اين تقع بيلاروسيا

كتابة أندره عيد قره -
اين تقع بيلاروسيا

اين تقع بيلاروسيا ؟ إنّها الدولة التي أعلنت استقلالها عام 1991 م عن ما كان يعرف في القرن العشرين بالاتحاد السوفيتي. وبذلك يكون يوم 25 من شهر آب/ أغسطس من كلّ عام ذكرى الاستقلال في بيلاروسيا وتاريخ تأسيسها كدولةٍ لها كيان وسيادة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على هذه الدولة التي تمتلك تاريخًا عريقًا ومستقبلًا واعدًا.

اين تقع بيلاروسيا

تقع بيلاروسيا في قارة أوروبا، وتحديدًا في أوروبا الشرقيّة، حيث تعدّ واحدة من الدول الحبيسة في العالم إذ لا تطلّ على أيٍ من البحار. ووفق إحداثيات تحديد المواقع فإنّ بيلاروسيا تقع في الدرجة 53° 31′42 شمالًا، والدرجة 28° 02′48 شرقًا. إنّ عاصمة دولة بيلاروسيا أو كما تعرف باسم روسيا البيضاء هي مدينة مينسك، والتي تعدّ أيضًا أكبر المدن فيها. كما تبلغ مساحة بيلاروسيا حوالي 207.595 كيلو مترًا مربّعًا. في الواقع تشترك جمهورية بيلاروسيا مع عددٍ من الدول الأوروبيّة في الحدود، حيث يحدّها من الجهة الشرقيّة دولة روسيا. بينما يحدّها من الجهة الجنوبيّة دولة أوكرانيا. في حين تحدّها دولة بولندا من الجهة الغربيّة. أمّا من الجهة الشماليّة فيحدّها كلّ من دولتَي لاتفيا وليتوانيا. [1]

شاهد أيضًا:  اين تقع انجلترا واهم المعالم السياحية فيها

تقسيمات إدارية تقع في بيلاروسيا

من خلال موضوعنا اين تقع بيلاروسيا والتي هي نفسها دولة روسيا البيضاء، سنتعرّف على تقسيماتها الإداريّة وفق الآتي. في الواقع، تقسم الدولة إلى 6 محافظات، والتي يطلق عليها في اللهجة المحليّة أوبلاست. كما أنّ لكلّ محافظة سلطتها التشريعيّة المحليّة والخاصّة بها والتي يطلق عليها تسمية مجلس. والجدير بالذكر بأنّ بيلاروسيا تضمّ حوالي 102 بلدة، وما يزيد عن 108 مستوطنة. نستعرض فيما يلي أسماء المحافظات في بيلاروسيا كما يلي: [1] [2]

  • محافظة مينسك: وتعد العاصمة الرسميّة لدولة بيلاروسيا، كما أنّها أكبر المدن فيها. كما يقع فيها حوالي تسع مقاطعات. وتمّ منحها ميثاق الحكم الذاتي من قبل حكومة بيلاروسيا الوطنية.
  • محافظة بريست: تقع هذه المحافظة في جنوب شرق دولة بيلاروسيا. لا سيما أنّ مدينة بريست هي عاصمة الدولة الإداريّة. كما تُعرف أيضًا باسم بوبريسك.
  • مُحافظة غرودنو: ويطلق عليها أيضًا اسم جردونه. لا سيما أنّها تقع في شمال غرب بيلاروسيا. كما أنّها عاصمة إقليم غرودنو الإداريّة.
  • محافظة غوميل: ويُعرف أيضًا باسم غومل، حيث يقع في جنوب شرق روسيا البيضاء.
  • محافظة موغيليوف: تقع في شرق بيلاروسيا. كما تعد مدينة موغيليوف عاصمة الإقليم الإداريّة.
  • مُحافظة فيتسبك: تقع في شمال روسيا البيضاء. لا سيما أنّ مدينة فيتسبك هي عاصمة إقليم فيتسبك الإداريّة.

معلومات تقع في بيلاروسيا

يمكن أن نتعرّف على دولة روسيا البيضاء أو كما تعرف باسم بيلاروسيا التي تقع في قارة أوروبا من خلال هذه المعلومات الخاصّة بهذه الدولة. ومنها على سبيل المثال: [3]

