اين تقع ديزني لاند

كتابة أندره عيد قره -
اين تقع ديزني لاند

اين تقع ديزني لاند؟ تنسب مدينة الملاهي ديزني لاند Disneyland إلى الأخين الأمريكيّين والت ديزني والذي كان مختصًّا بالرسوم المتحرّكة، وروي أوليفر ديزني رجل لأعمال. إنها من أضخم وأشهر مدن الألعاب والملاهي والترفيه على مستوى العالم. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على العديد من المعلومات المتعلّقة بعالم ديزني لاند وأماكن وجودها في دول العالم.

اين تقع ديزني لاند

تقع ديزني لاند في خمس مدنٍ في العالم، وهي: الولايات المتّحدة الأمريكيّة في ولاية كاليفورنيا، وأخرى في ولاية فلوريدا الأمريكية، وفي عاصمة اليابان طوكيو، والعاصمة الفرنسية باريس، وفي هونغ كونغ في دولة الصين، وأخرى في مدينة شنغهاي الصينية، وفي عاصمة الجزائر مدينة الجزائر. في الواقع تمّ افتتاح مدينة ديزني لاند Disneyland لأوّل مرّة في السابع عشر من شهر تموز/ يوليو من عام 1955 م، في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتحديدًا في ولاية كاليفورنيا.

شاهد أيضًا: اين يوجد قصر كالمار

لمحة تاريخية عن ديزني لاند

إنّ فكرة إقامة مدينة ديزني لاند تعود لرجل الأعمال والمنتج، والمخرج، والسيناريست، والمختصّ بالرسوم المتحرّكة والتر إلياس ديزني، والشهير باسم والت ديزني مخترع شخصيّة ميكي ماوس. نوردها في هذه الفقرة على الشكل التالي:

  • فبينما كان في نزهةٍ ترفيهيّة مصطحبًا معه بناته إلى أماكن الترفيه في الولايات المتّحدة، وذلك قبل أربعينيات القرن العشرين، فكّر في إنشاء مدينة ملاهي تكون خاصّة به.
  • في الواقع عمل مباشرةً على إنشاء مكانًا ترفيهيًّا في إحدى المقاطعات في مدينة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا، وذلك ضمن الأستوديو الذي يمتلكه.
  • نظرًا لأنّ المكان صغير المساحة، فقد أدرك بأنّ مشروعه بحاجةٍ إلى مساحاتٍ أكبر ليكون متكاملًا. فوّض من ثمّ مستشاره الخاصّ ليجد له المكان المناسب لإنشاء مشروعه. وقد بدأ في عام 1954 م بناء ديزني لاند في مدينة آناهايم إحدى المدن التي تقع في مقاطعة أورانج. والتي يفصلها حوالي 28 ميلًا عن مدينة لوس أنجلوس، وتحديدًا إلى الجهة الجنوبيّة الشرقيّة منها.
  • في حين أنّه كان يوم الافتتاح لهذه المدينة في العام التالي أيّ عام 1955 م. وقد حظي هذا الحدث يوم الافتتاح باحتفالٍ ضخمٍ، حيث واكبته الصحافة، وتمّ نقله مباشرةً عبر محطّات التلفزة في أمريكا.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينه بينون الاثريه

فروع ديزني لاند في العالم

في الواقع تقع ديزني لاند في عددٍ من المدن في العالم، كما أنّها تعدّ من أوّل وأنجح مدن الملاهي على مستوى العالم. نستعرض في هذه الفقرة أشهر مدن ديزني لاند ومواقعها في المدن كما يلي:

