ايات تنويم الاطفال

كتابة ايمان مشاقبة -
ايات تنويم الاطفال

ايات تنويم الاطفال التي تساعد الطفل على النوم الهادئ والمريح كثيرة وعديدة، حيث تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة نون الطفل، مما ينعكس على الأم والطفل معًا، وفي مقالنا التالي سوف نقدّم  الكثير من الآيات والأدعية التي تجلب النوم لطفلك، لكي ينام نومًا هانئًا حتى الصباح، وآداب النوم في الإسلام، ونصائح لمساعدة طفلك على النوم.

ايات تنويم الاطفال

هناك عدد كبير من الآيات القرآنية الكريمة التي تساعد على نوم الطفل ومنها الآتي: [1]

  • سورة الغاشية: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ {(1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5) لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22) إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26)}.[2]
  • أواخر سورة البقرة: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿285﴾ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿286)}.[3]
  • سورة الفاتحة: {آيات لتهدئة الطفل كثير البكالْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٢﴾ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٣﴾ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴿٤﴾إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿٥﴾ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿٦﴾صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴿٧﴾}.[4]
  • سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)}.[5]
  • سورة الإخلاص: {قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)}.[6]
  • سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}.[7]
  • سورة الكهف: {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)}.[8]

شاهد أيضًا: خواتيم سورة البقرة مكتوبة

الأدعية التي تساعد الطفل على النوم

هناك عدد من الأدعية المأثورة التي تساعد الطفل على النوم منها:[9]

  • (اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، رب كل شيء، وفالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والقرآن، أستعيذ بقدرتك من كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول وليس قبلك شيء، وأنت الآخر وليس بعدك شيء، وأنت الظاهر وليس فوقك شيء، وأنت الباطن وليس دونك شيء، أبعد عنا الدين وأغننا من الفقر).
  • (اللهم يا من لا تنام له عين، أذهب التعب والمرض عن طفلي واشفه شفاء لا يغادر له سقمًا. اللهم انت الشافي بيدك الشفاء أخرج طفلي من حلق الضيق إلى أوسع الطريق يا الله،و خذ بيده يا كريم يا بديع واحفظه بعزك، يا من تشفى كل مريض وتعيده إلى صحته، خفف عن طفلي آلامه وأرح جسده، يا أيها الشافي المعافي، أنزل في نبض طفلي الصغير الراحة والعافية إنك على كل شيء قدير)، هذا الدعاء إذا كان الطفل مريضًا ولم يستطيع النوم.
  • (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).
  • “اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت الحيّ القيّوم، لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوم، يا حيّ يا قيّوم أهدئ ليله، وأَنِم عينه، اللهمّ اجعلها ليلةً هادئةً وخفيفةً عليه”.
  • “اللهم اكتب له في هذه الليلة الراحة والسكينة، وخفّف ألمه، وأبعد عنه كل سوء. ربِّ لا تريه في منامه إلا كل جميل، وأدخله في نومٍ عميق يريح جسده”.
  • “يا الله يا رب العرش العظيم، ارزق طفلي في هذا الليل السكينة والطمأنينة والراحة، وخفّف ألمه، واحميه من كل شر، اللهم امنحه نوماً هانئاً”.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر وفضل الدعاء بعد صلاة الفجر

آداب النوم في الإسلام

من أهم آداب النوم  في الإسلام التي تساعد الطفل على النوم هي كما يلي:[10]