  • تعد دولة بيلاروسيا من الدول المرتفعة في العالم، إذ أنّ أعلى قمّة تقع في بيلاروسيا هي دزيرجينسكايا، والتي ترتفع حوالي 345 مترًا فوق مستوى سطح البحر. بينما أخفض نقطة في بيلاروسيا تقع على ارتفاع 90 مترًا فوق مستوى سطح البحر وهي في نيمان.
  • يقدر عدد سكان بيلاروسيا حوالي 9.503.807 نسمة، وبكثافة سكانية تقدّر بحوالي 45.8 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • ديانة بيلاروسيا هي المسيحية، حيث تبلغ نسبة التابعين للطائفة الأرثوذكسية حوالي 80 % من مجموع السكان. بينما أتباع الطائفة الكاثوليكيّة فلا يشكّلون سوى 10 % من مجموع السكّان. في حين أنّ عدد المسلمين فيها لا يتجاوز 15 ألف نسمة.
  • لغة بيلاروسيا الرسمية هي اللغة البيلاروسيّة، إضافة إلى اللغة الروسيّة.
  • عملة بيلاروسيا هي الروبل البيلاروسي.
  • معدل البطالة في بيلاروسيا يقدّر بحوالي 6 في المئة.
  • نالت بيلاروسيا استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في الخامس والعشرين من شهر آب/ أغسطس من عام 1991 م.
  • تغطّي ثلاثة أخماس مساحة بيلاروسيا التربة البودزولية.
  • يعد مناخ بيلاروسيا مناخًا قاريًّا، حيث يكون معتدلًا. ولعلّ ذلك يعود للتأثيرات التي تصلها من مياه المحيط الأطلسي.
  • يقع في بيلاروسيا ما يزيد عن عشرة آلاف بحيرة، أمّا المجاري المائيّة فإنّه يوجد فيها ما يزيد عن 20 ألف مجرى مائيّ.
  • بيلاروسيا اليوم وبفضل وجود الموارد الطبيعيّة فيها، فإنّها تعد من الدول المصنّعة والمصدّرة أكثر مما هي مستوردة. حيث يوجد فيها النفط، والغاز، والجرانيت، والأخشاب الوفيرة نسبة لمساحات شاسعة من الغابات فيها.
  • تعد بيلاروسيا دولة غنية، إذ تنتج العديد من المنتجات. ومنها على سبيل المثال: الأسمدة، والمنسوجات، والآلات الكهربائيّة. كما لديها الصناعات الثقيلة، حيث تنتج الشاحنات، والجرارات، والسيارات.
  • مازالت بيلاروسيا حتّى اليوم، يتضمّن دستورها الخاصّ بالجرائ،م عقوبة الإعدام. وبذلك فإنّها الدولة الوحيدة التي تقع في القارة الأوروبيّة محتفظةً بهذه العقوبة الشديدة.
  • تمتلك بيلاروسيا العديد من المطارات والتي يبلغ عددها حوالي 101 مطارًا.

مناخ بيلاروسيا

يعدّ مناخ بيلاروسيا مناخًا قاريًّا، حيث يكون معتدلًا. ولعلّ ذلك يعود للتأثيرات التي تصلها من مياه المحيط الأطلسي. كما أنّ درجات الحرارة المتوسّطة في بيلاروسيا تبلغ حوالي 4 درجات مئويّة، وذلك خلال شهر كانون الثّاني/ يناير من كلّ عام. بينما تبلغ حوالي 18 درجة مئويّة، وذلك خلال شهر تموز/ يوليو. بينما الهطولات المطريّة تكون عادةً معتدلة، حيث تسجل حوالي 530 مليمتر، وذلك في المناطق المنخفضة نسبيًّا، أمّا المرتفعات فيها فتبلغ كميّة الأمطار حوالي 700 مليمتر. [2]

شاهد أيضًا: اين تقع نيويورك واهم المعلومات السياحية

لماذا سميت روسيا البيضاء

من خلال موضوعنا اين تقع بيلاروسيا أو روسيا البيضاء، لا بدّ لنا من التعرّف على لماذا سميت روسيا البيضاء بهذا الاسم. في الواقع، كثرت الأقاويل حول تسمية بيلاروسيا، ومما هو مرجّح أنّها تعود لأراضيها التي تغطّيها الثلوج. لا سيما أنّ سكّانها الأصليون هم الشعب السلافي، وقد كانوا يلبسون الثياب بيضاء اللون. كما أنّ البعض ينسبها إلى أنّ أراضيها كانت عصيّة على الغزاة التتار، الذين كانوا يحاولون بكلّ عزيمة للتمكّن من أراضيها، وخاصّة المناطق الجنوبيّة منها حيث مدن فيتسبك، وبولاكاك، وموغيلوف، وكلّ محاولاتهم باءت بالفشل. بيلاروسيا اليوم هي رسميًا تعرف بجمهوريّة روسيا البيضاء، في حين أنّها كانت عبر عصورٍ مختلفة يُطلق عليها بيلاروس أو بيلاروسكي. [2]

السياحة في بيلاروسيا

في السياق نفسه اين تقع بيلاروسيا ، هناك العديد من المواقع السياحيّة والهامّة التي تقع في روسيا البيضاء أو بيلاروسيا. ولعلّ أشهرها ما يلي: [3]