  • ديزني لاند كاليفورنيا: في الحقيقة إنّ أوّل ديزني لاند تمّ افتتاحها هي التي تقع في مدينة كاليفورنيا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة. حيث كان يوم افتتاحها في 17 من شهر أيلول/ يوليو من عام 1955 م. علاوةً على ذلك فإنّ هذه المدينة هي الوحيدة بين ديزني لاند المنتشرة في مدن العالم. والتي أشرف على تصميمها والت ديزني المؤسس.
  • ديزني لاند فوريدا: كما أنّه تمّ افتتاح فرع جديد في ولاية فلوريدا الأمريكيّة في يوم 1 من شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر من عام 1971 م. أي بعد حوالي 16 عامًا من أوّل مدينة افتتحت في كاليفورنيا. علاوةً على ذلك فإنّ مدينة الملاهي هذه تعدّ الأكبر على مستوى العالم.
  • طوكيو ديزني لاند: في حين تمّ افتتاح مدينة ديزني لاند التي تقع في طوكيو عاصمة دولة اليابان في يوم 15 من شهر نيسان/ إبريل من عام 1983 م. لا سيما أنّه يسجّل لها كأوّل مدينة ملاهي من سلسلة ديزني لاند تقع خارج الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي بذلك الأولى في القارة الآسيويّة.
  • باريس ديزني لاند: كما تمّ افتتاح ديزني لاند التي تقع في باريس العاصمة الفرنسية. في يوم 12 من شهر نيسان/ إبريل من عام 1992 م. لا سيما أنّ هذه هي أوّل مدينة ملاهي من ديزني لاند تقع في قارة أوروبا.
  • ديزيني لاند هونغ كونغ: في الواقع تعد ديزني لاند التي تقع في هونغ كونغ خامس مدينة من السلسلة خارج الولايات المتحدة الأمريكيّة. لا سيما أنّها أوّل مدينة من ديزني لاند أقيمت في القرن الواحد والعشرين. وتحديدًا في يوم 12 من شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2005 م.
  • ديزني لاند شنغهاي: كما تمّ افتتاح هذا الفرع في دولة الصين . وتحديداً في يوم 15 من شهر حزيران/ يونيو من عام 2016 م.
  • دِيزني لاند الجزائر: في الحقيقة افتتح في عام 2018 م أوّل فرع من ديزني لاند في القارة الإفريقيّة. كما أنّه الأوّل بين الدول العربيّة إذ أقيمت في دولة الجزائر.

شاهد أيضًا: اين تقع مينسك في بيلاروسيا

معلومات عن ديزني لاند

من خلال موضوعنا اين تقع ديزني لاند، وهي كما أشرنا أعلاه تنتشر في خمس مدن في العالم، وكان أوّلها في الولايات المتحدة الأمريكية في كاليفورنيا. هناك العديد من المعلومات المتعلّقة بعالم ديزني لاند والتي لا بدّ من الاطلاع عليها.نقدّمها في هذه الفقرة على الشكل التالي:

  • المالك الرسمي لسلسلة ديزني لاند في العالم هي شركة والدت ديزني Disneyland, Inc..
  • حظيت ديزني لاند بجائزة في ممشى المشاهير في هوليود والمعروفة بنجمة هوليود.
  • تضمّ ديزني لاند العديد من الفنادق، والمطاعم، والألعاب للكبار والصغار.
  • سجّل بيع أعلى تذكرة في ديزني لاند لفندقٍ من الدرجة الأولى في مدينة باريس الفرنسيّة. لا سيما أنّها بلغت حوالي 69 يورو، وليومٍ واحدٍ فقط.
  • سجّل عدد زوّار ديزني لاند منذ افتتاحها حتّى عام 2018 م، حوالي 726 مليون زائرٍ.
  • تؤمن ديزني لاند وفق تقريرٍ لها عام 2005 م ما يزيد عن 65.700 فرصة عمل. إذ هناك حوالي 20.000 موظّف يعمل بشكلٍ مباشر في ديزني لاند، وحوالي 3800 موظّف يعملون كمقاولين مستقلين.
  • تمّ إعلان ديزني لاند والمناطق التي تقع حولها منطقة حظر جويّ، وذلك من قِبَل إدارة الطيران الفيدراليّة الأمريكيّة.
  • يقدّم في ديزني لاند كلّ عام، وتحديدًا في شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر، عرضًا خاصًّا بعيد الهالوين. لا سيما أنّه يتمّ تزيين هذه المدينة بكلّ ما يتعلق بعيد الهالوين، مع عرض مدهش من الألعاب الناريّة.

ختامًا، تعرّفنا في هذه المقالة التي تحمل عنوان اين تقع ديزني لاند إلى المدن الخمس التي أقيم على أرضها مدينة الملاهي الترفيهيّة الأولى في العالم. يبقى أن نشير إلى أنّ هناك بعض الدول تعمل على إنشاء ديزني لاند على أراضيها. ولكن حتّى اليوم لم يعلن اكتمال أيٍّ منها، وهي: السعودية، بريطانيا، الإمارات، مصر، روما.

المراجع

  1. ^ disneyland.disney.go.com , disneyland , 15/06/2022
159 مشاهدة