  • إطفاء المصابيح، وإغلاق الأبواب، وذكر اسم الله: وكلها من السنن النبوية التي تساعد على الراحة النفسيّة والنوم المريح.
  • الوضوء قبل النوم: هي من السنن النبوية الشريفة التي أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتطبيقها قبل النوم.
  • نفض الفراش قبل النوم: فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بنفض الفراش قبل النوم عليه، ثم ذكر اسم الله تعالى بقول “بسم الله”، ثم الخلود إلى النوم.
  • النوم على الشق الأيمن، ووضع اليد اليمنى تحت الخدّ: فهي سنة من السنن النبوية الشريفة، وكذلك كان يفعل النبي قبل نومه.
  • التبكير في النوم: فمن الأمور المهمة التي حثّ عليها الإسلام هي النوم باكرًا للتمكّن من الإستيقاظ باكرًا.
  • قراءة السور والأذكار قبل النوم: فقبل النوم يقرأ المسلم الأذكار والأدعية والآيات الكريمة، وينفث بها على وجهه وجسمه ثلاث مرات، فقد كان النبي يفعل ذلك.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة كاملة ومختصرة

نصائح لمساعدة الطفل على النوم

من أهم النصائح التي تساعد على نوم الطفل نومًا هانئًا مريحًا الآتي:[11]

  • اتباع روتين منتظم: فينصح الخبراء بوضع روتين يومي للطفل خاص بغذائه ونومه، وتهيئة الطفل قبل ساعة من نومه للاسترخاء والراحة من خلال قراءة القرآن الكريم عليه، أو وضع آيات القرءآن لسماعها.
  • تنظيم الوجبات: فوضع نظام غذائي بمواعيد محددة لتناول الوجبات للطفل، يساعده على النوم المبكر، ولساعات أطول.
  • إيقاف الأجهزة الإلكترونية: فمن المهم جدًا إزالى كافة أنواع الأجهزة الإلكترونية من غرفة الطفل، وعدم السماح له باللعب بالألعاب الإلكترونية قبل نومه، لأنها مصدر من مصادر القلق والتوتر التي تمنع الطفل من النوم.
  • التوقف عن الحديث ليلاً: في حال استيقظ الطفل في الليل، على الأم أن تتجنب الحديث معه، لأن فتح حوار مع الطفل يمنح وقت إضافي للاستيقاظ.
  • أخذ حمّام دافئ: بحسب الدراسات الحديثة، فإن أخذ حمّام دافئ للطفل قبل النوم، يساعده على الراحة والاسترخاء وبالتالي سرعة الخلود للنوم.
  • منع النوم نهارًا: من الأفضل منع طفلك من النوم نهارًا، لأن ذلك سيؤثر حتمًا على نومه ليلاً، لذا يجب على الأم شغل وقت فراغ طفلها بأي شيء مفيد خلال النهار، حتى يخلد للنوم بسرعة ليلاً.
  • التخلص من مصادر التوتر: فالطفل قد يصاب بالخوف والتوتر ليلاً، لذا من المهم قراءة الأذكار والأدعية الشرعيّة على الطفل قبل النوم لمساعدته على نوم هادئ ومريح.

شاهد أيضًا: جدول تنظيم الوقت في رمضان للأطفال جاهزة

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرّفنا على آيات تنويم الأطفال وهي كثيرة ومتعددة، والأدعية المأثورة  التي تساعد الطفل على نوم هانئ ومريح، وآداب النوم في الإسلام والتي كان يطبّقها الرسول صلى الله عليه وسلم، ونصائح عديدة تساعد على نوم الطفل.

المراجع

  1. ^ zyadda.com , سورة الغاشية لنوم الطفل .. آيات لنوم الطفل الرضيع , 08/01/2022
  2. ^ الغاشية , 1-26
  3. ^ البقرة , 285-286
  4. ^ الفاتحة , 1-7
  5. ^ الفلق , 1-5
  6. ^ الإخلاص , 1-4
  7. ^ الناس , 1-6
  8. ^ الكهف , 109
  9. ^ elbalad.news , دعاء يجعل الطفل الرضيع ينام بهدوء وسكينة , 08/01/2022
  10. ^ alukah.net , من آداب النوم , 08/01/2022
  11. ^ al-ain.com , 10 طرق تساعد طفلك على النوم الصحي , 08/01/2022
39 مشاهدة