  • غابة بياوفيجا: تقع غابة بياوفيجا أو بيلافيجكا في المنطقة الحدوديّة بين بيلاروسيا ودولة بولندا. لا سيما أنّ تعدّ من الغابات المعمّرة، والتي أزيل معظمها ولم يبقَ منها سوى الموجودة الآن. كما تمّ إدراجها عام 1992 ميلادي من قبل منظمة اليونسكو، كأحد مواقع التراث العالمي، وذلك للاهتمام بها وحفظها لقرونٍ عديدة، حيث كانت مكانًا خاصًّا لممارسة هواية الصيد من قبل الملوك في بولندا، والقياصرة الروس.
  • قلعة نزفيزه: تقع قلعة نزفيزه أو نيسفيز على ارتفاعٍ يبلغ حوالي 183 مترًا فوق سطح البحر. لا سيما أنّه تمّ إدراجها من قِبَل منظّمة اليونسكو عام 2005 ميلادي كموقعٍ من مواقع التراث العالميّ.
  • قلعة برست: في الواقع أنّ تاريخ بناءها يعود للقرن التاسع عشر ميلادي.
  • كاتدرائيّة القدّيسة صوفيا: إنّها الكنيسة التي تمّ بناؤها في القرن الحادي عشر للميلاد. لا سيما أنّه تمّ إنشاؤها وفق الطراز المعماريّ الشرقي الأرثوذكسيّ، حيث تقع في مدينة بولوتسك.
  • بحيرة براسلاف: إنّها البحيرة التي تعرف باسم القلادة الزرقاء ومعها ما يزيد عن ثلاثمئة بحيرة. لا سيما أنّ هذه التسمية ربمّا للون مياهها اللازوردي. كما أنّها عبارة عن بقايا النهر الجليديّ القديم في بيلاروسيا.
  • قلعة مير: لا سيما أنّها أدرجت من قبل منظمة اليونسكو ضمن مواقع التراث العالميّ التي تقع في بيلاروسيا. وهي عبارة عن قصر مير الشهير، حيث ترتفع عن سطح البحر حوالي 164 مترًا.
  • قوس ستروف الجيوديسي: يشترك هذا القوس مع 9 دولٍ أوروبيّة، وهو عبارة عن شبكة من التثليثات الخاصّة بالمسح. لا سيما أنّها تمتدّ من النرويج وتحديدًا من مدينة هامرفست، حتّى البحر الأسود. والجدير بالذكر بأنّها أوّل أداة قياس لخطّ الطول بشكلٍ دقيق.
  • مكتبة بيلاروسيا الوطنيّة.
  • دار الأوبرا الوطنيّة.
  • مسرح الباليه في بيلاروسيا.

شاهد أيضًا: أين تقع المالديف في أي دولة

الحياة الطبيعية في بيلاروسيا

تقع في بيلاروسيا العديد من الغابات الطبيعيّة، إذ تقدّر مساحة الغابات فيها حوالي 40 % من كامل المساحة الجغرافيّة التي تقع عليها روسيا البيضاء. ولعلّ أشهرها الغابات الصنوبرية الموجودة في القسم الشمالي من روسيا البيضاء، وهناك الغابات النفضيّة. تكثر في القسم الشمالي من بيلاروسيا أشجار الراتنج والذي يطلق عليه أيضًا اسم التنوب. كما تكثر فيها أشجار الصنوبر الثمريّ. في حين نجد في القسم الجنوبي من بيلاورسيا أشجار البلّوط. ناهيك عن وجود الأراضي الحرجيّة فيها، والتي أدى الاحتطاب العشوائي، بالإضافة إلى الرعي الجائر، إلى غياب المنطقة الحراجيّة شبه الكامل. لا سيما أنّ التربة التي تتميّز فيها دولة بيلاروسيا هي البودزولية. علاوةً على ذلك، ساعدت الغابات التي تقع في بيلاروسيا في وفرة أعداد الحيوانات، حيث تعدّ الغابات موئلًا مناسبًا لها. ومنها على سبيل المثال، السنجاب، والثعلب، والأرنب البريّ، والخنزير، والغزال. وبسبب وفرة مصادر المياه فيها حيث تكثر فيها الأنهار، فإنّها بيئة ملائمة للأسماك المتنوّعة، والقنادس.

ختامًا، نكون قد تعرّفنا في هذه المقالة اين تقع بيلاروسيا ، واحدة من الدول الحبيسة التي تقع في أوروبا الشرقيّة. في الواقع تتعدّد الثقافات في دولة بيلاروسيا أو روسيا البيضاء. وما بين الثقافة البيلاروسية والروسية والبولندية والأوكرانيّة والليتوانيّة، فإنّها الدولة التي تمتلك العديد من المواقع المدرجة ضمن لوائح التراث العالمي لمنظّمة اليونسكو.

المراجع

  1. ^ belarus.by , Belarus , 24/02/2022
  2. ^ britannica.com , Belarus , 24/02/2022
  3. ^ aljazeera.net , روسيا البيضاء , 24/02/2022
232 مشاهدة