَّف على صفة صلاة العيد في البيت وكيفيتها وحكمها.

حكم صلاة العيد

اتفق علماء الشريعة وفقهاء الدين الإسلامي، حول حكم صلاة العيد على أنه من السنن المؤكدة، والتي من المستحب أن تُصلى في جماعة، ولكن قد أفتى العديد من الفقهاء، وأجابوا عن حكم صلاتها بالمنزل على النحو الآتي:

  • أكد الفقهاء على أن صلاة العيد سنة مؤكدة، من المستحب عدم تركها، وذلك لما تبعثه من فرحة في قلوب المسلمين.

اقرأ أيضًا: كيف اشعر اطفالي بفرحة العيد بالحظر المنزلي

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

سيأتي عيد الفطر والعالم الإسلامي أجمع يعاني من ظروف استثنائية، بسبب ما يشكله فيروس كورونا من مخاطر على الناس، وفي ظل استمرار إغلاق المساجد وإعلان فقهاء الدين والمؤسسات الدينية، بأن صلاة العيد ستؤدي في البيوت هذا العام، فإليكم خطوات صلاة العيد:

  • سيبدأ موعد صلاة العيد بعد زوال حمرة الشمس، أي عقب شروق الشمس بثلث ساعة.
  • تُصلى صلاة العيد ركعتين اثنين، بخلاف أي من الصلوات المفروضة والصلوات الأخرى.
  • يُكبر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، سبعة تكبيرات بشكل متوال، ثم بعدها تُقرأ فاتحة الكتاب وسورة الأعلى، ويمكن قراءة سورة ق.
  • يُكبر ركعة القيام للشروع في الركعة الثانية، ثم التكبير خمسة تكبيرات بشكل متوال، ليُقرأ بعدها الفاتحة ثم سورة الغاشية، ويمكن أن تُقرأ سورة القمر.
  • يُجلس من أجل التشهد ثم التسليم من الصلاة.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر

صفة صلاة العيد في البيت

  • اعتاد المسلمون على أن يصلوا صلاة عيد الفطر بالمساجد، أو في الخلاء وساحات الصلاة، حيث إنها تجمع ما بين بهجة العيد وفرحته بجانب أداء فريضة الصلاة.
  • ولكن عندما تفرض الضرورة رأيها، ويصبح من الواجب أن تُؤدى الصوات بالبيوت، منع الصلاة بالمساجد والساحات للحفاظ على صحة الناس، فهنا يتوجب أن تُصلى صلاة العيد بالمنزل.
  • أما عن صفة صلاتها بالمنزل، فإنها تُصلى بالصفة نفسها، التي تُصلى عليها بالمساجد والساحات، حيث يتم أداء ركعتين دون أذان ودون إقامة، وبدون خطبة بعدها نظراً لأنها ستصلي بالبيت.

قدمنا، كيفية صلاة عيد الفطر في البيت 2024، وحكم الصلاة بالمنزل وصفتها، ورأى فقهاء الدين الإسلامي حول ضرورة صلاتها بالبيت.

المراجع

  1. ^ marefa.org , صلاة العيد , 26/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *