اهم المدن التي تقع على الخليج العربي

كتابة أندره عيد قره -
اهم المدن التي تقع على الخليج العربي

اهم المدن التي تقع على الخليج العربي ؟ يعرف الخليج العربي بأنّه ذراع بحر العرب المائيّ والذي يعدّ جزءًا من المحيط الهنديّ. كما أنّه يشرف على الخليج العربي ثماني دول وهي العراق، والكويت، والسعودية، وقطر، والبحرين، وإيران والإمارات، وعُمان. ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على المدن الهامّة والمطلة على الخليج العربي.

اهم المدن التي تقع على الخليج العربي

اهم المدن التي تقع على الخليج العربي هي أربعة عشر مدينة، وهي دبي، والكويت، والدوحة، وأبو ظبي، والشارقة، والدمام، والمنامة، وبندر عباس، والجبيل، وعجمان، وبوشهر، والمحرق، ومعشور ورأس الخيمة. والجدير بالذكر بأنّه تقع العديد من المدن على الخليج العربيّ، إلاَّ أنّنا سنتعرّف في هذه المقالة على أهمّها.

شاهد أيضًا: اعمق نقطة في الخليج العربي

المدن المطلة على الخليج العربي

في الواقع هناك العديد من المدن الهامة التي تقع في منطقة الخليج العربيّ، إلاَّ أنّها ليست جميعها تقع على الخليج مباشرة. وفي هذه الفقرة سنتعرّف على اهم المدن التي تقع على الخليج العربي، بالإضافة إلى موقعها في الدول ومساحتها وعدد سكان كلّ منها، كما يلي:

المدن العربية التي تطل على الخليج

في الحقيقة هناك إحدى عشر مدينة عربية تعد من اهم المدن التي تقع على الخليج العربي، نستعرضها على الشكل التالي:

  • مدينة دبي: في الحقيقة إنّ مدينة دبيّ تعد من اهم المدن التي تقع على الخليج العربي. لا سيما أنّها تقع في الإمارات العربية المتّحدة. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 35 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 3.297.980 نسمة.
  • مدينة الكويت: تعدّ مدينة الكويت من المدن التي تقع على الخليج العربي. لا سيما أنّها عاصمة دولة الكويت. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 8 كيلو متر مربّع. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 3.000.000 نسمة.
  • مَدينة الدوحة: تعدّ مدينة الدوحة واحدة من أهم المدن التي تقع على الخليج العربيّ. لا سيما أنّها عاصمة دولة قطر. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 132 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 2.382.000 نسمة.
  • مدينة أبو ظبي: تعدّ مدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربيّة المتّحدة. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 972 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 1.807.000 نسمة.
  • مدينة الشارقة: لا سيما أنّها تقع في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 235.5 كيلو مترًا مربّعًا، بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 1.274.749 نسمة.
  • مَدينة الدمام: في الواقع تقع في المملكة العربية السعودية. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 800 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 1.252.523 نسمة.
  • مدينة المنامة: إنّها عاصمة دولة البحرين. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 30 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 635.000 نسمة.
  • مدينة الجبيل: تقع في المملكة العربية السعودية على الخليج العربي. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 1.020 كيلو مترًا مربّعًا، بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 392.948 نسمة.
  • مَدينة عجمان: في حين تقع في الإمارات العربيّة المتحدة. كما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 259 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 226.172 نسمة.
  • مدينة المحرق: وهي إحدى مدن دولة البحرين. لا سيما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 56.13 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 176.583 نسمة.
  • مدينة رأس الخيمة: وهي إمارة تقع في الإمارات العربية المتحدة. لا سيما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 373 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكان فيبلغ حوالي 1155.949 نسمة.

شاهد أيضًا: خريطة العالم العربي والاسلامي كاملة

المدن غير العربية التي تطل على الخليج

في الحقيقة هناك ثلاثة مدن غير عربية تعد من أهم المدن التي تقع على الخليج العربي، حيث تتبع لدولة إيران، وهي:

  • مدينة بندر عباس: في الحقيقة إنّ مدينة بندر عباس تعد من أهم المدن التي تقع على الخليج العربي. حيث يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 526.648 نسمة.
  • مدينة بوشهر: وهي من المدن التي تقع على الخليج العربي، حيث إن مساحتها تبلغ حوالي 22.743 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 223.504 نسمة.
  • مَدينة معشور: لا سيما أنّ مساحتها تبلغ حوالي 7304 كيلو مترًا مربّعًا. بينما عدد السكّان فيبلغ حوالي 162.797 نسمة.

ختامًا، تعرّفنا على اهم المدن التي تقع على الخليج العربي ، وعددها كما أشرنا أعلاه أربعة عشر مدينة، منها حوالي إحدى عشرة مدينة عربيّة، وثلاثة مدن إيرانيّة. كما تعرّفنا على مساحة كلٍّ منها إضافة لعدد السكّان فيها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Persian Gulf , 20/05/2022
128 مشاهدة