دعاء بعد صلاة الفجر وفضل الدعاء بعد صلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر

دعاء بعد صلاة الفجر من أهم الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها في بداية يومه، ومن الجدير بالذكر أن صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة، وذلك واضح في العديد من الأدلة في السنة النبوية الشريفة، حيث تعد سببًا لدخول الجنة والحصول على التقدير والشرف من الله سبحانه وتعالى بالإضافة إلى الحصول على البركة والرزق الطيب، لذلك على العبد أن يحرص عقب صلاة الفجر أن يرجع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والإلحاح لينال كل شيء حسن في الدنيا والأخرة.

دعاء بعد صلاة الفجر

ما ورد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من دعائه في القنوت: (بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعيدك ونستغفرك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ، إنَّ عذابَك بالكافرينَ مُلحَقٌ).[1]

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).[2]

دعاء بعد صلاة الفجر مستجاب

اللهم أعنى ولا تعن عليّ يا ودود يا ذا العرش الكريم أسألك اللهم بعزك الذي لا يرام أن تكفيني ما أهمني من أمور الدنيا والأخرة، اللهم أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على دينك أسير، فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم تب عليّ واغفر لي وارحمني برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء، وارزقني جنتك يا أكرم الأكرمين.

ما يقال بعد صلاة الفجر

هناك العديد من الأذكار الواردة في القرآن الكريم والسنه النبوية الشريفة والتي يمكن لكل مسلم ومسلمة أن يستعين بها بعد صلاة الفجر، ومنها قراءة المعوذتين وآية الكرسي ونهاية سورة البقرة، وقراءة ما تيسّر من القرآن الكريم، وطلب العون والسداد من الله سبحانه وتعالى، على أن يعينه على الذكر والشكر وحسن العبادة والسير في الطريق الصحيح، مما يعني أنه لا يوجد ذكر معين يمكن أن يستعين به العبد المسلم عقب صلاة الفجر.

دعاء صلاة الفجر مكتوب

اللهم اغننى بحلالك عن حرامك وارزقني جنتك، وأبعدني عن كل أمر يغضبك، وارزقني الصحبة الطيبة التي تقربني إليك، وأبعد عني صحبة الأشرار الذين يمكن أن يؤثروا سلبًا أو يبعدونني عن طاعتك، اللهم ارحمني واغفر لي وعافني في بدني، وارزقني اللهم حبك وحب من يحبك وكل عمل يقربني إلى طاعتك وحبك يا أكرم الأكرمين.

أهمية دعاء الفجر

تكمن أهمية الدعاء في العديد من الأدلة الواردة في السنة النبوية الشريفة ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ، ولا قطيعةُ رَحِمٍ؛ إلا أعطاه بها إحدى ثلاثَ: إما أن يُعجِّلَ له دعوتَه، وإما أن يذخرها له في الآخرةِ، وإما أن يَصرِف عنه من السُّوءِ مثلَها. قالوا: إذًا نُكثِرُ. قال: اللهُ أكثرُ).[3]

 دعاء قبل صلاة الفجر

يمكن للعبد المسلم قبل صلاة الفجر أن يباشر في دعاء القنوت إلى الله سبحانه وتعالى ولاسيما إذا سبق ذلك صلاة القيام، حيث يمكن أن يدعو الله تعالى بالرزق والبركة وحسن الخاتمة، وأن يعطيه خيري الدنيا والأخرة، وأن يبعد عنه شر دارين، وأن يرزقه الجنة التي هي دار المستقر والمتاع.

الدعاء المستجاب بعد صلاة الفجر

اللهم أنت ربي لا إله ألا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في صلاة الفجر مكتوب

دعاء صلاة الفجر للفرج والنجاح والتوفيق

يعتبر الدعاء من أهم العبادات إلى الله تعالى كما بينا سابقًا ولا سيما بعد صلاه الفجر، لذلك سيتم فيما يأتي بيان العديد من الأدعية التي تخص الفرج والنجاح والتوفيق:

  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا لجأت إليك به فلا تردني، وإذا سألت عنه فتعطيني، اللهم استجب كافة دعواتي وحقق رغباتي واقض حاجتي، فإنك وحده من يقضي الحاجات.
  • اللهم إني لجأت إليك بكافة أموري، وسلمت نفسي إليك بكافة حواسي، فجملني اللهم بوافر الشؤون الخيّرة، ووفقني اللهم بما تحب وترضى.
  • اللهم اجبر هذا الكسر الذي في قلبي، جبرًا يليق بجلالك وعزتك، وجبرًا يتعجب منه أهل الأرض، اللهم اجبرني جبرًا يليق بقدرتك وعظمتك يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا من فيض كرمك، فأنت وحدك رازق السائلين والمتمنين.

أدعية بعد صلاة الصبح

إن وقت الفجر من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجابًا، إذ يجب على كل مسلم أن يحرص على استثمار هذا الوقت للجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، وسيتم وفيما يأتي بيان العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها بعد صلاة الصبح:

  • اللهم إنى أعوذ بك من الأمور التي تحزنني، وأعوذ بك من التردي والهدم، وأعوذ بك اللهم من الحرق والغرق، وأعوذ بك من وساوس الشيطان التي يمكن أن تتخبط بي عند الموت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الشقاء والبلاء، وأعوذ بك من شماتة الأعداء، وارزقني يا رب رزقًا واسعًا من حيث لا أحتسب يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء وارزقني من حيث لا احتسب، ولا تجعلني مغلوبًا في أمري، واجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا.

