امتد حكم الدويلات التي تحكم المنطقة الشرقية إلى بلاد نجد

امتد حكم الدويلات التي تحكم المنطقة الشرقية إلى بلاد نجد

امتد حكم الدويلات التي تحكم المنطقة الشرقية إلى بلاد نجد من العبارات التي سيتم بيان صحتها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنه قد تعتبر نجد أو اليمامة من أهم مناطق شبه الجزيرة العربية، وتغطي منطقة نجد اليوم مساحة كبيرة من المملكة العربية السعودية حيث تغطي جزءًا كبيرًا من منطقة الرياض مناطق حائل والقصيم بالمملكة العربية السعودية توجد في نجد هضبة تسمى هضبة العقيدة ترتفع ما بين 700 م و1500 م فوق مستوى سطح البحر، تقع منطقة نجد تقريبًا في منتصف شبه الجزيرة العربية.

ما هو تاريخ نجد

كانت نجد في الماضي موطن مملكة كندة وبني أسد وبني تميم وطائي وغطفان وبني حنيفة واليوم تُعد منطقة نجد هي الموطن الأصلي لآل سعود، العائلة الحاكمة للمملكة العربية السعودية بعد أن دخل النجديون دين الله تعالى وموت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ترك معظم النقاد دين الإسلام وقاتلوا المرتدين على الله وخرج منه رسوله أبو بكر الصديق رسول الله الأول – رضي الله عنه – مع أصحاب رسول الله صبروا على المرتدين وعلى رأس خالد بن الوليد رضي الله عنه كن راضيا عنه – حتى ينهي حركات التمرد والردة في العصر الحديث.

نشأت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من نجد عندما غادر هذه المنطقة حارب الخرافات والبدع وتحول الناس إلى التوحيد والدعوة إلى الله، ونشر محمد بن عبد الوهاب بالتحالف مع محمد بن سعود هذه الدعوة إلى المنطقة كلها بعد ذلك، وبعد نشوء الموضوع، أصبح الحكام الرسميون ذوو السلطة السياسية في المملكة العربية السعودية أسرة آل سعود، والمرجع الديني أصبح آل الشيخ، وأصبح آل الشيخ أبناء محمد سلالة بن عبد الوهاب.[1]

شاهد أيضًا:  ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

امتد حكم الدويلات التي تحكم المنطقة الشرقية إلى بلاد نجد

إن عبارة امتد حكم الدويلات التي تحكم المنطقة الشرقية إلى بلاد نجد عبارة صحيحة، وتعد نجد جزء من شبه الجزيرة العربية، منطقة عربية كبيرة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية والجزء الشمالي الشرقي من القارة الأفريقية، وخاصة المنطقة الواقعة بين الخليج الفارسي شرقاً والبحر الأحمر غربًا وهي تواجه خليج عمان والمحيط الهندي من الجنوب الغربي، والهلال الخصيب من الجنوب الشرقي والشمال الذي يمتد على طول الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​من صعيد مصر إلى الخليج العربي.

يمثل الجسر الذي يربط بين شمال إفريقيا وغرب آسيا وشبه الجزيرة العربية جزءًا كبيرًا من الصفيحة القارية العربية التي كانت جزءًا من الصفيحة الأفريقية منذ ملايين السنين تسببت التحركات الجيولوجية الطبيعية في ميل الصفيحة بأكملها نحو الشرق، وأدى ميل الحواف الغربية والجنوبية إلى تكوين جبال الحجاز في الغرب والمرتفعات الغربية والشرقية لليمن وكان الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية جزءًا من الإمبراطورية الفارسية بين 525-400 قبل الميلاد ومثل الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة اليمنية القديمة، مملكة سبأ ومملكة شمر.[1]

شاهد أيضًا: هل تأثر الاقتصاد في شبه الجزيرة العربية بغياب الدولة المفككة

أسماء الحضارات التي قامت في شبه الجزيرة العربية

وفيما يأتي بيان أهم أسماء الحضارات التي قامت في شبه الجزيرة العربية:[2]

الحضارة الفرعونية

ظهرت في مصر عام 3150 قبل الميلاد على ضفاف نهر النيل المعروف الآن بجمهورية مصر العربية، وحققت الحضارة القديمة نجاحها بتكييفها لتلائم ظروف نهر النيل جميع عناصر الزراعة التي أدت إلى إحياء الزراعة والتربة الخصبة والمياه والمناخ الملائم، وكذلك القدرة على التنبؤ بحدوث الفيضانات؛ وبالتالي القدرة على تقليل أضراره وإنتاج عدد كبير من المنتجات الزراعية ساهمت حضارة الفرعون في تنمية المجالات الاجتماعية والثقافية، وكان للفراعنة نظام كتابة خاص، ونظم مشاريع زراعية، وأعمال جماعية وعملوا على تعزيز قدراتهم العسكرية؛ لمواجهة القوى الخارجية.

الحضارة الرومانية

نظرًا لكونها واحدة من أعظم الحضارات الأوروبية القديمة بعد الإغريق، فقد فرضت سيطرتها على شبه الجزيرة الإيطالية؛ ومن المعروف باسم فلورنسا الجديدة أسس الرومان إمبراطورية على طول الساحل الشمالي لأفريقيا من إسبانيا إلى جنوب آسيا ثم أضافوا أوروبا إلى هذه الإمبراطورية فيما بعد وحققوا العديد من النجاحات في المجالات التالية؛ بما في ذلك العمارة والنحت والديكور.

الحضارة الآرامية

إن وطنهم هو وسط وشمال سوريا والجزء الشمالي الغربي من بلاد ما بين النهرين، وتعود أصولهم إلى شبه الجزيرة العربية، وينحدرون من آرام بن سام بن نوح انتهى حكم الدولة الآرامية بغزو الملك الآشوري، فضلاً عن تعرضهم لعدد من الهجمات الحثية والكنعانية والعبرية، ويطلق عليهم المؤرخون السريان اليونانيون.

الحضارة السومرية

تعتبر من أقدم الحضارات التي نشأت في بلاد ما بين النهرين وتسمى شنعا في الكتاب المقدس وتضم جنوب بابل والتي تعني في عصرنا جنوب العراق، وقد استخدموا عددًا من الأنظمة، بما في ذلك السومريون؛ أعمدة المدخل، القباب.

بينا فيما سبق صحة عبارة: امتد حكم الدويلات التي تحكم المنطقة الشرقية إلى بلاد نجد وتبيّن أنها من العبارات الصحيحة كما بيّنا أنّ نجد جزء من شبه الجزيرة العربية، وأنها من الحضارات العظيمة والعريقة، بالإضافة إلى بيان العديد من الحضارات التي لها قيمة مرموقة.

المراجع

  1. ^ هيئة من المؤلفين (1999)، الموسوعة العربية العالمية ، الرياض- المملكة العربية السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة لنشر والتوزيع، صفحة 108 الجزء 26 (هـ). بتصرّف , 14/10/2021
  2. ^ عطية محمد عطية، مقدمة في الحضارة العربية الإسلامية ونظمها، عمان: يافا العلمية للنشر والتوزيع، صفحة 13-17. بتصرّف , 14/10/2021
35 مشاهدة