ان ترعى العشب اكثر العام من شروط وجوب الزكاه في

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 25 فبراير 2021 , 21:02 - آخر تحديث : 10 مارس 2021 , 17:03
ان ترعى العشب اكثر العام من شروط وجوب الزكاه في

ان ترعى العشب اكثر العام من شروط وجوب الزكاه في ، من الواجبات التي سيتم بيان إجابتها الصحيحة في هذا المقال، والزّكاة هو ركن من أركان الإسلام وأعمدته، الذي لا يمكن لمجتمعٍ أن يقوم من دون تحقيق التّكافل الإجتماعي فيه، والذي يُساهم في إعداد دوّلةٍ قويةٍ قادرةً على مواجهة أعدائها.

ان ترعى العشب اكثر العام من شروط وجوب الزكاه في

ان ترعى العشب اكثر العام من شروط وجوب الزكاه في بهيمة الأنعام ، مع العلم أن زكاة الماشية تعطى للإبل والأبقار والأغنام ، وإذا كانت هذه الأنواع سامة فهي متفرعة من الحيوانات التي تؤخذ منها الزكاة. ولا يُعرف هل القش هو المقصود ، وكل شيء ما عدا هذه الأنواع الثلاثة لا تجب فيه الزكاة. مثل الخيول والبغال والحمير ، ولكن إذا تم استخدام هذه الأنواع في التجارة ، أي في التجارة ، يتم الموافقة عليها كبضائع تجارية ، مما يعني أن الحيوان سام. يتم تمويلها كليًا أو جزئيًا من قبل المالك العام ويتم استيفاء شروط الزكاة. الزكاة عليها مهمة منذ قدوم السنة والليل ونحو ذلك.

تجب الزكاة في بهيمة الانعام وهي

تجب الزكاة في بهيمة الانعام وهي ، الإبل والبقر والغنم أي المواشي، على أن تكون سائمة، والشروط مفصلة وهي:[1]

  • يستخدمه المالك لاستخراج الحليب ووضعه على السمان.
  • لا يجوز للمالك استخدامها لركوب الأرض أو حرثها.
  • أن تكون مملوكة أي الراعي طوال العام أو معظم الوقت من حاصلات التربة المسموح بها ، فيأكل عشب التربة ونباتها. فالمالك هو من يشتري له طعاماً ، ويحتاج إلى نفقة ، وهي زيادة في المال على المنتج ، وأما المالكيين ، فيقولون إن الزكاة مهمة سواء كانت حيواناً أم لا.
  • أمّا الأنعام التي يجتمع فيها السّوم والعلف، فيُنظر إلى الغالب على حالها؛ إن غَلَب السّوم فتجب زكاتها، وإن غَلَب العلف فلا زكاة فيها.
  • ويُشترط للزكاة منها أن تكون بالغة للنصاب، فالذي لا يملك سوى أعداداً قليلةً من بهيمة الأنعام لا زكاة على ذلك فمحال أن تصل البهائم إلى النساب الموجب للزكاة إذا كانت قليلة العدد.
  • ومن الشروط أيضاً أن يحول عليها الحول، أي أن يمر عليها عامًا كاملًا بشرط أن يكون مالكًا لها.

شاهد أيضًا: هل تجب الزكاة في البقر

أنواع بهيمة الأنعام

وبعد أن تمت الإجابة على سؤال: تجب الزكاة في بهيمة الانعام وهي ، لا بُدّ من ذكر أنواع بهيمة الأنعام: أولها؛ الإبل، يتفق علماء الإسلام على أهمية زكاة الإبل ، وكون معظم أموال العرب أهم من كونها أهم في الشرع عند ذكرها عند إخراج زكاة الماشية وهي أهم نعمة. من حيث الجسد والقيمة. بما أن الحد الأدنى صغير فلا زكاة حتى تصل إلى خمسة لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: من لم يكن عنده إلا أربع من الإبل فليس فيها صدقة وليس فيما دون خمس ذود صدقة”،[2] فتجب فيها الخمس، والنوع الثاني هو البقر، فمن الجدير بالذّكر أنّ الجواميس تُعدّ من البقر وواجب فيها الزكاة، ونصابها: وهكذا ما زاد عن ذلك في كل ثلاثين تبيع أو تبيعة، وفي كل أربعين مسنة، وأما بالنسبة للنوع الثالث: الغنم، ويكون أقل عدد لبلوغ النصاب عشرون شاة.[3]

شاهد أيضًا: حكم وسم البهيمة

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: ان ترعى العشب اكثر العام من شروط وجوب الزكاه في ، وتبين أن الإجابة الصحيحة هي بهيمة الأنعام، كما بينا شروط الزكاة في بهيمة الأنعام وبالإضافة إلى أنواعها.

المراجع

  1. ^ محمد التويجري (2009)، موسوعة الفقه الإسلامي (الطبعة الأولى)، المملكة العربية السعودية، بيت الأفكار الدولية، صفحة 41، جزء 3. بتصرّف , 25-02-2021
  2. ^ رواه البخاري
  3. ^ al-eman.com , أنواع بهيمة الأنعام , 25-02-2021
705 مشاهدة