دعاء الفجر لقضاء الحوائج

اللهم اقض حاجتي وفرج همي وعافني واعف عني، واشفني واشفِ كل من شكى ألمًا، وخفف عني البكاء وكل من بكى همًا وحزنًا، وأرحني وهوّن علي وأرح كل من يعاني من ألم الدنيا وابتلائها، اللهم ادفع عنا النقم وارزقنا خير الحياة والعطاء وحسن الخاتمة يا أكرم الأكرمين.

دعاء الفجر لفك الكرب

اللهم فرج كربتي، وفرحني بخبر جميل لم اسمعه من قبل، وارحمني في الدنيا والآخرة وارحم كل أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- في حياتهم وآخرتهم، اللهم إني أسألك من كافة الأحوال أفضلها، ومن الأقوال والأفعال أرقاها، ومن الصدور والأرواح اتقاها، ومن كافة الظنون خيرها، وفرج اللهم عني وعن كل من أحب همهم وضيقهم وكربتهم.

أدعيه الفجر المستجابة

وبعد أن تم بيان العديد من الأدعية المتعلقة بصلاة الفجر، لا بد من بيان المزيد من الأدعية التي يمكن للعبد المسلم الاستعانة بها عقب صلاة الفجر ومن أهم هذه الأدعية:

  • اللهم عافني في جسدي وعافني في روحي وعافني في بدني وقلبي وصحتي، وعافني اللهم في ديني ودنياي وفي آخرتي.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يملك الخشوع، ومن دعاء لا يمكن أن تسمعه، ومن نفس لا يمكن أن تشبع، ومن علم لا يمكن أن ينتفع به.
  • اللهم اغفر زلتي وأقل عثراتي وكفّر سيئاتي وتوفني مع هؤلاء الأبرار.

أدعية بعد صلاة الفجر

يمكن للعبد المسلم أن يستعين بالعديد من الأدعية التي تخطر على باله ما لم تكن مخالفة للسنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي بيان العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها بعد صلاة الفجر:

  • اللهم إني استودعتك قلبي وروحي ونفسي فلا تجعلني إلا في طاعتك ورضاك ورحمتك ومغفرتك.
  • اللهم إني استودعتك كل شيء رزقتني إياه وأعطيتني إياه من النعم والخيرات، فاحفظني اللهم من كل شر وأذى وارزقني المزيد من النعم.
  • اللهم تولني فيمن توليت، وأعطني من رزقك الطيب الحلال، وأصلح لي شأني كله واهدني سبل السلام.
  • اللهم إني استودعتك التوفيق الذي عندك، وراحة نفسي التي تلملم شتات الأمور، فأعوذ اللهم بك من ضيق الصدر ومسّ الضر.
  • اللهم ارزقني التغيير نحو الأفضل، في ظاهري وباطني، ولا تجعلني اللهم عبئًا على أحد وأغنني بجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت pdf .. أدعية القنوت الصحيحة مختصيرة ومكتوبة

دعاء الفجر للرزق

(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).[4]

فضل الدعاء بعد صلاة الفجر

إن فضل الدعاء في وقت صلاة الفجر من السنن المؤكدة، فإذا دعا المسلم في قنوت الفجر فيكفيه ذلك، فالدعاء كما مر معنا سابقًا بأنه اللجوء التام والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في السراء والضراء، حيث يطلب منه تحقيق الأمور الدنيوية أو الأخروية، حيث يتمنى الإنسان داخلاً تحقيق هذا المراد، وتبين أيضًا أن هذه من العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى حيث يقول تبارك وتعالى في محكم تنزيله: {وَإِذَا سَأَلَكَ عبادي عَنِّى فإني قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ لداع إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لي وَلْيُؤْمِنُواْ بي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[5]

دعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب

(اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعدني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).[6]

شاهد أيضًا: الجلوس بعد صلاة الفجر حتى الشروق للنساء

دعاء الفجر للخوف والقلق والفزع

(اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلاَّ أَذْهَبَ اللَّهُ حُزْنَهُ).[7]

وفي نهاية مقال دعاء بعد صلاة الفجر لا بد للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء في كافة الأوقات؛ في السراء والضراء، فمن المعلوم أن الدعاء من أفضل وأجل العبادات إلى الله تعالى، والتي تقربه إليه، وتنال منه الرضا في الدنيا والآخرة، فعلى كل مسلم أن يحمد الله سبحانه وتعالى على قضائه.

المراجع

  1. ^ رواه البيهقي، في السنن الكبري للبيهقي، عن عبيد بن عمير، الصفحة أو الرقم: 2/211، صحيح موصول.
  2. ^ رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 1822، صحيح.
  3. ^ رواه الوادعي، في الصحيح المسند، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 421، صحيح.
  4. ^ رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1821، حسن.
  5. ^ سورة البقرة , 186
  6. ^ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2713.
  7. ^ رواه ابن عثيمين، في مجموع فتاوى ابن عثيمين، عن عبدالله بن مسعود، الصفحة أو الرقم: 280/5، صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *